عمان: وقعت وزارة الصحة الأردنيةاليوم الجمعة مذكرة تفاهم مع وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية لتوثيق التعاون بين الجانبين وتبادل الخبرات في المجالات الصحية.

ونصت المذكرة التي وقعها وزير الصحة الأردني الدكتور نايف هايل الفايز ووزير الصحة السعودي الدكتور عبدالله عبد العزيز الربيعة على توفير القوى العاملة المؤهلة من الاردن لتغطية الاحتياجات في عدد من التخصصات الطبية في المملكة العربية السعودية.

كما نصت على التعاون في مجال برنامج طب الاسرة من حيث توفير مدربين مؤهلين في تخصص طب الاسرة من الاردن لتدريب العاملين في برامج طب الاسرة في السعودية مثلما تم الاتفاق على البدء في تنفيذ برنامج الدبلوم المعتمد من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية للاطباء في الاردن.

واتفق الجانبان على توفير قوى عاملة مساعدة بدرجة بكالوريوس في تخصصات التمريض والعلاج التنفسي والتأهيل الطبي والتخدير اضافة الى التعاون في مجال الهندسة الطبية كما اتفقا على دراسة قائمة الدورات المتاحة في هذا المجال في الاردن من قبل المعنيين في وزارة الصحة في السعودية وتحديد الدورات التي يمكن الاستفادة منها حسب احتياجاتها واستقطاب عدد من المتخصصين في هذا المجال في الاردن لدعم الادارة المركزية للتجهيزات الطبية في وزارة الصحة السعودية.

ونصت المذكرة كذلك على تعاون الجانبين في مجال زراعة الاعضاء إذ يقوم عدد من المعنيين من وزارة الصحة في الاردن بزيارة بعض المراكز الطبية التي تقوم بهذه الزراعات في السعودية للاطلاع على التجربة والاعداد لتدريب بعض الكوادر الاردنية في هذه المراكز اضافة الى دراسة امكانية شمول الاردن ببرنامج الاعضاء التشاركي والمطبق حاليا بين دول مجلس التعاون الخليجي.

وفي ذات السياق اطلع وزير الصحة السعودي خلال زيارته اليوم الى مركز الحسين للسرطان على تجربة المركز في علاج السرطان والخدمات الطبية المتطورة التي يقدمها المركز للمرضى.

واشاد الدكتور الربيعة بمستوى الخدمات الطبية المتطورة التي يقدمها المركز، مشيرا الى ان المركز يتمتع بسمعة طبية عالية على المستوى الاقليمي في مجال السرطان.

واطلع الربيعة خلال زيارته الخدمات الطبية الملكية اليوم على الخدمات الطبية والعلاجية التي تقدمها للمرضى.