بعد كلامه عن أزمة الانتخابات الرئاسية في لبنان
الصحف السعودية تهاجم الشرع

الرياض: شنت الصحف السعودية هجوما حادّا على نائب الرئيس السوري فاروق الشرع بعد كلامه عن الأزمة الرئاسية في لبنان وتأكيده ان وضع سوريا في هذا البلد بات افضل. وكان الشرع قال في خطاب لمناسبة انعقاد اجتماعات الجبهة الوطنية القومية في دمشق الاسبوع الفائت ان الازمة اللبنانية ان quot;لم تحل هذا الاسبوع فقد تحل المرة المقبلةquot;.واضاف ان quot;وضعنا اليوم بعد الخروج من لبنان افضل حتى على المستوى الاخلاقي، كما اصبحنا نعرف في لبنان الصديق والاخ من الانتهازي الذي تملق لسوريا في وقت سابق خلال وجودها في لبنانquot;. وقالت صحيفة quot;الشرق الاوسطquot; العربية الصادرة في لندن الاحد ان الشرع quot;يستحق عن جدارة لقب فاروق الشرع (...) لانه ما ان يتحدث في السياسة الا يحدث شرخا في العلاقات العربية العربيةquot;.

واضافت ان quot;لغة فاروق الشرع السياسية لا تشبه الساسة ابدا (...) وحديثه عن لبنان يظهر الفرق بين فكر الشرع وما يفعله السعوديون من اجل استقرار لبنانquot;. وقالت صحيفة quot;الرياضquot; في افتتاحيتها السبت ان quot;السيد الشرع يبدو انه لا يزال طالبا في مرحلة الستينيات والخمسينيات حين كانت الاذن العربية هي السامع والمتصور ان كل من يشتم الغرب (...) هو درع حماية الامة العربيةquot;.

من جهتها، وصفت صحيفة quot;عكاظquot; كلام الشرع حول لبنان بانه quot;خطاب تحريضيquot; وقالت quot;لم يخف فاروق الشرع نائب الرئيس السوري رغبة دفينة في استمرار الازمة اللبنانية واستمرار الفراغ الدستوري الذي تعاني منه بيروتquot;. اما صحيفة quot;الوطنquot; فقالت ان الشرع quot;فضح دوره ودور زملائه في لبنان، حينما اكد انه وحلفاءه اقوى من اي وقت مضى، حيث كشف ضمنيا من يخرب عملية انتخاب رئيس للبنانquot;.

ويشهد لبنان فراغا في الرئاسة الاولى منذ 24 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي مع انتهاء ولاية الرئيس السابق اميل لحود. ولا تزال الخلافات السياسية والدستورية بين الغالبية المناهضة لسوريا والمعارضة القريبة من دمشق وطهران تحول دون انتخاب خلف له. وفي آب (اغسطس) الماضي، تحدث الشرع عن quot;خلل في العلاقة بين سوريا والسعودية ليس من قبل سورياquot;، معتبرا ان دور السعودية في المنطقة quot;شبه مشلول الان بكل اسف، ولا اعرف الاسبابquot;.وجاء الرد السعودي شديدًا على لسان مصدر مسؤول اعتبر ان الشرع يسعى الى الاساءة الى صورة المملكة، ووجه تهمة مبطنة لدمشق بالعمل على quot;نشر الفوضى والقلاقل في المنطقةquot;.