واشنطن: دانت الولايات المتحدة الهجومين الآخيرين اللذين شنهما انفصاليون أكراد في شرق تركيا، وأسفرا عن 25 قتيلاً من الجنود والمدنيين. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية شون ماكورماك في بيان، إن quot;الولايات المتحدة تدين هجومي السابع من تشرين الأول/اكتوبر و29 ايلول/سبتمبر، اللذين شنهما على ما يبدو إرهابيون من حزب العمال الكردستاني في اقليم سيرناك قرب الحدود العراقية واسفرا عن مقتل 13 جنديًا تركيًا و12 مدنيًاquot;. وأضاف البيان أن quot;العنف الذي يقوم به حزب العمال الكردستاني لا يهدد تركيا فقط لكنه ينسف ايضًا أمن العراق ورفاهيتهquot;.

وقد شن حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وانقرة منظمة ارهابية، في 1984 نضالاً مسلحًا. وزاد منذ بداية السنة هجماته.
وقتل 13 جنديًا في هجوم شنه الأحد المتمردون على وحدة كوماندوس كانت تقوم بمهمة في اقليم سيرناك. وفي أواخر ايلول/سبتمبر، قتل 12 مدنيًا لدى اقدام المتمردين على اطلاق النار على حافلة صغيرة في سيرناك.

ويشن الجيش التركي في كل خريف عمليات لمنع عناصر حزب العمال الكردستاني الذين يدخلون تركيا في الربيع من ناحية الجبال العراقية من العودة الى معسكراتهم لتمضية الشتاء فيها. وذكرت الخارجية الاميركية بإلتزام الولايات المتحدة العمل مع تركيا على quot;محاربة حزب العمال الكردستاني والمجموعات الإرهابية الاخرى التي تهدد المواطنين الاتراك ومصالحquot; تركيا. ودعت ايضًا quot;السلطات العراقية الى اتخاذ تدابير فعالة ضد حزب العمال الكردستانيquot;.

وعلى صعيد متصل، عقدت الحكومة التركية اجتماعًا الاثنين ضم كل من رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان، والرئيس عبد الله غول بجانب رئيس هيئة الأركان يسار بويوكانيت، لتدارس رد أنقرة على الهجمات الأخيرة. كما أجرى أردوغان لاحقاً مشاورات منفصلة مع حكومته. وكان 13 جنديًا قد لقوا مصرعهم في هجوم للمتمردين على قوة تابعة للجيش التركي في بلدة quot;سيرناكquot; الأحد، فيما لقي 12 آخرين مصرعهم في هجوم مماثل في ذات المنطقة في 29 سبتمبر/أيلول الماضي.

وقال جميل شيشك، أحد مساعدي الرئيس غول، إن الاجتماعات ناقشت جميع القضايا المتصلة بالإرهاب، وأضاف quot;قررنا اتخاذ كافة التدابير كحكومة، موقفنا الحازم سيتواصلquot;. وأضاف أن الحكومة ستجري المزيد من المشاورات الأربعاء.

وخلفت المواجهات بين الجيش التركي ومتمردي quot;حزب العمال الكردستاني، أكثر من 37 ألف قتيل، على مدى أكثر من عقدين. وتصنف الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي quot;حزب العمال الكردستانيquot; كمنظمة إرهابية. وكانت الحكومة العراقية قد اتهمت الجيش التركي في يوليو/تموز بقصف مناطقها الشمالية في إطار عملية عسكرية ضد الانفصاليين الأكراد. ونفت حكومة أنقرة علمها بالواقعة.