300 مقاتل يوناني يوقفون جيش المليون!

محمد بازيد من سيدني: صدرت في الاسواق منذ فترة نسخة فاخرة من الفيلم الذي اثار الكثير من المشاكل وقت عرضه بين الحكومة الايرانية ومنتجين الفيلم الذي يتعرض لبعضا من التاريخ الذي يرى الايرانين انه اساء اليهم.المشاكل التي احاطت بالفيلم اعاقت الكثيرين من قرائة الفيلم قرائة نقدية متوازنة ووضعه ضمن الاطار الواقعي لسينما الخسال العلمي.
لا يزال محبو أفلام الحركة والإثارة والخيال العلمي يذكرون بكثير من الإعجاب الفيلم الذي شكل نقلة في موازين هذا الصنف من الأعمال السينمائية سنة 2005 أعني بذلك فيلم quot;مدينة الخطيئةquot;. حيث شكلت الصورة البصرية المبهرة والمشبعة لونياً التي ظهر بها الفيلم آنذاك نقلة نوعية في عالم الإخراج البصري. رافق ذلك بالطبع فرادة وتميز في النص المقتبس عن القصة الرسومية للكاتب quot;فرانك ميللرquot; والتي تدور أحداثها في مدينة الخطيئة حيث تبدو الشخصيات الغرائبية في تلك المدينة مقبولة ومنطقية. هذه المقدمة المرتبطة بفيلم quot;مدينة الخطيئةquot; تقودنا مباشرة للحديث عن الفيلم الحدث لهذا العام والمستوحى عن الأساطير الأدبية اليونانية، حيث فرقة انتحارية من مملكة quot;اسبارطةquot; اليونانية مكونة من 300 مقاتل يتقدمهم الملك quot;ليونيداسquot; تواجه جيشاً فارسياً قوامه قرابة مليون مقاتل في سبيل الدفاع عن مملكتهم في العام 480 قبل الميلاد. الرابط المشترك الذي يجمع بين فيلمي quot;مدينة الخطيئةquot; وquot;300quot; هو الكاتب الأمريكي quot;فرانك ميللرquot; والأسلوب الإخراجي الحديث الذي يعتمد الخلفية الزرقاء كأساس لتصوير المشاهد ومن ثم تركيب خلفيات كمبيوترية مبهرة بصرياً على المشاهد في مرحلة المونتاج دون الحاجة لصناعة مواقع تصوير حقيقية تكلف ملايين الدولارات. هذا النمط الإخراجي يتميز بالفانتازيا اللونية والبعد عن الواقعية وإبراز البعد اللوني الصارخ فنياً وهو ما يشكل إبهاراً بصرياً مميزاً وملفتاً. ولئن كانت جدة هذا الأسلوب الإخراجي شكلت ميزة إضافية ونقلة نوعية في فيلم quot;مدينة الخطيئةquot;، فهي تبدو هنا أقرب إلى النقمة على فيلم quot;300quot; حيث بدا توظيفها مغايراً للأجواء التاريخية التي ينقلها الفيلم. ويبدو أن خلفية المخرج quot;زاك سنايدرquot; القادم من صناعة أفلام الرعب حيث قدم لنا فيلم quot;فجر الموتىquot; الشهير سنة 2005quot; ساهمت في ميله نحو العناية بإبراز أبعاد كرتونية للشخصيات.

من فيلم 300
وإذا ما انتقلنا للسيناريو الجانب الأكثر ضعفاً والأقل حضوراً في الفيلم فسنجد أنفسنا أمام فيلم ملحمي تقليدي حتى المشهد الأخير، في مغايرة واضحة ومربكة للحداثة الإخراجية التي قدم بها العمل. حيث نجد الخطب الحماسية والحشو التاريخي يسيران بالفيلم نحو هاوية الميلودراما بعيداً عن النفس السينمائي الاحترافي في الكتابة. كما إن تهميش الجيش المقابل وإظهاره كنسخ كربونية رقمية تتشابه فيما بينها مفتقدة لأي حس إنساني أو بشري أثار استياء النقاد وتسبب في اعتراض سياسي يثير شبهة توجيه الفيلم ضد إيران كنوع من الحرب الباردة بينها وبين الولايات المتحدة كما أعلن ذلك الرئيس الإيراني quot;أحمدي نجادquot; بعد عرض الفيلم. فإذا أضفنا إلى ذلك ضعف التوثيق التاريخي للحدث واعتماده بشكل شبه كلي على ملحمة أدبية يغلب عليها النفس التمجيدي للمعركة فسنصل حينها إلى مركب نصي شديد الضعف باهت الحضور. الأمر الذي يعاب على كاتب سيناريو يعد من أهم كتاب السيناريو الحاليين في هوليوود وهو الكاتب quot;فرانك ميللرquot;.
يحسب للفيلم كنقاط إيجابية التمثيل المميز من الممثل الاسكتلندي quot;جيرارد بتلرquot; حيث أدى بشكل مقنع للغاية دور ملك اسبارطة quot;ليونيداسquot; المؤمن بقدرته على تخليص شعبه من هذا الغزو الفارسي الرهيب الذي استولى على المشرق كاملاً، والقادر على بث روح الحماسة في جيشه الصغير جداً والمكون من 300 مقاتل فقط. كما يحسب له كذلك قصر المدة نسبياً حيث لا تتجاوز مدة عرض الفليم الساعتين فيما تتجاوز الأفلام الملحمية عادة هذا الوقت رغبة في إشباع المشاهد بصرياً حتى ولو لم يكن لذلك مبرر درامي مقنع.
يظل الفيلم ورغم كل شيء وجبة بصرية مبهرة للغاية وممتعة في الوقت ذاته إذا ما تجاوزنا المنطق الدرامي للأحداث واستطعنا التعايش مع فكرة الفن للمتعة متخلين بذلك مؤقتاً عن معاييرنا النقدية شديدة الصرامة في سبيل الاستمتاع برحلة فانتازية عبر التاريخ.


كادر:
بطاقة الفيلم
سنة الإنتاج: 2006
الدولة: الولايات المتحدة
تصنيف الفيلم عمريا: 18 سنة فما فوق
الصنف: حرب ndash; فانتازيا
مدة العرض: 117 دقيقة
إخراج: زاك سنايدر
سيناريو: زاك سنايدر (مقتبس عن قصة رسومية للكاتب quot;فرانك ميللرquot;)
تمثيل: جيرارد بتلر ndash; لينا هيدي ndash; دومينيك ويست
نبذة عن الفيلم: يروي الفيلم المستوحى عن الأساطير اليونانية قصة فرقة انتحارية يونانية مكونة من 300 مقاتل بقيادة ملك اسبارطة quot;ليونيداسquot;، تواجه الجيش الفارسي المكون من مليون مقاتل والقادم لغزو شرق أوروبا بعد استيلائه على بلاد المشرق.

نسخة الدي في دي الصدارة في الاسواق تحتوي على الكثير من المواد الاضافية منها
نعليقات صوتية للمخرج ، المشاهد المحذوفة ، فيلم عن مراحل صناعة فيلم 300 ، فيلم بعنوان 300 مقاتل هل هم حقيقة ام خيال ، فيلم بعنوان من كانوا المقاتلين اليونانين؟