رانيا تادرس من عمان : طرد صحفيون أردنيون من تغطية اجتماعات مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين الأردن وكندا التي عقدت في وزارة الصناعة والتجارة اليوم بناء على أوامر السفير الكندي في العاصمة الاردنية عارف لالاني.
وتفاصيل القضية كما رواها صحافيون لquot;إيلاف quot; قيام أمين عام وزارة الصناعة والتجارة الدكتور منتصر العقلة أبلاغ صحفيين الصحف اليومية كانوا مكلفين بتغطية فعاليات مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين الأردن وكندا انهم لن يحضروا هذه المفوضات دون ذكر أسباب مقنعة.
وتفاصيل الخبر تمت تغطيتها عبر ارسال وزارة الصناعة والتجارة خبر المفاوضات الى وكالة الأنباء الأردنية quot;بتراquot;، التي نقلت بدء الأردن وكندا اجتماعات الجولة الاولى من مفاوضات ينتظر ان تفضي الى توقيع اتفاقية تجارة حرة بين البلدين بهدف زيادة حجم المبادلات التجارية والدفع باتجاه اقامة استثمارات مشتركة.
وبلغت المبادلات التجارية بين البلدين العام الماضي 48 مليون دينار منها 8 ملايين دينار صادرات أردنية. واضاف العقلة انه سيتم خلال الجولة الاولى من المفاوضات التي تستمر خمسة ايام بحث الاطار العام للاتفاقية من حيث بنودها ونصوصها المختلفة واطر التخفيض الجمركي على السلع الصناعية والزراعية اضافة الى قواعد المنشأ التي ستعتمدها الاتفاقية.
ومن الأمور التي بحيث بين الطرفين الاجراءات المتعلقة بالاستيراد والتصدير والجمارك ونصوص الاتفاقية المتعلقة بالعوائق غير الجمركية والمتطلبات الصحية لاستيراد المنتجات والبنود المتعلقة بامور البيئة والعمل.