هوليوود:دانيال داي لويس الذي توج الاحد افضل ممثل خلال حفل توزيع جوائز اوسكار عن دوره في فيلم quot;ذير ويل بي بلادquot;، معروف بانه ممثل انتقائي ومتقشف يستعد لاشهر طويلة لادواره لذا نادرا ما يشارك في افلام.وفي فيلم quot;ذير ويل بي بلادquot; (ستكون هناك دماء) وهي قصة عنيفة تدور في كاليفورنيا مطلع القرن العشرين، يقوم داي لويس بدور مقاول نفطي ماكر. وسبق له ان فاز هذه السنة بجائزة غولدن غلوب وجائزة افضل ممثل من قبل زملائه في نقابة الممثلين (ساغ).

الممثل الارلندي دانيال داي لويس من فيلمه سوف يكون هناك دماء
والده هو الشاعر البريطاني سيسيل داي لويس. وقد ولد دانيال داي لويس في لندن في نيسان/ابريل 1957 واتجه نحو المسرح في بدايات في سبيعينات القرن الماضي لا سيما في المسرح الشكسيبيري. وفي العام 1985 سطع نجمه في السينما من خلال فيلمي quot;ماي بيوتفل لونديريتquot; وquot;ايه روم ويذ ايه فيوquot;.
وهو معروف بانه quot;يغرقquot; على مدى اشهر في الادوار التي يختارها بعناية. وفي العام 1992 مثل في فيلم quot;ذي لاست اوف ذي موهيكنزquot; وفي السنة التالية قام بدور ايرلندي متهم خطأ بتنفيذ اعتداء للجيش الجمهوري الايرلندي في فيلم quot;ان ذي نايم اوف ذي فاذرquot;.
لكن اطلالاته اصبحت اكثر ندرة بعد ذلك رافضا دور البطولة في فيلم quot;فيلادلفياquot; الذي سمح لتوم هانكس بالفوز بجائزة افضل ممثل. لكنه وافق في المقابل على دور في quot;ذي بوكسرquot; العام 1997 ومن ثم في فيلم مارتن سكورسيزي quot;غانغز اوف نيويوركquot; العام 2002 وقد نال على اساسه ثالث ترشيح له للفوز بجائزة اوسكار.ولمقتضيات هذا الفيلم الاخير الذي قام فيه بدور جزار، تعلم دان داي لويس كيف يشحذ السكاكين ويقطع اللحم.ويقول داي لويس ان الانتهاء من دور غالبا ما يغرقه في quot;التعاسةquot;.
ويوضح ان quot;اليوم الاخير من التصوير يكون سرياليا. فالروح والجسد والفكر ليسوا مستعدين لانتهاء هذه التجربة. وفي الاشهر التي تلي تصوير فيلم ينتابني شعور عميق بالفراغquot;.ودانيال داي لوس متزوج من الممثلة والمخرجة ريبيكا ميلر ابنة الكاتب المسرحي ارثر ميلر وهو اب لثلاثة اطفال احدهم من الممثلة الفرنسية ايزابيل ادجاني.