محمد عبد العزيز من القاهرة:بدأ مؤخرا تصوير فيلم (100%حي) في تجربة جديدة بالنسبة للسينما المصرية، حيث سيتم تصوير الفيلم بكاميرا ديجيتال وذلم من أجل خفض تكاليف تصوير الفيلم والذي ستصل ميزانيته إلى ما يقارب المليون ومائتي ألف جنيه، وهو من إنتاج مخرجه ومؤلف أحمد رشوان في أول تجربة روائية طويلة له، بعد العديد من الأفلام الروائية القصيرة، والتي بدأها بمشروع تخرج يحمل نفس اسم وقصة الفيلم الطويل.الفيلم سيتم تصويره بين القاهرة والإسكندرية، وكل مشاهد الفيلم خارجية أي بدون بناء ديكور، ومن المقرر أن يتم الانتهاء من تصوير الفيلم في ديسمبر المقبل، والفيلم من بطولة باسم سمرة، يارا جبران، إياد نصار، ناهد السباعي، محمد الأحمدي، فاطمة عادل، كريستينا سولمون، آية نصار وعبير مكاوي.

من حفل بدء التصوير

(100% حي) يرصد يوميات مصور فوتوغرافي مصري متمرد خلال 30 يوما.. حيث يبدأ الفيلم قبل الحرب الأمريكية على العراق بيومين، وتنتهي الأحداث بعد سقوط بغداد بأيام معدودة. يحاول خلالها بطلنا الإجابة على أسئلة مصيرية وشخصية تتعلق بالحياة والموت والجنس والمنطق، وسط إحساسه بعبث ما يجري حوله. يبحث عن نفسه وعن أساس لمهنته (الصورة) ساخرا من نقص الحرية السياسية في بلاده، ومن القوانين الوضعية التي كان يدرسها وتركها لإحساسه بعبثيتها.. هل يستطيع هذا الفنان الشاب أن يظل حيا (يتنفس / يفكر / يصور) متجاوزا الجو العام الخانق؟ أم أنه سيسقط مع تهاوي الأقنعة وسقوط بغداد؟
أحمد رشوان مخرج ومؤلف ومنتج الفيلم حاول أكثر من مرة تنفيذ هذا الفيلم عبر شركة إنتاج، ولكن موضوع الفيلم كان أثقل من أن توافق عليه شركة إنتاج، ولذلك فإنه قرر أن يتولى بنفسه هذا الأمر من أجل تقديم سينما جيدة -حسب وجهة نظره- دون الالتفات إلى مدى تجارية الفيلم من عدمها، ويؤكد أحمد أنه وجد أن السيناريو الذي كتبه لن يصلح لأن يكون فيلما قصيرا، ولذلك فقد فضل أن ينتجه كفيلم طويل، مضيفا أنه سيقوم بعد ذلك بعرض الفيلم على الموزعين في مصر، وإذا وجد تمويلا سيحول الفيلم إلى 35 ملي من أجل عرضه في صالات العرض السينمائية.
أما بطل الفيلم باسم سمرة فقد علق أنه يهمه في البداية والنهاية المشاركة في عمل فني رفيع المستوى، وهو الأمر الذي وجده في سيناريو فيلم (100%حي) ، وأضاف أنه شارك في العديد من الأفلام التي تشبه هذه التجربة من حيث الجودة الفنية مثل فيلم المدينة وباب الشمس، بالإضافة إلى العديد من الأفلام الروائية القصيرة.

[email protected]