بدل رفو من غراتس-النمسا:أقيم المهرجان العالمي لأفلام الجبال والمغامرات في مدينة غراتس النمساوية من السابع من شهر نوفمبر ولغاية العاشر منه، المهرجان ينظم للمرة التاسعة عشر، ويقام سنويا في هذه المدينة النمساوية الساحرة ، . هانز فوفيس(حاكم مقاطعة شتايامارك) وعاصمتها مدينة غراتس، قال في أفتتاح المهرجان بانه يشكر فريق المهرجان والذين يلتفون حول (روبرت شاور)وكل المشاركين والمشاركات ويتمنى التوفيق والنجاح للجميع وقضاء وقت ممتع.أما رئيس المهرجان روبرت شاور وهو نفسه متسلق جبالفتحدث، ان هذا المهرجان يريد ان يحث الاهتمام ويلفت الانتباه الى ظواهر مجهولة في هذا العالم من خلال الافلام المشاركة.
لقد تم تقسيم افلام المهرجان الى عدة أقسام هي، أفلام وثائقية عن الألب ، وهي عن الرحلات الاستكشافية وافلام تسلقية وافلام متعلقة بتاريخ تسلق الجبال،افلام تسلق في الصخر والجليد، افلام المغامرات وهي عبارة عن تلك الافلام التي تعرض بطولات خارقة لابطالها، افلام الطبيعة والبيئة الكائنات الحية وكيفية المحافظة عليها، أفلام الالب والجبال. دول عديدة شاركت بافلامها في هذا المهرجان العالمي ومنهم (روسيا، المانيا، النمسا،فرنسا، سويسرا، ايطاليا،النرويج،بريطانيا،الارجنتين،سلوفاكيا،كندا) ولكن الحصة الكبيرة للمشاركات هذا العام كانت من المانيا وبحضور ابطال الافلام الحقيقيين.

من فيلم نساء من سانسكا

وعرضت صالة شوبارت السينمائية مجموعة افلام ومنها فيلم (نساء من سانسكا) ويدرج ضمن افلام حضارات الجبال في الهملايا، الفيلم من اخراج ميشيل كوريون،فرنسي ويستغرق خمس وثمانون دقيقة... الفيلم يحكي قصة صديقتين تفترقان بسبب انتقال عائليتهما،الاولى (تنزين) كان عليها ان تتزوج رجلا لم تختاره هي بنفسها والاخرى (بالكيت) عليها ان تصبح راهبة، الاولى تخطف من الرجل الذي كان مقررا ان تتزوجه والاخرى عند دخولها (الدير) يحلق رأسها... طقسان مختلفان لهما هدف واحد وهو ان تصبح امراة.

فيلم (في وادي بوذا الكبير) من اخراج كريستيان فراي، سويسرا، ويستغرق الفيلم ثلاث وتسعون دقيقة. في مارس من عام 2001 وفي وادي باميان،فُجر تمثالا بوذا على يد المتطرفين ـ هذه الدراما كانت نقطة خروج عن التفكير بالتعصب والتنوع والارهاب والتسامح مع الجهل والهوية والفيلم رحلة بمحاذاة الخط الذي يفصل ويربط الانسان والحضارات.

عرضت صالة شتيفاني في قاعة المؤتمرات عددا كبيرا من الافلام الوثائقية الرائعة القيمة.. ومن هذه الافلام :فيلم (عبر قلب كندا الوحشي، من اخراج اندرياس كيلينك، المانيا، ويستغرق اربع واربعون دقيقة. الفيلم يحكي قصة المغمار (اندرياس) الذي يريد ان يكتشف نهر (يوكون) الذي صار اسطورة لديه، اكثر من ثلاثة آلاف كيلومتر هي المسافة من منابعه ولغاية مصبه في بحر (بيرينك)، في هذه المغامرة يرافقه ابنه (ايريك) الذي لا يتجاوز احدى عشر عاما ... الاب والابن والكلبة (سيتا) يكافحون معا في دروب قديمة،تلك الدروب والتي يسمونها دروب البحث والحفر عن الذهب،رحلة فوق ممرات جبلية ثلجية في اتجاه منابع (يوكون)،بعيدون عن اية حضارة، يحفظون مغارات ثلجية للحفاظ على انفسهم ضد البرد، وخلال الرحلة يلتقون حيوانات كبيرة مثل الدببة وحيوانات اخرى، وبعد وصولهم منابع يوكون يواصلون طريقهم بواسطة زوارق الهنود الحمر، في هذه المغامرة الخطيرة اندرياس وايريك يصلون الى حدود قوتهم..فقمة الخطر كان في احدى روافد النهر حيث استطاع اندرياس الاقتراب من الدببة على مسافة أمتار قليلة وبمساعدة كاميرة الغوص،ينجح اندرياس على تصوير الدب الكريسلي (نوع من الدببة)و كيف يصاد اسماك السلمون، مغامرة رائعة وفيلم مليئ بالمخاطر والاهوال.

من فيلم في وادي بوذا الكبير


فيلم (بقايا من ايفرست ـ تراجيديا 1996) ـ من اخراج (دافيد بريشيياس)، امريكا ـ ويستغرق الفيلم مئة وخمس دقائق من العرض.
في ليلة العاشر من مايس1996، تهب عاصفة قاتلة وتغير خطط َ ثلاث مجموعات استكشافية في جبل ايفرست، المتسلقون المنهكون من صعودهم القمة يضلوا طريقهم بسبب الظلام وبسبب العاصفة الثلجية الفيلم مبني على حادثة.

فيلم ألاحلام لاتموت ابدا ـ هاينز تساك، النمسا ويستغرق الفيلم اربع عشرة دقيقة فقط ،الفيلم يدخل خانة افلام التسلق في الصخر والتي تعتبر من الرياضات الخطرة، فالفيلم بالرغم من قصر عرضة ولكنه مليئ بالتشوق والاثارة وقطع الانفاس....

فيلم بنات الهندوكوش : من اخراج (مارك ايبرلي)،المانيا ويستغرق الفيلم اربع واربعون دقيقة،يعتبر الفيلم من افلام الجبال والحضارات الغريبة.. ففي اودية جبال هندوكوش في شمال غرب باكستان،شمال الحدود الافغانية يحيا هناك شعب (كلاش) والذين اعتنقوا الاسلام بعد فترة طويلة، وان افكار ومعتقدات هذا الشعب تقول بان الطبيعة حولهم تعيش فيها آلهات واجنة وملائكة انها.رحلة الى عالم شعب اخر وبين احضان الجبال.
وعرضت افلاما كثيرة في المهرجان كانت محل اعجاب الجمهور النمساوي والذي يتوافد من كل انحاء النمسا واوربا لمتابعة افلام المغامرات وابطالها في غراتس النمساوية... مهرجان الجبال.. رحلة سياحة واثارة واندماج بين الانسان والزمن والثلج.