غزة: توقع رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات اليوم ان يجتمع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس مع رئيس الحكومة الاسرائيلية ايهود اولمرت غدا. وقال عريقات للاذاعة الفلسطينية ان بعض الامور والملفات والقضايا السياسية لا تزال قيد البحث بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي في اطار التحضير لعقد هذا اللقاء التي يجب الاتفاق بشأنها. واوضح ان هناك قضايا سيجرى البحث فيها مع اولمرت تتعلق بشؤون الحياة اليومية للفلسطينيين واخرى سياسية كبيرة منها مؤتمر الخريف الذي دعا الرئيس الامريكي جورج بوش لعقده. وشدد عريقات على ان عباس يريد لمؤتمر الخريف ان ينجح من خلال الاتفاق على تطبيق قرارات الشرعية الدولية بما يقود الى اقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس.

من جهتها ذكرت الاذاعة الاسرائيلية اليوم ان اللقاء بين عباس واولمرت قد يعقد في مدينة القدس المحتلة غدا او بعد غد. واوضحت ان هذا اللقاء يأتي قبل زيارة وزيرة الخارجية الامريكية كوندليزا رايس للمنطقة واجتماع اللجنة الرباعية الدولية للسلام في الشرق الاوسط اواخر الشهر الجاري. وكان اخر لقاء جمع عباس واولمرت جرى قبل نحو عشرة ايام في منزل الاخير الرسمي بالقدس.

على الصعيد نفسه نقلت صحيفة (هارتس) الاسرائيلية اليوم عن مصادر في مكتب اولمرت تأكيدها ان هذا اللقاء بين الرجلين لم يخصص من اجل التوصل لنتائج خاصة حول ما يتعلق بالمؤتمر الاقليمي الذي دعت واشنطن الى عقده في الخريف المقبل بشأن الشرق الاوسط. ولفتت الصحيفة الى ان الرد الاسرائيلي هذا جاء تعليقا على دعوة اطلقها الاسبوع الماضي ديفيد وولش مساعد وزير الخارجية الامريكية الذي كان يزور اسرائيل حيث طلب من الاخيرة وضع تصور لمؤتمر الخريف المقبل بالاتفاق مع الفلسطينيين.

واوضحت ان وولش سأل مساعدي رئيس الحكومة ايهود اولمرت خلال الزيارة كيف يمكن لوزيرة الخارجية كوندوليزا رايس تسريع المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين قبل عقد مؤتمر الخريف هذا. وذكرت الصحيفة نقلا عن وولش الذي كان يعد لزيارة رايس التي من المتوقع ان تبدأ في وقت لاحق من هذا الشهر قوله quot;ان الولايات المتحدة الاميركية تريد ان ترى نتائج ملموسة للمباحثات بين الرئيس عباس واولمرتquot;. وحسب الصحيفة اوضح مساعدو اولمرت لوولش ان الفلسطينيين والاسرائيليين يسيرون على نحو بطيء في محادثاتهم وان الجانبين يتفهمان ان المفاوضات بينهما ستأخذ بعض الوقت قبل تحقيق أي اتفاق.