قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عزيزي الدكتور
نشكر لكم منح القراء المجال للاستفسار عن مشاكلهم الخاصة وبالتالي شرح مشكلتي والتي هي ان لي ابن عمره الان ثمانية سنوات وهو بصحة جيدة ولكن حتى الان نلاحظ ارتفاع خصيتيه الى الاعلى بحيث اننا لا نراهم الا قليل قمنا بعرضه على الاطباء فمنهم من نصحنا بالجراحة ومنهم من نصحنا بلانتظار حتى يتقدم بالعمر وسوف يكون بخير واخر وصف له حقن بالهرمون ولكن نتيجتها كانت وقتية حيث انها اعطت نتيجة لمدة محدودة هي اسبوع بعدها ارتفعت خصيتيه مرة اخرى الى الاعلى نرجوا الافادة عن افضل طريقة لعلاج هذه المشكلة خاصة انه ابني الوحيد وانا خائف عليه من الجراحة وعلى مستقبله.
ولكم منا جزيل الشكر.

عزيزتى:
إبنك عنده ما يسمى الخصية المعلقة، وهى مشكلة مركبة لها عدة أسباب وبسؤال جراحى الأطفال المتخصصين ومواقع الخصوبة فى هذه الحالة كانت أهم النقاط المثارة هى:

الخصية المعلقة هي الخصية التي لم يكتمل نزولها من البطن إلى كيس الصفن وقت الولادة.

*لماذا يحدث هذا؟
في الجنين تتكون الخصية داخل البطن وتهاجر إلى كيس الصفن في الشهر الثامن أو التاسع من الحمل وهذه العملية تتحكم فيها الهرمونات وعوامل أخرى وعلى هذا فإن بعض الاضطرابات هرمونية في الجنين أو عوامل ميكانيكية يمكنها أن توقف هجرة الخصية من داخل بطن الجنين إلى كيس الصفن وهي حاله غير طبيعية تحصل بنسبة 1% وفيها تفشل أو تخفق الخصيتين في إتمام الرحلة بنجاح فتتوقف في وسط أو اسفل البطن لسبب لم يعرف حتى الآن، إلا أن هذه الحالة تحصل عند الأطفال المولودين قبل إتمام مدة الحمل الكاملة ( تسعة اشهر) وقد تخفق الاثنتان في إكمال الرحلة أو في بعض الحالات تخفق خصية واحدة في النزول إلى كيس الصفن وعادة ما تكون الخصية اليمنى.


لماذا تكون الخصية المعلقة مشكلة؟
مشاكل الخصية المعلقة هي:
العقم ونقص الخصوبة وخصوصاً إذا كانت كلا الخصيتين معلقتان لأن تعرض الخصية المستمر لدرجة الحرارة المرتفعة داخل البطن يؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية في الخصية وقد تتوقف الخصية نهائياً عن العمل.
ازدياد احتمال الإصابة بالأورام السرطانية في الخصية المعلقة.
إزدياد إحتمال تعرض الخصية للكدمات.
وجود فتاق مصاحب للخصية المعلقة في معظم الحالات.

ما هي نسبة هذه المشكلة ؟
4% من الأطفال حديثي الولادة يعانون من مشكلة الخصية المعلقة في معظم الحالات تنزل الخصية تلقائياً إلى كيس الصفن خلال العام الأول بعد الولادة، وعلى هذا فإن النسبة المتبقية وهي في حدود 1% من الأطفال هي التي تحتاج إلى علاج.

ما هي طرق التشخيص؟
بعد ولادة الطفل يكتشف الطبيب أو الأم أثناء تغسيلها لطفلها أن كيس الصفن فارغ لا توجد به الخصيتين أو توجد به خصيه واحدة وفى بعض الحالات لا يتم اكتشاف ذلك إلا في شهور متأخرة من عمر الطفل أما أسوء الأمور أن يتم اكتشاف الحالة في سن البلوغ أو بعدها حيث تكون قد حصلت مضاعفات. كما أن من أعراض الخصية المستوقفة في بعض الحالات الشعور بألم في المكان الذي استوقفت فيه الخصية
* الفحص الإكلينيكي.
* الموجات فوق الصوتية.
* الأشعة المقطعية.

ما هي طرق العلاج؟
* العلاج الهرموني: وهو يؤدي إلى زيادة وزن الخصية وبالتالى إلى نزولها تلقائياً إلى كيس الصفن في بعض الحالات.
* العلاج الجراحي: حيث يتم إنزال الخصية بواسطة فتح جراحي بسيط أو بإستخدام المنظار الجراحي، كما يتم تثبيت الخصية في كيس الصفن.

ما هو الوقت المناسب للعلاج؟
نهاية العام الأول للطفل هو انسب أوقات العلاج الهرموني كما يجب مراعاة ألا يتأخر التدخل الجراحي عن سن عامين.

ما هي النتائج؟
يعطي العلاج الهرموني نتائج طيبة في بعض الحالات كما أن العملية الجراحية سهلة وبسيطة.

ماذا لو تأخر علاج الخصية المعلقة؟
كلما تأخر العلاج كانت فرصة إنقاذ الخصية أقل - إلى أن الجراحة واجبة الإجراء في أي سن وذلك لمحاولة إنقاذ الخصوبة ولتفادى حدوث أورام سرطانية داخل البطن.

إذا تم نسيان الخصية المعلقة لما بعد البلوغ ماهي فرص العلاج؟
هناك إحتمالين:
* خصية معلقة والأخرى تعمل بصورة طبيعية: في هذه الحالة يتم إزالة الخصية المعلقة لتجنب حدوث الأورام السرطانية.
* خصية معلقة بالناحيتين أو واحدة معلقة والأخرى لا تعمل: وفي هذه الحالة يتم إنزال الخصية المعلقة وتركها خارج حرارة البطن لمدة عام يمكن بعده إجراء عملية تفتيش عن الحيامن بالخصية وإذا وجدت تستخدم للتلقيح المجهرى.

***

Hi Dr. Montaser,
I have been reading all your articles and answers and I am glad we finally have such a website in the arabic world.
My question is that i am 29 years old married for 4 years and since then i still can't get the sexual relationship with my wife to improve. I have tried everything with her.. I have tried to talk to her about the problem .. ask her what she likes and what she doesn't.. she always refuse.. I try to discover her body map she hates it .. she hates everything that i do or i try to do to her .. she doesn't want me to kiss her on any part of her body. Her breasts.. she doesn't want me to touch her in the sensitive areas. she even hardly wants me to kiss her. I don't know what to do.. I try to surprise her so we don't make it scheduled but she refuses.. I try to tell her lovely words while doing it like love you and miss you and you have nice lips or whatever but no change .. I have been trying for four years and nothing has changed. I remember that she liked it only twice during the four years and i tried to do the same things that turned her on but it didn't work again. I dunno what to do please help me.
Thanks

عزيزى :
مرتان إستمتاع فى أربعة سنوات شئ مدهش وغريب ويستدعى العلاج، من الواضح أن هناك سر نفسى دفين وعقدة متأصلة منذ الطفولة مع التعامل مع الجنس، لا أريد أن أقول أنها إغتصاب فى الطفولة، ولكن من الممكن أن تكون حكايات الأهل والأم بالذات عن الجنس كذنب وخطيئة ودنس، ونصائحها المتوالية الملحة عن جنس الرجال الشياطين أبناء دراكيولا قد زرع فيها هذا الإحساس، رجاء العرض على طبيب نفسى صبور وطويل النفس ويستحسن أن يكون متخصصاً فى العلاقات الزوجية.

***

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
أبعث رسالتي على أمل الرد عليها..
أنا فتاة عمري 22 سنة ومتزوجة حديثا (منذ شهرين و نصف)، عند أول إيلاج (فض الغشاء) أحسست ببعض الألم وصار الألم متناقصا تدريجيا حتى زال فى اخر اليوم واظن ان هذه حالة طبيعية.
ولكن بعد ذلك كنت بحس بألم بسيط عند بداية الايلاج في كل جماع حتى إذا دخل كل العضو في المهبل يزول الألم و تصبح العملية طبيعية وتختلف درجة هذا الألم فتارة يكون بسيط وتارة يكون بسيط جدا فما تفسير ذلك؟ مع العلم بأننا لا نبدأ الايلاج إلا بعد نزول السائل المرطب للمهبل. وكذلك عندي ملاحظة أن السائل المنوي عند نهاية كل جماع يخرج متدفقا من المهبل هل هذا يعوق الحمل أم أنه طبيعى؟
وملاحظة أخرى أن السائل المنوي لزوجي فى البداية يكون كثيفا ثقيل القوام (ثخينا) ثم بعد دقائق يصير سائلا هل هذا طبيعى؟

عزيزتى:
أنتى تتحدثين عن أشياء طبيعية عادية فى بداية الزواج، لا تقلقى، وحاولى أن ترقدى على ظهرك لفترة بعد الجماع حتى يتم الحمل سريعاً كما ترغبين ولا يتدفق السائل المنوى من المهبل.

***

السلام عليكم ورحمة الله
دكتور ارجوا ان تساعدني في شرح مشكلتي والذي بدأت يقلقني بشكل مفزع.
دكتور انا عمري 33 سنة وغير متزوج وامارس العادة السرية منذ سن المراهقة ولحد الان ولكن بشكل متفاوت اي مرات كنت امارسها كل يوم مرة واحدة ومرات اخرى مرة او مرتين في الاسبوع ومرات لم امارس ولا يوم واحد خلال اسبوع.
دكتور منذ سنوات طويلة انا احس بتهيج شديد او حكة في مجرى السائل المنوي وخصوصاً عند الانتصاب. وارتاح عندما احكها بالضغط على منطقة المجرى المنوي ولا يوجد اي شئ غريب مع السائل المنوي. واعتقد ان هذا التهيج يجعلني ان اقذف بشكل سريع جداً حيث لا يتعدى 30 ثانية. وانا دائماً افكر في الجنس ويكاد لا يمر ساعة وانا لا افكر فيها وطبعاً يصاحبها الانتصاب والاستمناء.
فماذا عليّ ان افعل بخصوص التهيج او الحكة؟
سؤال آخر دكتور انا اقوم بممارسة تمارين ال SQUEEZING ولكن اقوم بممارستها ثلاث مرات او اكثر في اليوم. فهل هناك مشكلة فيها؟ وهل هذه التمارين فعلاً يؤدي الى اطالة مدة سرعة القذف؟
وكيف ترى الدواء الجديد المسمى Dapoxetine ؟
وآسف على الاطالة وكثرة الاسئلة ولكن ما تقوم به عمل رائع جداً وليباركك الله في جهودك. وشكراً

عزيزى:
لابد من إجراء تحليل سائل منوى لقياس نسبة الخلايا الصديدية، وتحليل بول لنفس الغرض، وهو لا يرى بالعين المجردة.
أما ماتسأله عن دواء Dapoxetineفهو دواء فى الأساس مضاد للإكتئاب ووجد العلماء أن من أعراضه الجانبية تأخير القذف، وهو من طائفة الأدوية ال
selective serotonin reuptake inhibitor (SSRI)
وهى أدوية تعمل على الموصل العصبى السيروتونين، ولا أستطيع أن أقول لك أن نتائجه مدهشة جداً إلا بعد مرور فترة كبيرة على سماح ال FDA به.

***

الدكتور خالد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لست اعرف ما اعانيه بالضبط ولكن لي شهوة جامحة جدا ومن الممكن ان امارس العادة السرية اكثر من مرة في اليوم، ولكن الان بعد ان قللت منها والحمد لله، وامارسها كل 4 الى 5 ايام ارى ان الحيوانات المنوية لدي قليلة حيث لا تزيد عن بضع قطرات، ما هو نوعية الفحص المطلوب مني، وهل هذا يؤثر على الانجاب خاصة اني مقبل على الزواج؟؟

عزيزى:
العين المجردة لا تنفع فى تحليل السائل المنوى، ولا بيان الإنجاب من عدمه، المطلوب تحليل سائل منوى بعد ثلاثة أيام من الإمتناع عن الممارسة الجنسية أو الإحتلام أو العادة السرية حتى تكون النتيجة سليمة ومعبرة عن حقيقة الوضع.

***


أنا فتاة في العشرين من عمري مارست الجنس ولأول مرة في حياتي كما اني كنت مرغمة عليه وكنت متعصبة المممارسة كانت صطحية لكن حين العودة الى البيت وجدت قطرة من الدم.
سؤالي هل ان عذراءوكيف أتأكد من عذرتي دون الجوء للطبيب.

عزيزتى :
إكتشاف العذرية بنفسك شبه مستحيل، وتصبح عملية معقدة جداً، لكن سنحاول رفع العذاب عن كاهلك ببعض المساعدة ولكن مع التنبيه على عدم الإختراق بالأصابع أو بأى شئ حاد، وهذه صورة لكيفية الكشف.

وبسؤال د.لؤى خدام إستشارى أمراض النساء بفرنسا عن أى طريقة أخرى للكشف قال:
التحري عن البكارة أمر صعب، ومحفوف بإمكانية الوقوع بالخطأ، سواء من قبل الطبيب أم من قبل الزوج.

قد يكون للبنت تجارب جنسية سطحية قبل الزواج، وما الفرق بين أن يكون لها تجربة مع أيلاج أو دون أيلاج؟

لا يوجد إنسان على الأرض يمكن أن يثبت هذا الأمر. و بالمقابل لا يوجد شيء يمكن أن يثبت ان للرجل علاقات جنسية قبل الزواج. فلماذا كل هذه القضايا التي تدور بفلك عذرية المرآة و تبرأ الرجل.
مختلف أوضاع الجماع و أمكانية خروج دم أم عدمه لا يدل على شيء.
وقد ينفض الغشاء لأسباب غير جنسية، أو لدى مداعبة الفتاة لفرجها، أو نتيجة اغتصاب خارج عن ارادتها.
و قد يكون الدم صادر من خدش لمكان أخر غير الغشاء.
بعض أنواع الغشاء، يمكن معها ممارسة الجنس دون فقدان للدم، كما يمكن لمن تريد أن توهم زوجها بأن تلجأ الى ترقيع الغشاء وستسر الزوج أن يرى بعض قطرات الدم، دون أن يكون لماضيه دخل بالأمر.
والشعور بعبور الغشاء ليس نفسه بجميع الأحوال فربما كان الغشاء مطاطي وربما بفضل التزليق الناتج عن الإثارة لا يحس الرجل بشيء.
وربما وربما وربما
نصيحتي للأزواج أن لا يبنوا حاضرهم ومستقبلهم على هذا الغشاء.
المهم هو التفاهم والمصارحة بين الزوجين،



***


السلام عليكم يا دكتور
أنا في مرحلة نفسية سيئة للغاية أطلب منك يا دكتور أن ترد على سؤالي في أقرب وقت جزاك الله كل خير.
سؤالي يا دكتور هو أني في شهر فيفري 2007 الماضي مارست الجنس مع فتاة مرتين بدون واقي وكلتا الحالتين لم أفرغ السائل المنوي في داخلها و بعد أيام سمعت أن الفتاة التي مارست معها الجنس قد توفيت ولديها مرض الإيدز وعند سماعي بهذا الخبر ذهبت مباشرة إلى مركز حكومي وذلك لإجراء فحص الدم وذلك في شهر 02 جوان أي بعد العلاقة بثلاثة أشهر وعند الفحص بجهاز الإليزا كانت النتيجة سلبية بعدها أعدت التحاليل في مراكز أخرى و كانت النتيجة سلبية وفي شهر سبتمبر أعدت تحليل الدم في المركز الحكومي الخاص بهذه الأمراض وهذا بجهاز الإليزا وكانت النتيجة سلبية. هل يادكتور هذه المدة كافية لنفي وجود الفيروس في الدمعلما أن الأطباء قالوا لي أنك لم تحمل الفيروس لكني بعدما قرأت في الأنترنيت عن أعراض هذا المرض أصبحت أحس بها. يا دكتور أريد المساعدة منك في أقرب وقت كما أن بعض الأطباء قالوا لي بأن الفيروس لا ينتقل مئة بالمئة و أن نسبة إنتقال الفيروس نسبة قليلة خاصة بالنسبة للرجال!
وشكرا أنا في إنتظار الرد.

عزيزى:
أولا ً لنعرف ماهى صورة فيروس الإيدز الذى تبحث عنه التحاليل؟


أما بالنسبة لمراحله فهى على التوالى:

لمعرفة ماذا يحدث داخل الجسم بعد التعرض لفيروس الإيدز بالصور:

1.

-

2.


3.


4.


5.

الإختبارات المطلوبة:

هناك ثلاثة أنواع من الإختبارات المعملية التي تجري لتقدير مدي الإصابة ومستقبل المريض وهي ترصد التغيرات التي يتسبب في حدوثها الفيروس وهي:

كيف تتم الإختبارات؟
تعتمد معظم الإختبارات علي تحليل عينة من الدم
هناك بعض الإختبارات الجديدة التي ترصد الفيروس من خلال اللعاب أو من خلايا الجسم.
بعض الإختبارات تسمي السريعة و تعطي نتائج في خلال 10-30 دقيقة فقط.
أي تحليل للإيدز يعطي نتائج إيجابية لا بد من أن يتم تأكيده من خلال تحليل آخر.
لا يمكن إجراء التحليل في المنزل و لكن يمكن أن توخذ العينة في المنزل ثم ترسل إلي المعمل.
متي يجب أن تجري الإختبارات؟
عندما يتعرض شخص ما لعدوي الإيدز ويصاب بالفعل فإن جهاز المناعة يبدأ في إنتاج أجسام مضادة في خلال فترة تتراوح من ثلاثة أسابيع إلي شهرين من وقت الإصابة. لذا فإن من يعتقد أنه تعرض للإصابة يجب أن ينتظر شهرين قبل أن يجري إختبار الإيدز.
في هذه الفترة يصبح المريض معدياً للآخرين. رغم أن نتيجة الإختبار تكون سلبية.
هناك حوالي 5 % من الإصابات لا يظهر فيها الأجسام المضادة في خلال هذه الفترة.
هناك إختبارات يمكن أن تعطي نتائج قبل ظهور الأجسام المضادة، وهي الإختبارات التي ترصد أجزاء الفيروس نفسه وتسمي عبء الفيروس. ولكن نسبة الخطأ فيها أعلى وتكلفتها أكبر بكثير من تلك التي تعتمد علي الأجسام المضادة.

ماذا يعني أن نتيجة الإختبارات إيجابية؟
إذا كانت نتيجة الإختبار إيجابية، فمعني هذا أن الشخص قد أصيب بالفيروس. وهذا ليس معناه أنه مريض بالإيدز بعد، فقد يظل سنوات طويلة تصل إلى عشر سنوات قبل أن تبدأ أعراض المرض و يصبح مريض إيدز.

ما مدى دقة التحاليل؟
تحليل الإجسام المضادة دقيق بنسبة 99.5 % و يجري الإختبار بطريقتين علي الأقل.
فيجري الإختبار أولاً بطريقة تسمي الإليزا -ELISA- فإن كان إيجابياً يجري عليه للتأكيد إختبار آخر يدعي Western Blot.

هل هناك نتائج غير صحيحة؟
هناك حالتين يمكن أن تعطي نتائج غير صحيحة:

طفل مولود لأم مصابة: حيث تمر الأجسام المضادة من دم الأم إلي دم الجنين. وهنا حتى وإن كان الطفل غير مصاب بالفيروس فإن نتيجة التحليل تكون إيجابية نتيجة وجود الإجسام المضادة. وهنا يجب استخدام النوع الآخر من التحاليل الذي يعتمد علي إكتشاف أجزاء من الفيروس.

الإصابات الحديثة قبل ظهور أجسام مضادة في الدم، وقد تعطي نتائج سلبية مع وجود الإصابة.



***

ماهو القدف وكيف يحدت؟

عزيزى:
القذف ينقسم إلى قسمين:
1-EMISSION الإنبعاث
2- propulsion الدفع
كمية القذف تنقسم إلى:
10% من البروستاتا
10% من الVAS
75% من الحويصلات المنوية
5% من غدة كوبر
واحد من عشرة % حيوانات منوية
ال EMISSION تحت تأثير الجهاز العصبى السيمبثاوى وهو يقف عند محطة مجرى البول الخلفى.
ال PROPULSION يشمل غلق عنق المثانة حتى لا يتسرب إليها السائل المنوى، إنقباضات إيقاعية لبعض عضلات الحوض، وإرتخاء فى الحاجز أو الصمام الخارجى لمجرى البول فيندفع المنى.
وهو ليس تحت تأثير السمبثاوى بل هو تحت تأثير الجهاز العصبى الجسدى SOMATIC

***


السلام عليكم دكتور
أون ان اتأكد من المعلومة التالية:
هل صحيح ان المعاشرة الشرجيه تؤدي الى العقم.. فعندما تتم المعاشره عن طريق الشرج مما يؤدي لحدوث جروح وتسرب الحيوانات المنويه عن طريق هذه الجروح الى الدم .. فيقوم الجسم بمقاومة الحيوان المنوي لانه جسم غريب لدى المرأه ... مما يؤدي الى العقم عندما تحاول ان تحمل عن طريق المعاشره الصحيحه لان الجسم سوف يهاجم الحيوان المنوي.

عزيزى:
المعاشرة الجنسية ستؤدى إلى العقم لأسباب أخرى غير التى ذكرتها، ببساطة لأن السائل المنوى سيوضع فى مكان مختلف عن المكان الطبيعى وهو المهبل.


***

السلام عليكم دكتور...
تبدأ مشكلتي من حوالي شهرين و نصف تقريبا.. حيث قمة بممارسة الجنس مع فتاة من فتيات الليل.... و قد استخدمت الواقي الذكري خلال العملية الجنسية ... و لكن عندما مارست معي الجنس الفموي ( مص العضو الذكري ) لم أضع الواقي ... و من لحظتها انتابتني مشارع خوف هيستيرية من أن يكون هناك تقرحات في العضو الذكري دخل من خلالها الفايروس خلال الجنس الفموي..... و بعدها بيومين بدأت أقرأ عن أعراض المرض.... وبدأت أحس بها تباعا.. مثل التعرق في الليل والآلام العضلية و تشنجات في الرقبة والتهاب اللوزات ... وأنا الآن أعاني من رشح صباحي يعني كلما أصحو في الصباح أحس أني مصاب بالزكام ثم يذهب هذا الحساس بعدالاستيقاظ بحوالي ساعتين .أرجو الاجابة، هل هذه أعراض الاصابة بالمرض أم أنها فقط أوهام وخوف ... ستقول لي حلل ولكن المشكلة أين سأحلل وأنت تعلم أن أسماء المرضى في دولنا العربية تذهب الى أجهزة الأمن.

عزيزى:
يومان صعب أن يحدث مثلما تقول من الإيدز، وبرجاء قراءة ردى السابق على تحليلات الإيدز.


***

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أتمنى منك ان تقراء رسالتي وتعطيها الاهتمام الكافي وأتمنى من جميع من يقراءها مساعدتي. أنا راسلتك من هذا الايميل لكي أضعك في الصورة نعم أضعك في صورة مأساتي.
أنا ولد الان عمري 19سنة. أعاني من مشكلة صعبة ولا أعرف ماهو الحل.
بدءت مأساتي منذ ان كنت طفلا فأنا عشت طفولة ليست سيئا انا من اسرة مرتاحة مادية ويمكن ان يكون هذا سبب مأساتي فانا منذ ان كنت طفلا انحرمت من حنان الاب لانه كان دائما مشغول ولم اشعر في يوم من الايام بحنيته علي وفي نفس الوقت لم اشعر بحنية اخوتي علي فكان الحنان وحده هو حنان والدتي الذي كان ليس له حدود وانا ولد جميل والحمد لله. ولكنني أعاني من مشاكل عديدة بسبب الحياة الغنية التي نعيشها فأنا ناعم ودلوع والناس يفهمونني دائما غلط ولكن هذا ما اريده لانني اريد ان ابحث عن شخص يحبني ويعطيني الحنان حنان الاب الذي فقدته وكان من الصعب ان اجد شخصا يحبني لنفسي ويفهمني وكنت دائما اصادف اناس رجال احبهم واعشقهم واحس بالحنان فيهم ولا اكذب اذا قلت اني اعشقهم واحلم بهم في منامي ويدور في خاطري كما يدور في بال اي شخص شاذ او مثلي جنسيا واحلم ان اغفى في احضانهم وانام معهم في سرير واحد ولكن بدون ممارسة الجنس لانه دائما عندما يفتح احدهم معي هذا الموضوع اتضايق كثيرا لانني لا احب ذلك.
وانا في هذا العمر لم احس برغبة جنسية تجاه اي فتاة لان كل فتاة اجدها فورا اعاملها كاخت ولا افكر بها الا بأخوة وحنية ولا اشعر باي شهوة تجاه اي بنت وانا اعتقد ان سبب هذا الشعور هو بسبب حنان والدتي الزائد الذي كون في بالي عقدة بان الانثى هي ام وحنان وعطف بدون شيء.
وانا الان اعيش دعني اقول ما يسمى بالحب ولكن حب رجل مرة ثانية انا حب رجل متزوج وهو شخص جميل جدا وفيه ملامح الرجولة التي تشعرني بالحنين له ولكنه يتجاهلني لانني لا اريد ان امارس الجنس معه.
لقد كان في حياتي قصص كثيرة مع رجال متزوجين او غير متزوجين مع العلم اني احب الرجال المتزوجين واحب ايضا الرجال الذين اعمارهم بين 25 وما فوق لتصل الى60 اوحتى 70 ليس هناك مشكلة ولكن المهم ان يكون رجل قوي وحنون وجميل.
ولقصتي تفاصيل كثيرة وفي حياتي حوادث غريبة اتمنى من كل من يقرء رسالتي ان يرشدني ماذا افعل لاني اريد التخلص من هذه المشكلة وانا ايضا لم استطيع التعبير ولم اقدر ان اكتب كل شيء ولكن يا دكتور اتمنى ان تتواصل معي ولا تتجاهل رسالتي واذا اردت معرفة اي تفاصيل عني انا جاهز.

عزيزى:
مشكلتك جذورها فى فترة الطفولة، فأنت قد إعتقدت أن كل النساء هن والدتك الحنون ومن الدنس والنجاسة أن تحبهن أو تمارس مع إحداهن الجنس حتى ولو تزوجتها، وصورة الأب مفتقدة مشوشة وضبابية، فبحثت عن الجنس المثلى.
حلك هو فى عرض حالتك على الطبيب النفسى الذى حتماً سيساعدك.


***

السلام عليكم، دكتور خالد
عندي الكثير من التساؤلات حول مرض الهربس والتي أرجو أن يتسع وقتك لإجابة بعضها:
1- ما مدي خطورة مرض الهربس؟ وما مدي انتشاره؟
2- هل يمكن نقل الفيروس إلي الشريك في غير مرحلة النشاط الفيروسي؟viral shedding؟
3- هل ظهور حبيبات حمراء قرمزية في منطقة العانة عند الرجل يمكن أن يكون من أعراض الهربس؟ وهل يعني ذلك لأن الفيروس انتقل إلي الذكر من خلال السائل المهبلي للشريكة نظرا للرقعة التي ظهرت عليها الحبوب؟ أم لا بد أن تكون الإصابة في رأس القضيب فقط؟
4- هل تشخص نسبة الأجسام المضادة IGb 13.5 إصابة مرتفعة؟ خصوصا إذا كان معدل الفيروس Igm 8.8؟ وهل يعني ذلك المعدل أن الفيروس خامد أم أنه سوف يهاجم recur ثانية؟
5-هل الإرهاق والتوتر والدورة الشهرية واضطرابات الساعة البيولوجية من العوامل التي تستدعي الفيروس إلي البشرة أو تسبب viral shedding؟ وماذا إذا كان فيروسا موجودا في الدم بالنسبة التي أشرت إليها 8.8؟ أو أقل من 10؟ أرجو من الله أن تكون بخير حال وصحة وعافية، شكرا.

عزيزى:
سنتحدث عن الهربس بالتفصيل لتعميم الفائدة. الأمراض التي تنتقل بالاتصال الجنسي هى:
الزوائد الجلدية التناسلية
فيروس سى.إم.فى
قرحة الزُهرى
مرض السيلان
مرض الأيدز
الكلاميديا
السيلان
الزُهرى

أما الهربس فتفاصيله هى كالتالى:
لمحة تاريخية:
عرف مرض الهربس في الأزمنة الغابرة منذ أيام (ابقراط) وكان يحمل أسماء مختلفة. وأول من وصف المرض بطريقة مبدئية هو (رتشارد مورتون) عام 1694 م. ولكن لم توضح التفاصيل الدقيقة لمرض الهربس إلا بعد القرن التاسع عشر وبالتحديد في عام 1940م . وأعطي الاسم المعروف حالياً في المؤتمر الدولي عام 1953م.
الهربس التناسلى:
الهربس هو اسم لمجموعة من الفيروسات التى تسبب بثرات وقرح مؤلمة، وعند الإصابة بنوع واحد من الهربس يطلق عليه الهربس البسيط (Herpes simplex) ويسبب قرح حول الفم وحول الأعضاء التناسلية وهو ما يسمى بالهربس التناسلى، أما هربس زوستر (الهربس المنطقى) يسبب الجدرى والقوباء (Shingles).

- انتشار الهربس التناسلى:
ينتشر فيروس الهربس التناسلى بسهولة وذلك عن طريق ملامسة الشخص المصاب بالعدوى فهو يدخل إلى جسم الشخص السليم من خلال جرح فى الجلد أو من خلال جلد الفم أو القضيب أو المهبل أو فتحات الجهاز البولى.. أو عنق الرحم أو فتحة الشرج. وينتشر الهربس عندما تُرى القرح والبثرات فى الشخص المصاب.. لكن من الممكن أن ينتشر فى أى وقت بدون ظهور أية أعراض.
وينتشر الهربس التناسلى غالباً من شخص لآخر عن طريق الاتصال الجنسى بمافيه الجنس الفموى، ومن الممكن أن ينتشر فى جسم الشخص من مكان لآخر مثل انتشاره من الأعضاء التناسلية إلى الأصابع ثم إلى العينين وأية مناطق أخرى فى الجسد. كما أنه من الممكن أن ينتشر الهربس من الأم لجنينها عند الولادة.
ويمكن تشخيص الهربس التناسلى بسهولة إذا ظهرت القرح ويمكن البدء فى العلاج على الفور الأمر الذى يخفف من آلامه وآلام العدوى.

- مراحل العدوى بالهربس التناسلى-
بمجرد أن يتعرض الشخص للعدوى بالفيروس، فسيمر بمراحل مختلفة كالتالى.
1- المرحلة الأولى:
تبدأ هذه المرحلة بعد مرور 2-8 أيام من العدوى أو قد تأخذ أكثر من ذلك، وغالباً ما تسبب العدوى مجموعة من البثرات الصغيرة المؤلمة وقد يكون السائل التى يوجد بها صافٍ أو عكر والمنطقة المحيطة بالبثرات حمراء وقد تفتح بسهولة وتتحول إلى قرح مفتوحة.. وقد لا تظهر البثرات مطلقاً.
بالإضافة إلى ظهور البثرات والقرح فى المناطق التناسلية يكون هناك ألم يصاحب عملية التبول، أو ظهور حرارة أو أعراض تشبه الأنفلونزا. وعلى الرغم من أن غالبية الأشخاص تمر بهذه المرحلة عند إصابتها بالهربس التناسلى إلا ان البعض الآخر لا يمر بها مطلقاً وقد لا يعوا الإصابة بعدوى الهربس التناسلى.

2- فترة الحضانة (مرحلة الكمون):
خلال هذه المرحلة لا تظهر أية اعراض أو بثرات أو قرح، حيث ينتقل فى هذه المرحلة من الجلد إلى الأعصاب الموجودة عند العمود الفقرى.

3- مرحلة النشاط (الانتشار):
والذى يتضاعف فيها الفيروس فى الأعصاب وينتشر فى سوائل الجسم مثل اللعاب والسائل المنوى وسوائل المهبل .. ولا توجد أعراض أيضاً خلال هذه المرحلة لكنها مرحلة كبيرة للانتشار.

4- مرحلة عودة الإصابة مرة أخرى:
قد تعود البثرات والقرح للظهور مرة أخرى بعد ظهورها لأول مرة واختفائها وهذا ما يسمى بإعادة الحدوث أو الإصابة ولا تكون الأعراض مثل المرة الأولى فى السوء.
والسبب فى الوصول لهذه المرحلة الضغوط، المرض، التعرض للإجهاد، التعرض للشمس، أو أثناء فترة الحيض عند السيدات.. وقد تكون هناك أسباب أخرى لعودة الإصابة به مرة أخرى. وقد يعرف الشخص عودة الإصابة بالهربس التناسلى وذلك بظهور بعض الأعراض مثل الهرش - التنميل - أو الألم فى المناطق المصابة سالفاً بالعدوى.
* هناك بعض العوامل تؤدي إلى تنشيط فيروس الهربس الخامد وتكرار الإصابات، منا:
- الإجهاد الجسمي والنفسي والجنسي.
- بعض الأمراض، خاصة تلك التي تكون مصحوبة بارتفاع بدرجة حرارة المريض.
- التعرض للصدمات والإصابات.
- ضعف المقاومة خاصة عند الأطفال، وفقدان المناعة المكتسبة عند البالغين كما هو الحال في مرض (الإيدز).
- بعض الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والكلى والكبد.
أعراض مرض الهربس التناسلي بالإناث:
ألم وحرقان خاصة عند التبول.
- ظهور تقرحات على الجلد والغشاء المخاطي للمهبل أو الجلد المحيط بهما وتؤدي إلى آلام مضنية خاصة عند الجماع. وقد تغزو جراثيم أخرى المناطق المتقرحة وتؤدي إلى مضاعفات خطيرة.
- قد ترتفع درجة حرارة المريضة مع انحباس بالبول وتضخم بالغدد اللمفاوية المجاورة.
- قد يؤدي مرض الهربس إلى التهاب بالسحايا ويصحب ذلك صداع شديد وقيء.
- إصابة عنق الرحم قد لا يستدعي انتباه المريضة وفي هذه الحالة ينتقل المرض إلى الطرف الآخر عند المعاشرة الجنسية.
- النوع الثاني من فيروس الهربس قد يؤدي إلى سرطان عنق الرحم.
أعراض مرض الهربس التناسلي عند الذكور:
- حدوث ثآليل وتقرحات بالعضو التناسلي خاصة بين الغير مختنين.
- وقد يصحبه ارتفاع بدرجة حرارة المريض وتضخم بالغدد اللمفاوية المجاورة.
- التهاب الجدار المحيط بالمخ (السحايا)
- إصابة مجرى البول بالفيروس يؤدي إلى حرقة شديدة وعسرة عند التبول وقد تؤدي إلى انحباس البول والتهاب بالمثانة البولية.
مضاعفات مرض الهربس التناسلي:
1- ندبات وتشوهات ظاهرة في مكان الإصابة.
2- تضخم والتهاب حاد بالأعضاء التناسلية.
3- الجنين: إذا كانت الأم مصابة بمرض الهربس التناسلي فإن الفيروس قد يصل إلى الأعضاء الداخلية للجنين مثل الكبد والمخ ويؤدي إلى موت الجنين. لهذا تجرى عملية قيصرية عند الولادة إذا ثبت أن الأم تحمل فيروس الهربس التناسلي بعنق الرحم أو المهبل.
- كما أن الجنين قد يصاب بتشوهات خلقية وعاهات مستديمة.
4- الإجهاض.
5- سرطان بالعضو التناسلي بالذكور خاصة بين الغير مختنين.
6- سرطان عنق الرحم.
7- التهاب الكبد أو السحايا وقد يؤدي إلى الوفاة.
* هناك فيروس آخر من نفس عائلة الهربس يدعى فيروس سايتوميجالك (CYTOMEGALIC VIRUS) ويتواجد هذا الفيروس في الحلق والمني والبول والحليب وكذلك في عنق الرحم.
المضاعفات:
1-تلف بالمخ وتدمير الجهاز العصبي وفقدان البصر.
2-تشوهات خلقية وعاهات مستديمة.
3-الإجهاض وولادة الجنين مبكراً ومشوهاً.
4-قد يؤدي إلى مرض فقدان المناعة المكتسبة (مرض الايدس).

- هل يوجد علاج للهربس التناسلى؟
لا، ولكن الأدوية تساعد مثل (Acyclovir) على سرعة الشفاء وتقلل من آلام القرح والبثرات عند العديد من الأشخاص. وتوجد منه أقراص تعالج المرحلة الأولى أو مرحلة حدوث أو عودة الإصابة مرة أخرى، ومن الممكن أن يوقف أو يقلل من مرات حدوثه .. كما يوجد منه كريم يوضع على البثرات لتقليل الآلام. وغيرها من الأدوية الأخرى التى تساهم فى منع حدوث الإصابة مرة أخرى بالهربس التناسلى أو علاجه مثل (Valtrex - Famvir).

- نصائح لتخفيف آلام الهربس التناسلى:
- العلاج بالعقاقير الآتية: الأسبرين أو أستيامينوفين أو إيبوبروفين.
- وضع قماشة أو ضمادة بماء فاتر أو بارد على مكان التقرحات.
- أخذ حمام ماء فاتر (وقد تتبول السيدات فى نهاية الحمام إذا كانت تشعر بألم أثناء التبول) لأن الماء يخفف من تركيز البول لذا لا يعرض التقرحات للحرقان إذا مر عليها.
- الحرص على بقاء المنطقة المصابة جافة ونظيفة.
- ارتداء ملابس تحتانية قطنية.
- ارتداء ملابس فضفاضة واسعة.

- الاتصال الجنسى والهربس التناسلى:
لا مفر من العدوى بالهربس التناسلى عن طريق الاتصال الجنسى وخاصة عند وجود تقرحات لأنه من السهل انتقال العدوى أيضاً بمرض الأيدز عن طريق هذه التقرحات. يمكن استخدام الواقى لتقليل مخاطر العدوى لكنه لا يمنع الإصابة كلية بالهربس التناسلى.

- انتقال العدوى من الأم الحامل لجنينها:
إذا كانت المرأة حاملاً ومصابة بالهربس التناسلى أو إذا قامت بممارسة الاتصال الجنسى مع الشخص المصاب عليها بإخبار الطبيب المتابع لها على الفور لأنه قد تنتقل العدوى لجنينها وخاصة فى وجود التقرحات. وإذا انتقلت العدوى للجنين فالحالة ستكون صعبة وخطيرة للغاية، فالطفل مادام فى رحم الأم فهو آمناً لكن إذا مر بقناة الولادة والمصابة بالعدوى فستنتقل إليه العدوى .. وحينئذ يلجأ الطبيب إلى الولادة القيصرية حتى لا يمر الطفل بقناة الولادة والمهبل.

- نصائح للتعامل مع الهربس التناسلى:
- اللجوء إلى الطبيب على الفور إذا كان هناك مجرد شك بالإصابة بالهربس.
- تذكر دائماً أنك لست بمفردك إذا تعرضت للإصابة، فهناك العديد ممن يشاركونك فى الإصابة بالهربس التناسلى.
- لا تحاول لمس القرح أو التقرحات التى توجد وتظهر عند إصابتك بالهربس التناسلى.


الدكتور خالد

أنا شاب عمري 30 سنة كنت معتاد على ممارسة العادة السرية من خلال النوم على وجهي وليس باليد.... وقد تزوجت من سنتين وأنجبت ولكن قبل زواجي بحوالي 5 أشهر كنت أمارس العادة السرية وكان القضيب منتصب تحتي بقوة وأثناء ضغطي عليه بجسمي ارتخى كما يخرج الهواء من البالون مرة واحدة وقضيبي الان ينتصب بقوة في أول المعاشرة وقبل إداخاله الى فرج زوجتي الا أن المشكلة تكمن بعد إدخاله بدقيقة أو أقل يرتخي علما بأن قضيبي طوله طبيعي ومناسب عند الانتصاب الا عندما يرتخي يدخل في جسمي ويصبح طولة 4 سم وعند الانتصاب 15سم مما يسبب في خروجه من فرج زوجتي مما أضطر الى أخراجه و مداعبته باليد أو جسم زوجتي حتى ينتصب مرة أخره ويحتاج مني وقت وتركيز في مشاهد جنسية لاعادة انتصابه علما باني وزوجتى نحب بعضنا بعض جدا أرجو الافادة هل لدي مشكلة عضوية وما العلاج وشكرا

عزيزى:
لا دخل لما حكيته من خروج هواء....الخ والعادة بهذه الطريقة على ضعف الإنتصاب، ولكن ما يحدث عندك إما لأسباب عضوية أو نفسية، وأنا أرجح النفسية، ولكن ما سيفصل ويفرق هو ال CAVERNOSOGRAPHY بواسطة جهاز السونار.

***

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
اولا اود ان اشكرك على اهتمامك و جهودك الواضحة والنصائح المفيدة التي تقدمها لنا.
انا فتاة مقبلة على الزواج بعد شهر تقريبا وعندي عدة مشاكل ارجوا منك مساعدتي في حلها. انا و الحمد لله لم امارس الجنس قط ولا حتى أي نوع من الملامسة معأي احد (اعذرني على صراحتي لتوضيح مشكلتي). ولكن كنت امارس العادة السرية منذ الطفولة دون ادراك لعواقبها مع العلم انني لم ادخل شيئا ابدا و لكن فقط ملامسة خارجية للبظر.
السؤال الأول: في كثير من الاحيان بغير وقت الدورة الشهرية الاحظ وجود سائلفي الملابس الداخلية له رائحة مزعجة و له لون احيانا مائل للصفار واحيانا للبني لا اعلم ما هو؟ كما الاحظ كثيرا من الاوقات نزول دم فاتح اللون كل شهرين تقريبا ولا اعلم السبب خصوصا عند مشاهدتي لفلم رومانسي او رؤية خطيبي واحيانا بغير سبب. مع العلم ايضا انني كنت استخدم منذ مدة فوط صحية سميكة كانت تسبب لي الإزعاج احيانا عند لبسها مع البنطلون أي انها تنثني قليلا للداخل دون قصد وتسبب لي الألم الشديد فأزيلها.
والسؤال الثاني هو انني أحيانا احس بخروج هواء من المنطقة الأمامية بغير ايام الدورة وتزداد في ايام الدورة الشهرية احيانا.هل معنى هذا انني لست عذراء؟
ارجو منك الرد بالتفصيل عما افعله ومساعدتي لأنني فعلا بحاجة للمساعدة واخجل ان اسأل احد عن الموضوع. و شكرا لك.

عزيزتى :
أولاً، خروج هواء لا يعنى أنك لست عذراء لأنك لا بد أن تعرفى أن الغشاء ليس مصمت وإلا كيف ينزل دم الدورة الشهرية.
ثانياً، بعض البنات خوفاً من هتك العذرية يهملون نظافة المنطقة التناسلية فتصبح مرتعاً للفطريات والبكتيريا مثلما ذكرتى، وهذا له علاج ناجح عند طبيب النساء

[email protected]

وستتم الاجابة في الموقع في قسم الصحة

quot;الاعداد السابقةquot;

أجوبة دكتور إيلاف 91

أجوبة دكتور إيلاف 90

أجوبة دكتور إيلاف 89

أجوبة دكتور إيلاف 88

أجوبة دكتور إيلاف 87

أجوبة دكتور إيلاف 86

أجوبة دكتور إيلاف 85

أجوبة دكتور إيلاف 84

أجوبة دكتور إيلاف 83

أجوبة دكتور إيلاف 82

أجوبة دكتور إيلاف 81

أجوبة دكتور إبلاف 80

أجوبة دكتور إيلاف 79

أجوبة دكتور إيلاف 78

أجوبة دكتور إيلاف 77

أجوبة دكتور إيلاف 76

أجوبة دكتور إيلاف 75

أجوبة دكتور إيلاف 74

أجوبة دكتور إيلاف 73

أجوبة دكتور إيلاف 72

أجوبة دكتور إيلاف 71

أجوبة دكتور إيلاف 70

أجوبة دكتور إيلاف 69

أجوبة دكتور إيلاف 68

أجوبة دكتور إيلاف 67

أجوبة دكتور إيلاف 66

أجوبة دكتور إيلاف 65

أجوبة دكتور إيلاف 64

أجوبة دكتور إيلاف 63

أجوبة دكتور إيلاف 62

أجوبة دكتور إيلاف 61

أحوبة دكتور إيلاف 60

أجوبة دكتور إيلاف 59

أجوبة دكتور إيلاف 58

أجوبة دكتوب إيلاف 57

إيلاف في
RT

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف

أضف تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.