القاهرة:يشارك الفيلم الامريكي (الشرق في أمريكا) في قسم (أفلام مثيرة للجدل) بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي الذي تبدأ دورته الحادية والثلاثون يوم 27 نوفمبر تشرين الثاني الجاري.وقال المهرجان يوم الجمعة في بيان ان الفيلم يستعرض مظاهر quot;خوف المجتمع الامريكي من العرب ومن المسلمينquot; بعد هجمات 11 سبتمبر أيلول 2001 حيث تدور أحداثه في كاليفورنيا لتثبت أن محاولات كثيرين quot;للتأقلم مع الواقع الامريكي باءت بالفشلquot; إضافة الى سوء الظن الامريكي بالعرب والمسلمين.

من فيلم الشرق في امريكا
فالشاب عمر وهو أحد أبطال الفيلم يحلم بالعمل في السينما لكن لكنته الاجنبية تجعلهم يدفعون به الى التخصص في أدوار نمطية اذ quot;يحشرونه في أدوار القاتل والارهابيquot; وهو ما يعتبره مهرجان القاهرة السينمائي فهما سطحيا للثقافة العربية وللعرب المقيمين في أمريكا.
ويقوم ببطولة الفيلم توني شلهوب وهو من أصل لبناني وسيد بدرية وهو من أصل مصري والاخراج لهشام عيسوي وهو مصري ذهب الى الولايات المتحدة عام 1990 لدراسة العلوم الانسانية ثم درس الاخراج وقدم أفلاما وثائقية منها (انقذوا أبو الهول).
ونظم المهرجان قسم (أفلام مثيرة للجدل) منذ ثلاث سنوات لعرض الافلام التي تناقش موضوعات تثير جدلا يتجاوز الفيلم كعمل فني الى موضوعه.
وضمن هذا القسم يعرض المهرجان الذي يستمر حتى السابع من ديسمبر كانون الاول الفيلم الكرواتي (الاحياء والموتى) لكريستيان ميليك ويتناول بالتوازي حربين دارتا في مكان واحد عامي 1943 و1993.
وقال البيان ان الفيلم يبدأ بكلمة للكاتب اليوغوسلافي الحاصل على جائزة نوبل في الاداب عام 1961 ايفو أندريش (1892-1975) يقول فيها quot;كلنا موتى ولكننا ندفن بالتتابعquot; حيث يستعرض الفيلم جانبا من وقائع اشتباك بين القوات البوسنية والكرواتية عام 1993 وكأنها الطريقة نفسها التي شهدت صراع quot;الفرق المتحاربة عام 1943 حيث لا تختلف الحروبquot; حتى ان الحفيد في الحرب الثانية يلقى مصير جده الذي شارك في الحرب الاولى.
وأعلن المهرجان في وقت سابق اهداء دورته الجديدة الى اسم الممثل المصري الراحل نجيب الريحاني (1892-1949) الذي أثرى السينما بأعمال تعد من الكلاسيكيات وسيصدر كتاب عن مسيرة الريحاني واخر عن السينما البريطانية التي تم اختيارها ضيف شرف الدورة الجديدة حيث يعرض لها أكثر من 20 فيلما من انتاج 2006 و2007 كما ينظم ندوات لصناعها مع الجمهور عقب العروض.وسيكرم ستة سينمائيين مصريين هم الممثلون أحمد رمزي ونور الشريف ونبيلة عبيد والموسيقي راجح داود والناقد أحمد صالح وكاتب السيناريو مصطفى محرم.
كما اختار المهرجان السينما المغربية لتكريمها ضمن تقليد باختيار دولة عربية سنويا لالقاء الضوء على التيارات السينمائية بها من خلال عرض مجموعة من الافلام الروائية الطويلة والقصيرة الحديثة واقامة ندوات مع صناعها.ويضم المهرجان ثلاث مسابقات هي المسابقة الرسمية الدولية ومسابقة الافلام العربية ومسابقة أفلام الديجيتال وهي خاصة بأفلام صورت بالاسلوب الرقمي