بروكسل: اجتمع وزير الدولة العماني للشؤون الخارجية يوسف بن علوي هنا اليوم مع المنسق الأعلى للشؤون الخارجية والأمن في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا.
وذكر مصدر في مجلس الاتحاد الاوروبي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الاجتماع كان خاصا ويأتي في ضوء تولي سلطنة عمان رئاسة مجلس التعاون لدول الخليج العربية في العام المقبل.
وقال المصدر ان بن علوي الذي قدم من طهران بحث مع سولانا العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

واضاف ان سلطة عمان تعد من الدول الناشطة سياسيا في منطقة الخليج كما ان دول الخليج لها دور اساسي في قضايا المنطقة.
يذكر ان اجتماع بن علوي وسولانا يأتي قبيل اجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي هنا غدا حيث من المقرر ان يقدم سولانا خلاله الرد الايراني حول حزمة المقترحات التي قدمتها الدول الكبرى (خمسة زائد واحد) والتي سلمها سولانا لطهران الشهر الماضي.

ومن المقرر ان يلتقي سولانا في جنيف غدا أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الايراني سعيد جليلي بهدف الحصول على مزيد من التفاصيل حول الرد الايراني على عرض الدول الكبرى.
ومن المقرر ان يناقش وزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي خلال اجتماعهم الذي يستمر يومين عملية السلام في الشرق الاوسط بحضور ممثل اللجنة الرباعية الخاصة بالشرق الاوسط توني بلير والعلاقات مع اوكرانيا والاوضاع في كل من ايران والصومال وزيمبابوي.

وردا على سؤال ل(كونا) حول امكان قيام مرشح الرئاسة الامريكية عن الحزب الديمقراطي باراك اوباما بزيارة الى العاصمة الاوروبية بروكسل خلال جولته الأوروبية اكد المصدر ان quot;أوباما لن يحضر الى بروكسل وان كان ذلك ليس مستحيلا ولكن لا توجد اي ترتيبات لذلكquot;.

وكان سولانا قد قدم حزمة من المقترحات وضعتها الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا اضافة الى المانيا تعرض فيها على طهران وقف عملياتها لتخصيب اليورانيوم مقابل التفاوض على قضايا عدة مثل الطاقة النووية والسياسة والاقتصاد والشراكة في مجال الطاقة.