بسار فائق من أربيل:تنجز هذه الايام العمليات النهائية الخاصة بأنتاج الفيلم السينمائي الكردي quot;في عرين الاسدquot; (in the lion's den)، الفيلم الذي يخرجه المخرج الكردي الشاب (فكري بروزي)، شارك في فريق عمله مجموعة من فناني هوليود وأبرزهم (روبيرت ميسن) الذي عمل كمدير للتصوير للفيلم. الفيلم هو أول فيلم طويل للمخرج فكري بروزي الذي تحدث لإيلاف عن ان فريق الاخراج مشغول حاليا بمرحلة الاخراج البدائي (أوفلاين) وسيتم عمل الاخراج النهائي في الايام القادمة في هوليود.

أثناء تصوير الفيلم

المخرج تحدث عن نيته مع منتج الفيلم الاميركي أيسوس رولدان في توزيع الفيلم الجديد في الصالات الاميركية، وبشأن المشاركة في المهرجان، قال quot;أجرينا عدة أتصالات مع المهرجانات الاميركية وخاصة المهرجانات ذات الطابع التجاري كي نشارك في هذا الفيلم، تمت الموافقة للمشاركة مع بعض منها، وأول مهرجان سوف نشارك فيه هو مهرجان (ساندس) الاميركي الذي يعتبر أحد أبرز المهرجانات التجارية في أميركاquot;.
المخرج تحدث عن الطبيعة المثيرة للفيلم وتميزه عن الافلام الكردية الفنية وقال quot;نعرف بأن الافلام الكردية ليست ذات طابع تجاري ولكننا بذلنا قصارى جهدنا كي يكون هذا الفيلم، فيلما سينمائيا تجارياquot;.
أحد ابطال الفيلم رزكار صديق تحدث عن سعادته بمشاركته في الفيلم، صديق يمثل دور ضابط ينتمي إلى حزب البعث التابع لنظام صدام حسين، الممثل وصف العمل مع المخرج بروزي quot;سعيد لاني عملت مع مخرج شاب مثل المخرج فكري بروزي، فهو يعرف الكثير عن الاخراج السينمائي من حيث الاساسيات النظريةquot;.
الفيلم الذي كان من المفترض ان ينتهي من تصويره في فترة 35 يوما تعرض الى بعض التأخير بسبب تاخر وصول فريق التصوير الهوليودي الى كردستان العراق.

ملصق الفيلم

فريق التصوير الهوليودي استعان اثناء عمله في كردستان ببعض الفنيين من داخل الاقليم ومنهم المصور الكردي الشاب (هاوكار فرهاد) الذي وصف تجربة عمله في الفيلم quot;في البداية كان من المقرر أن أعمل مع المخرج في عمل إخراج هذا الفيلم، ولكن بعد وصول المصورين من هوليود وبعدما رأوا حبي للتصوير أقنعوا المخرج بأن أعمل كمصور للفيلم وصورت سبعة مشاهد من الفيلم لوحدي، هذا شرف لي بان أعمل مع أشخاص من هوليود حيث لهم خبرة جيدة في هذا المجالquot;.

بطاقة الفيلم:
أسم الفيلم: في عرين الاسد quot;in the lion's denquot;.
أخراج: فكري بروزي fekri berozhiquot;quot;.
سيناريو: فكري بروزي ndash; أيسوس رولدان (مكسيكي أميركي).
مونتاج السيناريو: كارزان شيربياني.
مدير التصوير: ماريو أورتيز (أميركي من هوليود).
تصوير: كوردان بران (أميركي من هوليود) ndash; هاوكار فرهاد.
أماكن التصوير: مركز و أطراف مدينة أربيل (اقليم كردستان العراق).
الجهة المنتجة: مديرية السينما في وزارة ثقافة اقليم كردستان العراق.
مدير ألانتاح: سردار بابكر ndash; أيسوس رولدان.
مهندس الصوت والمونتاج النهائي: روبيرت ميسن (أميركي من هوليود).
ميكس الصوت: كريست سميت (اميركي من هوليود- قام بعمل الميكس ل 53 فيلما سينمائيا).
موسيقى و ألحان: دانيال سيمت ndash; جوليانا أيكولت (اميركي من هوليود).
لغة الفيلم: كردي- عربي- أنكليزي.
مدة الفيلم: 110دقائق (سينمائي سكوب 9 على 16).
عرض و نشر الفيلم: 2008.
الممثلون: أمير محمد- مارتين حسين- رزكار صديق- دون نوزاد- جمال عبدالله..

قصة الفيلم: يتحدث الفيلم عن مرحلة سقوط ما بعد سقوط صدام حسين، وخاصة في مدينة موصل وأطرافها، (كاردو) و(ليث) هما بطلا الفيلم، الشابان يبحثان عن مستقبلهم في الاوضاع الجارية في تلك المرحلة......