بريشتينا: وقع الحزبان الرئيسيان في كوسوفو الاثنين اتفاقا لتشكيل حكومة ائتلافية هدفها اعلان استقلال الاقليم الصربي كما اعلن رئيس الوزراء المكلف هاشم تاجي للصافيين. ووقع الاتفاق كل من تاجي الذي يتزعم حزب كوسوفو الديموقراطي (37 مقعدا في البرلمان من اصل 120) ورئيس الاقليم فاتمير سيديو الذي يتزعم رابطة كوسوفو الديموقراطية (25 نائبا).

واثر التوقيع على الاتفاق قال تاجي الذي سيصبح رئيسا للوزراء quot;انها شراكة من اجل بناء دولةquot;. واضاف quot;ستكون اولويتنا تشريع استقلال كوسوفو وهذا الامر سيحصل لاننا نملك دعم المجتمع الدوليquot;. اما سيديو الذي سيبقى بفضل هذا الاتفاق رئيسا للاقليم فقال ان هذه الوثيقة quot;تشكل ضمانة لتمسكنا (...) باعلان استقلال كوسوفوquot;. وينتخب رئيس الاقليم من قبل البرلمان.

واضاف quot;اولويتانا هما العمل لما فيه صالح جميع المواطنين واستقلال كوسوفوquot;. وبموجب هذا الاتفاق الذي تم التوصل اليه بعد مفاوضات استمرت اسابيع عدة سيتولى حزب رئيس الوزراء تاجي منصب نائب رئيس الوزراء بالاضافة الى سبعة حقائب وزارية في حين سيحصل حزب الرئيس سيديو بدوره على منصب نائب رئيس الوزراء وخمسة وزراء.

وهناك ثلاثة حقائب مخصصة للاقلية في هذا الاقليم الواقع في جنوب صربيا والذي يشكل الالبان 90% من سكانه. ومن بين هذه الوزارات الثلاث سيحصل الصرب على اثنتين. ويقطن كوسوفو نحو 100 الف صربي ظلوا فيه بعدما وضع تحت ادارة الامم المتحدة منذ حزيران/يونيو 1999.
وقاطع الصرب بنسبة كبيرة الانتخابات التشريعية التي جرت في الاقليم في 17 تشرين الثاني/نوفمبر.

ومن المقرر ان يمنح برلمان الاقليم الذي عقد الجمعة اولى جلساته، الثقة لهذه الحكومة الاربعاء. وقد يعمد البان كوسوفو المدعومون من واشنطن والدول الاوروبية الرئيسية الى الاعلان قريبا عن استقلال اقليمهم الامر الذي تعارضه صربيا بشدة مدعومة من روسيا.