روما: تحط مساء اليوم الأربعاء طائرة وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني في مطار ليما عاصمة البيرو للمشاركة في أعمال الجلسة العامة لوزراء خارجية قمة الاتحاد الاوروبي وأمريكا اللاتينية يوم الخميس، ثم في مؤتمر القمة يوم الجمعة. وستكون قمة ليما التي يشارك فيها خمس وأربعون رئيس دولة وحكومة، أول مهمة للوزير الايطالي منذ تعيينه يوم الجمعة الماضي على رأس الدبلوماسية الايطالية.

وتبحث قمة البيرو الاوروبية الامريكية اللاتينية مسائل شتى تهم القطبين ولاسيما الفقر وعدم المساواة والإدماج الاجتماعي ، والتنمية المستدامة وتغير المناخ بالاضافة إلى الهجرة ومكافحة الاتجار بالمخدرات ، والحوار بين الثقافات بالإضافة إلى التكامل الاقليمي على ضوء الاتفاقات الشراكة المستقبلية التي ستبرم بين بروكسل وعدد من المنظمات الاقليمية في امريكا اللاتينية، حيث تنص بعض هذه الاتفاقيات ، من بين أمور أخرى ، على إنشاء مناطق للتجارة الحرة.

هذا وتدعم إيطاليا التكامل الاقليمى الجاري مع أمريكا اللاتينية، من خلال الاتفاقات المبرمة مع الاتحاد الاوروبي التي لا تولي اهتماماً للجانب التجاري وحسب بل وللتعاون والحوار على الصعيد السياسي أيضاً.