باب الشمس في عرض خاص

ممدوح الصغير من القاهرة: اقيم مساء اليوم عرض خاص للنقاد وخبراء السينما لفيلم باب الشمس للمخرج يسري نصرالله
والفيلم عن رواية الاديب اللبنانى الياس خوري واشترك في كتابة السيناريو مع نصر الله محمد سويد
وسبق لمخرجه ان شارك به في الدورة الاخيرة لمهرجان كان السينمائي وعرض في القسم الرسمي خارج المسابقة، وتم عرض الفيلم في ختام مهرجانى قرطاج ومراكش.
والفيلم تدور قصته عن القضية الفلسطينية منذ عام 1936 وحتى عام 1996 الذي تم فيه توقيع اتفاقية اوسلو
ويروي نصر الله في فيلمه معاناة قرية الجليل التي تعرضت لعدوان غاشم من قبل اليهود من خلال ابطال فيلمه الذين سردوا معاناة الشعب الفسطينى خلال نصف قرن من خلال حكايات تمت روايتها في مستشفى صبرا وشاتيلا بيروت. والتي كانت تضمد فيها جراح الفلسطينيين وكل منهما روى ذكرى كلها شجن وغلب على حوار ابطال العمل البكائيات.
وزمن الفيلم اربعة ساعات ونصف ومنتظر عرضه تجاريا خلال الايام المقبلة على جزئين الاول بعنوان الرحيل والثاني باسم العودة .
ويشارك في بطولة الفيلم مجموعة من الممثلين من عدة دول عربية مثل التونسية ريم التركي والممثلة الفلسطينية هيام عباس والممثل اللبنانى باسل الخياط وهالة عمران وحنان الحاج وباسم سمرة وماهر عصام اضافة الى الممثلة الفرنسية بياتريس دال.
وسبق لنصر الله ان عرض فيلمه في قناة ارتي الفرنسية وكذلك الالمانية
وكان خوري ونصر الله قد تعارفا اثناء عمل الاخير في جريدة السفير اللبنانية وكان نصر الله ناقدا سينمائيا ولكنه تحول الى الاخراج السينمائي وعندما عرف برواية باب الشمس طلب من الياس خوري تحويلها الى فيلم سينمائي واعد لها السيناريو وبعد فاصل من المناقشات تم ادخال محمد سويد الذي زامل نصر الله خلال مرحلة السبعنيات في العمل بالقسم الفني والثقافي في جريدة السفير.
[email protected]