بيروت: رد رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري في بيان اليوم على الانتقادات التي وجهها إليه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أمس مقابلة بالفرنسية مع قناة quot;الجزيرةquot; الفضائية القطرية، فقال إن من يعمل للحوار في لبنان quot;لا يتهم باقفال مجلس النوابquot;، مشيراً الى ان quot;لبنان يتمتع بالاستقلالquot; . وقال لساركوزي إن quot;كلامك عني لا يستقيمquot;.

وكان ساركوزي انتقد تحديداً إقفال رئيس مجلس النواب اللبناني أبواب البرلمان . وأضاف: quot;نريد انتخاب رئيس في لبنان بالتفاهم، لا نستطيع ان نقبل بأن يحتفظ رئيس البرلمان بمفتاح مجلس النواب لاقفاله. أي بلد في العالم يرضى بهذا الأداء؟quot; ، موضحاً أن بلاده تقف بجانب لبنان لأنه بلد يمثل التنوعquot;.

إلى ذلك تلقى بري اتصالا هاتفيا من الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى تخلله وفق بيان quot;تشديد على ضرورة متابعة الحوار الذي بدأ في لبنان بين الموالاة والمعارضة نتيجة مساعي الامين العام، وان لا مجال للبنانيين للخلاص الا بمتابعة حوارهمquot;.

وتلقى بري برقية من رئيس مجلس الامة الكويتي جاسم الخرافي عرضا خلالها المبادرة العربية لحل الأزمة الرئاسية في لبنان وضرورة استمرار المبادرة. وتمنى رئيس المجلس النيابي اللبناني على نظيره الكويتي عليه تأييد موقف الوفد البرلماني اللبناني في مؤتمر برلمانات دول منظمة المؤتمر الاسلامي في 25 من الشهر الحالي .

الجميل .. لا يوجد مبرر لعدم انتخاب رئيس لبناني جديد

منجانبهاكد الرئيس الاعلى لحزب الكتائب اللبناني امين الجميل هنا اليوم عدم وجود مبرر لعدم انتخاب رئيس جديد للجمهورية معربا عن استعداد قوى الاكثرية للتحاور مع المعارضة من اجل تحقيق هذا الهدف.

وقال الجميل وهو احد اقطاب قوى ال14 مارس في مؤتمر صحافي خصصه للحديث عن المبادرة العربية وتطورات الوضع في لبنان ان الاكثرية مستعدة للحوار مع حزب الله وحركة امل والتيار الوطني الحر من اجل ملء الفراغ في سدة الرئاسة الاولى.

وحيا الجميل الجهود التي بذلها الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى مشددا على ضرورة تنفيذ جميع بنود المبادرة لانهاء الازمة الراهنة.

واكد الجميل دعم الحكومة اللبنانية وقوى الاكثرية الكامل للمبادرة المذكورة وتفسير موسى لهذه المبادرة خصوصا فيما يتعلق بالبند الثاني منها المتعلق بتشكيل الحكومة الجديدة بعد انتخاب الرئيس الجديد.

من جهة اخرى نبه الجميل من الحملة الكلامية على البطريرك الماروني مار نصرالله بطرس صفير مؤكدا ان quot;بكركي لها رمزية خاصة ونعتبرها المرجعية التي ساهمت في تاسيس الكيان اللبنانيquot;.

وحذر الجميل من مغبة الانقلاب على اتفاق الطائف وعلى الدستور مؤكدا ان quot;الدولة اللبنانية هي التي يجب ان تمتلك قرار الحرب والسلمquot;.

وسلط الضوء على مخاطر الوضع الراهن وانعكاساته على علاقات لبنان الخارجية معربا عن قلقه من quot;تفكير الامم المتحدة نقل مقر اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي اسيا (اسكوا) من لبنان الى دولة عربية اخرىquot;.

واعتبر ان هذا الامر اذا ما تحقق سيكون بمثابة quot;اكبر انتكاسة للبنان ولعلاقاته مع الامم المحتدةquot;.

وردا على سؤال عما اذا كان نعى في مؤتمره الصحافي المبادرة العربية قال الجميل quot;نحن لم ننع اي شيء والذي نعى هو من وضع كل العراقيل امام المبادرة العربيةquot;.

يذكر ان الامين العام لجامعة الدول العربية زار لبنان الاسبوع الماضي ونجح في جمع اقطاب من الموالاة والمعارضة في مجلس النواب لكنه لم يتوصل الى اقناع الفرقاء اللبنانيين بتنفيذ بنود المبادرة العربية بسبب التفسيرات والتاويلات اللبنانية لها.

وادى هذا الامر الى تاجيل جلسة انتخاب الرئيس التي كانت مقررة اليوم الى ال11 من شهر فبراير المقبل افساحا في المجال للحوار القائم بين الاطراف بشان المبادرة العربية.

لبنان: الجيش يطلق المضادات بإتجاه مقاتلات إسرائيلية

إلى ذلك افاد مصدر امني ان الجيش اللبناني اطلق نيران مضادته الارضية الاثنين في اتجاه طائرات حربية اسرائيلية انتهكت لمدة ساعتين الاجواء فوق جنوب لبنان. وقال المصدر quot;فتح الجيش نيران مضاداته الارضية في اتجاه اربع مقاتلات اسرائيلية حلقت فوق جنوب لبنان بين الساعة 9:00والساعة11:00 بالتوقيت المحلي.

ويشكل انتهاك الطيران الاسرائيلي شبه المستمر للاجواء اللبنانية خرقا للقرار الدولي 1701 الذي توقفت بموجبه العمليات الحربية بين اسرائيل وحزب الله بعد حرب صيف 2006 التي استمرت 33 يوما.

ودعت الامم المتحدة اسرائيل مرارا الى الامتناع عن انتهاك الاجواء اللبنانية.