واشنطن: انعش انتخاب باراك اوباما رئيسا للولايات المتحدة امال المعتقلين في غوانتانامو، حيث انه يعني اغلاق المعتقل، بالرغم من الغموض حول مصيرهم.

وقال المحامي ديفيد سينامون الذي يفترض ان يزور اربعة معتقلين في الاسبوع المقبل quot;سيفاجأ موكلي لانهم كانوا مقتنعين باستحالة انتخاب رئيس اسود للولايات المتحدةquot;.

واضاف quot;ساقول لهم ان الخبر يبعث على الامل، لكنهم عانوا الامرين في السنوات السبع الاخيرة ولست واثقا انهم سيوافقونني الرأيquot;.

ورحبت الجمعيات التي تندد بظروف الاعتقال في غوانتانامو بانتخاب النائب الديموقراطي. ورأوا في ذلك ضمانة للعودة الى احترام الدستور ولتطبيق الوعد باغلاق المعتقل الذي انشئ في كوبا قبل سبعة اعوام.

وبدأ البنتاغون البحث عن مواقع على الاراضي الاميركية لانشاء سجن بحراسة مشددة، بحسب مساعدة وزير الدفاع لشؤون المعتقلين ساندرا هودجكينسون، بلا تحديد المواقع تلك.

عام 2007، طرح مشروع نقل المعتقلين الى سجن عسكري في فورت ليفنوورث (كنساس) لكن السكان في محيط السجن لم يتقبلوه، خشية احتمال فرار quot;ارهابيين خطيرينquot;.

غير ان هودجكينسون اعتبرت ان تعزيز الاجراءات الامنية لن يترك مجالا للقلق لدى النواب والسكان.

ولا يفترض ان يستقبل السجن الجديد المعتقلين ال250 كلهم، بعد ان اعتبر البنتاغون ان 60 بينهم quot;يمكن تسليمهمquot; الى بلدانهم او الى بلد ثالث.

ورفع كافة السجناء قضايا اعتراض على احتجازهم منذ حزيران/يونيو امام محكمة فدرالية. ويفترض الافراج عنهم في حال اعلان براءتهم.

غير ان quot;الولايات المتحدة تحظر احتجاز مقاتلين اعداء الى جانب سجناء الحق العامquot; بحسب هودجكينسون، التي اعتبرت انه quot;من الاسهلquot; جمع كافة السجناء في موقع واحد.

وصرح مدير برنامج الامن القومي في الجمعية الاميركية للدفاع عن الحريات العامة جميل جفر quot;لا اظن ان الحل يكمن في اغلاق غوانتانامو وفتحه في مكان آخر، على الاراضي الاميركية وباسم جديدquot;.

واعتبر ان اغلاق المعتقل الاكثر اثارة للجدل في العالم ينبغي ان يترافق واصلاح النظام القضائي الذي انشئ خصيصا من اجل غوانتانامو.

واتهم حتى الان حوالى عشرين معتقلا من بينهم خمسة بتهم تنظيم اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر. ويسعى البنتاغون الى محاكمة ما بين 60 و80 شخصا بتهمة ارتكاب quot;جرائم حربquot;.

كما يفترض مع انتخاب اوباما عدم استمرار المحاكم الاستثنائية التي اثارت انتقادات جمة لانتهاكها حقوق الدفاع، حيث انه ندد بها في حملته.

لكن خطة اوباما لمحاكمة المعتقلين المتهمين بجرائم فادحة ما زالت احد اكثر اسرار واشنطن غموضا. ونفى فريقه الانتقالي اشاعات حول انشاء محاكم جديدة quot;للامن القوميquot;.

وقال جفر quot;لا اعتقد ان الاشاعات تعكس طريقة تفكير الادارة الجديدةquot;، آملا ان يختار الرئيس المنتخب المحاكم الفدرالية.