الرباط: تتجه جمعية مغربية في 27 كانون الثاني/يناير الى تنظيم quot;مسيرة سلمية لاستعادةquot; تيفاريتي، احدى مدن الصحراء الغربية التي نظمت جبهة البوليساريو مؤتمرها فيها منتصف كانون الاول/ديسمبر. وقال رئيس جمعية الصحراء المغربية محمد رضا توجني الثلاثاء في الرباط quot;سننظم مسيرة لنستعيد في شكل سلمي ونهائي هذه الارض الموجودة في المنطقة المنزوعة السلاح حيث يضاعف (انفصاليو) البوليساريو الاستفزازاتquot;.

واوضح خلال مؤتمر صحافي ان دفعة اولى من 912 شخصا بينهم جنود مغاربة سابقون ستتوجه فجر 27 كانون الثاني/يناير ال تيفاريتي. وتقع هذه المدينة في منطقة من الصحراء الغربية تعتبرها الحكومة المغربية quot;منطقة عازلةquot; وجبهة البوليساريو quot;منطقة محررةquot;، اي بين جدار الدفاع الذي اقامه المغرب في الثمانينات لصد هجمات مقاتلي الجبهة والحدود مع الجزائر.

واضاف توجني quot;سنقيم في هذه المنطقة نهائيا وسينضم الينا الاف من المغاربةquot;. واوضح ان quot;السلطات المغربية منحتنا بركتها ووعدت بالدفاع عنا اذا هاجمتنا البوليساريو عسكرياquot;، لافتا الى انه ابلغ قوة الامم المتحدة المكلفة مراقبة وقف اطلاق النار بين المغرب والبوليساريو منذ 1991.

واعلنت جمعية الصحراء الغربية مرارا خلال العامين الاخيرين انها تريد التوجه الى تيفاريتي، لكنها لم تقم بذلك. وضم المغرب الصحراء الغربية العام 1975 بعدما كانت مستعمرة اسبانية. وتطالب جبهة البوليساريو باستقلال هذه الارض بدعم من الجزائر.