ايلاف من هولندا: للسنة الثانية على التوالي ينضم مهرجان روتردام للفيلم العربي بالتعاون مع الاتحاد الاوربي ومؤسسات سينمائية عربية تظاهرة quot;قافلة السينما العربيةquot;. التظاهرة تتضمن عروض افلام عربية طويلة وقصيرة في سبع مدن هولندية هي أمستردام، اوترخت، روتردام، دلفت، زوتيمير، دودرخت ودنهاخ، وهو عدد يفوق بمدنيتين تظاهرة العام السابق.
قافلة السينما العربية بدات العام الماضي مع نية تعريف الجمهور الاوربي و المشتغليين بالسينما الاوربية من منتجين واعلام بتجارب مخرجيين اوربيين من اصل عربي،التظاهرة يبدو انها اتسعت هذه السنة لتشمل تجارب سينمائية مختلفة ومتنوعة وغير مقتصرة على المخرجيين من الاصول العربية والذين يعيشون في اوربا.

من فيلم ليلة صعود الغجر للمخرج العراقي هادي الماهود


تظاهرة قافلة السينما العربية التي بدأت هذا العام من 18 من شهر مايو الماضي تتواصل الآن في مدينة quot;دلفتquot; والى الرابع عشر من شهر اكتوبر الجاري، وسوف تبدا في يوم الرابع عشر والى السابع عشر من شهر اكتوبر في مدينة quot;زوتيميرquot; حيث تعرض الأفلام في صالتيين سينمائيتين في المدينة التي تعيش فيها نسبة كبيرة من المهاجريين العرب. وفي مدينة اوترخت يومي 20 و 21 أكتوبر.
قالفة السينما العربية سوف تلقي رحالها الاخيرة لهذا العام في مدينة روتردام الهولندية وهو المكان الذي يشهد فعاليات مهرجان روتردام للفيلم العربي والذي انهى هذا العام دورته السابعة
من الافلام التي سوف تعرض في قالفة السينما العربية هذا العام، قص ولزق، للمخرجة المصرية هالة خليل،وهو الفيلم الذي فاز بجائزة الصقر الذهبي لمهرجان الفيلم العربي في روتردام، في دورته السابعة.ظلال الليل، للمخرج الجزائري الناصر بختي، الفائز بجائزة الصقر الفضي لمهرجان الفيلم العربي السابع في روتردام.عبور الغبار، للمخرج الكردي العراقي أمين كركي، الفائز بجائزة مهرجان غرناطة،زوزو، للمخرج اللبناني جوزيف فارس،الرحلة الكبرى، للمخرج المغربي اسماعيل فروخي
عرس الذيب، للمخرج الجيلاني السعدي،ياله من عالم رائع للمخرج المغربي فوزي بنسعيدي، الفائز مؤخرا بالجائزة الأولى لمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي.

وإلى جانب هذه الأفلام الروائية الطويلة، تضم قافلة السينما العربية الأوربية، مجموعة من الأفلام القصيرة والوثائقية، من بينها، في اتش اس كحلوشة، للمخرج التونسي نجيب بلقاضي.دبليو دبليو دبليو غلغامش، للمخرج العراقي طارق هاشم.صابة فلوس للمخرج التونسي أنيس لسود.أحمر وأزرق، للمخرج المصري محمود سليمان.ليلة هبوط الغجر، للمخرج العراقي هادي ماهود.شربة دجاج، للمخرجة الليبية فرح بوشويشة.صوت الشارع للمخرجة الفسطينية أنا ماري جاسر.

من الفيلم التونسي عرس الذيب

قافلة السينما العربية والتي تحمل اسما عربيا قديما يشير الى الترحال قد يكون العام القادم العام الاخير لها، فمشروع الاتحاد الاوربي والمعروف ب quot; يوروميد 2quot; والذي انطلق العام الماضي اعدت له ميزانية لثلاث سنوات تنتهي العام القادم.
قافلة السينما العربية هي تعاون مشترك لمهرجان روتردام للفيلم العربي وبين المؤسسات التالية، سيمات من مصر، معهد العالم العربي في باريس، مهرجان بيروت للفيلم الوثائقي وشركة quot;بينورquot; الاردنية للانتاج التلفزيوني.

لمزيد من المعلومات عن برنامج الأفلام لقافلة السينما العربية في هولندا يمكن زيارة موقع مهرجان روتردام للسينما العربية على الرابط التالي

(www.arabfilmfestival.nl )