إيلاف:انتهى المخرج محمد إسماعيل من وضع اللمسات الأخيرة على فيلمه الجديد quot;وداعا أمهاتquot; الذي سيكون جاهزا للعرض بمناسبة مشاركته في المهرجان الوطني التاسع للسينما المغربية بطنجة انطلاقا من 18 أكتوبر2007، في حين من المنتظر عرضه في الصالات المغربية في نهاية هذا العام. فيلم المخرج محمد إسماعيل يتميز بكونه يطرح لأول مرة ظاهرة تهجير اليهود المغاربة لإسرائيل اعتمادا على وقائع تاريخية وأحداث واقعية.

من الفيلم


تدور أحداث الفيلم في سنوات الستينات من القرن الماضي من خلال قصة أسرتين، واحدة مسلمة والأخرى يهودية، الاسرتان كانتا تعيشان حياة طبيعية وتربطهما علاقات قوية قبل ان تبدا وكالات تهجير اليهود إلى إسرائيل نشاطاتها عبر دول العالم ومن بينها المغرب.
ضمن هذا الأتجاه التاريخي تدور قصة الفيلم الذي يحاول تجسيد وضع اليهود المغاربة في تلك الفترة المعروفة بـ quot;السنوات السوداء للهجرةquot; حيث الإحساس بالحيرة تجاه رغبتان متنازعتان وهما: البقاء في الوطن الأم أو الرحيل الذي يأخذ صفة الاجتثاث.

ملصق الفيلم

تجمع القصة في آن واحد بين الكوميديا والتراجيديا وتجري بأسلوب سينمائي بعيد عن التكلف والتصنع.اعتمد فريق العمل لفليم quot;وداعا أمهاتquot; على نجوم من المغرب ومن خارجها،وجرى التصوير بالدار البيضاء، وبتطوان لما تتميز به هذه المدينة من ديكورات خارجية وداخلية قديمة متميزة، وكأن من كان يقطنها من يهود لم يغادرها إلا أمس.



المخرج محمد اسماعيل

مشهد آخر من فيلم وداعا أمهات