ايلاف: صرحت الإعلامية نشوى الرويني، المديرة التنفيذية لمهرجان الشرق الأوسط السينمائي والذي تنظمه هيئة ابو ظبي للثقافة والتراث من الرابع عشر ولغاية التاسع عشر من شهر تشرين الأول/أكتوبر الجاري، بأن شركة أبوظبي للإعلام قررت دعم المهرجان بمئة ألف دولار أميركي، وقرر مجلس إدارة المهرجان توجيه هذا الدعم لإنتاج الفيلم القادم لمخرج إماراتي من المخرجين المشاركين في المهرجان. وقالت الرويني إن إدارة المهرجان هي التي ستختار المخرج الذي سيحظى بهذا الدعم، ولا علاقة بين هذه الجائزة وبين الجوائز الرسمية للمهرجان التي تقررها لجنتي التحكيم لمسابقتي الأفلام الطويلة والقصيرة.

المخرجة اللبنانية نادين لبكي

المهرجان اختار ايضًا وفي دورته الاولى تسليط الضوء على نتاجات 13 من المخرجات السينمائيات العربيات وعرض افلامهن في مسابقاته وتظاهراته المختلفة، ففي مسابقة الأفلام الطويلة تشترك اللبنانية نادين لبكي بفيلمها الروائي quot;سكر بناتquot; الذي عرض في برنامج نصف شهر المخرجين في مهرجان كان 2007، وحقق نجاحًا كبيرًا وبيع الى اكثر من 33 دولة حول العالم، والمصرية نادية كامل بفيلمها التسجيلي quot;سلاطة بلديquot;، والمتوقع أن يثير ضجة كبيرة لأنه أول فيلم مصري صورت بعض مشاهده في إسرائيل، وقد صورت المخرجة هذه المشاهد بنفسها. وفي مسابقة الأفلام القصيرة تشترك السعودية رنا قزاز، وفي برنامج أضواء على الشرق الأوسط تشترك من مصر ماجي مرجان وأيتن أمين ومن المغرب فريدة بورقية.
وفي برنامج مخرجات من العالم العربي المغربية فريدة بن اليزيد والسورية واحة الراهب والتونسية سلمى بكار وأربع مخرجات من فلسطين: روان الفقيه وناهد عواد وغادة الطيراوي وعلياء أرصغلي.
وصرحت نشوة الرويني المدير التنفيذي للمهرجان بأن المهرجان وجه الدعوة إلى المخرجات الـ13 المشتركات داخل وخارج المسابقة من مصر وسوريا ولبنان والمغرب وتونس وفلسطين، وسوف يُنظم ندوة خاصة عن المخرجات في العالم العربي تركز على تجاربهن وخاصة في هذه الدول العربية الست.
ومن الجدير بالذكر أن المهرجان يٌنظم مسابقة quot;حياة quot; للفيلم القصير بالإشتراك مع كلية أبوظبي للطالبات وهي مسابقة خاصة عن أفلام تُصور بكاميرا quot;أي بودquot; وتمنح جوائز للطلبة والمحترفين والهواة، وتٌعلن الجوائز التي يتم اختيارها بالتصويت أثناء انعقاد المهرجان.