قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

nbsp; إيهاب الشاوش من تونس: بدأ العد التنازلي لأول منوعة عربية تتجه نحو شباب المغرب العربي. ستاراك المغرب العربي، برنامج طال انتظاره، و تكرر تأخير موعد ضربة بدايته، حتى أن أخبارا سرت عن إمكانية نشوء خلافات بين الشركة التونسية الراعية و نظيرتها في لبنان. عن المنوعة في نسختها المغاربية، و آخر التحضيرات، و سبب التأخير، كان اللقاء الإعلامي الذي نضمه غازي القروي صاحب مجموعة (القروي والقروي وورلد) بحضور أليكسا لا روش المديرة السابقة لستار أكاديمي الفرنسية، و مديرة quot;الدارquot; خديجة لمكشر.
nbsp;غازي القروي، الذي كان يرد على سؤال، توجهت به إيلاف، حول أسباب التأخير، و مدى صدقية الأخبار التي تحدثت عن خلافات بين ستاراك المغرب العربي و نظيرتها في لبنان، أكد انه لا يوجد أي خلاف بين ستاراك المغرب العربي و ستاراك لبنان، مشيرا إلى أن التأخير الذي طرأ على موعد بث المنوعة، و التي كانت منتظرة خلال شهر رمضان الماضي، سببه الكاستينغ، مضيفا، quot;لقد قمنا بالكاستينغ عديد المرات و دققنا في اختيار المتبارين لأننا نبحث عن الأحسن و الأكفأ. في البداية وقع الاختيار على 14 طالبا، لكننا لم نكن مقتنعين لأننا أردنا البحث عن أشخاص يجيدون موسيقى القناوة و أناشيد القبايل و الغناء الشعبي. لذا أقول مرة أخرى ان سبب التأخير هو الكاستينغquot;.
و حول موعد البث النهائي لم يحدد غازي القروي اليوم لكنه أكد انه سيكون خلال شهر فيفري المقبل.
و اكد القروي، خلال بث لشريط مصور حول العمل التقني و اللوجستي داخل quot;الدارquot;، ان العمل دام أكثر من ثلاثة أشهر ، لانجاز quot;الدارquot; التي سيقيم فيها طلاب الأكاديمية. كما يشارك اكثر من 150 شخص من دول مغاربية مختلفة لتأمين التصوير و الجوانب التقنية المختلفة.
و ظهر في الشريط المصور ان انجاز quot;الدارquot; دخل في مرحلته الأخيرة، حيث لم تبق الا اللمسات التقنية الأخيرة، من تحضير المعدات التقنية و طلاء و ديكور.
و بخصوص المحافظة على التقاليدnbsp; و العادات المغاربية، قال غازي إن شركته متمسكة بمنهج واضح و ثابت، وهو التشبث بثقافة و تقاليد المنطقة، مؤكدا انه لن تكون مشاكل من هذا النوع.
و بشأن اللغة التي ستستعمل داخل quot;الدارquot;،nbsp; قال المتحدثquot; في البداية حددنا الطلاب باستعمال 600 كلمة، لكننا قرننا في النهاية ان نترك للطلاب حرية استعمال اللهجة، او اللغة التي يريد و بذلك سوف نتمكن من معرفة لهجات المنطقة و التعريف بها عربيا و مغاربياquot;.
و نفىnbsp; غازي القروي، بأن يكون هدف المشروع توحيد المنطقة المغاربية و إنما quot; هو مشروع ثقافي متوجه للمغرب العربيquot;.
من جهة اخرى أكد المتحدث ان المنشط او المنشطة التي لم يفصح عن جنسها، لن يكون تونسيا.

و من جهتها قالت خديجة المكشر، مديرة الدار، و عضوة لجنة التحكيمquot; اهتممت بالعمل في ستاراك المغرب العربي، لأنها ذات لون مغاربي، بعدما غزتنا القنوات المشرقيةquot;.
و قالت أليكسا لا روش، ، ان الطلاب وصلوا الى تونس، دون ان تحدد نسبة كل بلد مغاربي مشارك.
و يشار الى ان القناة التلفزيونية التونسية الخاصة quot;نسمة تي فيquot; هي التيnbsp; ستبث المنوعة.
و تعد القناة أول قناة تلفزيونية فضائية، موجهة للجمهور المغاربي، ويمكن التقاطها عبر القمرين الصناعيين عربسات ونيل سات. وسترسل برامجها انطلاقا من باريس. لكن عمليات الإنتاج، وما بعد الإنتاج تجري باستوديوهات القناة في تونس.
وستبث هذه القناة برامجها باللغة الفرنسية، وكذلك باللهجات المحلية لشمال افريقيا. وستولي مكانة للثقافة المغاربية، مع الحرص على الانفتاح على ثقافات العالم.
القناة الجديدة تستهدف جماهير التونسيين والجزائريين والمغربيين والليبيين والأوروبيين من اصل مغاربي، من مختلف الأعمار.
و ستجري عملية التصوير في ضاحية رادس جنوب العاصمة التونسية. في قصر تم تشييده للغرض من قبل المجموعة على مساحة 3 هكتارات وسيقع تجهيزه ب64 كاميرا يشرف عليها فريق تقني ضخم يقيم على عين المكان.
ووقع الاختيار على 14 مترشحا من اصل مغاربي من جملة المشاركين في اختبارات quot;ستار اكاديميquot; التي اقيمت في كل من تونس (تونس العاصمة وسوسة وصفاقس) والمغرب (الدار البيضاء وطنجة ومراكش) والجزائر (الجزائر العاصمة و وهران وعنابة) وفي فرنسا. واستقطبت هذه الاختبارات الآلاف من الشبان.
وسيخضع طلاب quot;ستار اكاديميquot; على امتداد 3 اشهر ونصف الى دراسة الرقص والتعبير المسرحي بتأطير من 6 أساتذة مغاربيين.

[email protected]

nbsp;
nbsp;