مسقط : تنظم وزارة التراث والثقافة خلال الفترة من 22 من شهر سبتمبر المقبل ولمدة عشرة أيام فعاليات مهرجان المسرح العماني الأول للفرق المسرحية الأهلية. وستتقدم الجهات المشاركة العروض المسرحية الخاصة بها. ويمنح المهرجان في دورته الأولى مجموعة من الجوائز للفرق المشاركة في مسابقته، وسوف تترأس لجنة الحكيم بالمهرجان الفنانة المعروفة سميحة أيوب وتضم في عضويتها مجموعة من الأسماء المهمة في عالم المسرح حيث ستمنح هذه اللجنة ثماني جوائز هي جائزة افضل عرض مسرحي متكامل، وجائزة افضل ثاني عرض مسرحي متكامل، وجائزة افضل ثالث عرض مسرحي متكامل، وجائزة افضل نص، وجائزة افضل إخراج، وجائزة افضل سينوغرافيا، وجائزة افضل ممثل، وجائزة افضل ممثلة.

ويحضر فعاليات المهرجان المسرحي الأول كوكبة من المسرحيين المعروفين الذين تم توجيه الدعوة لهم كضيوف للمهرجان منهم د. ابراهيم غلوم من البحرين ومحمد المنصور من الكويت وأمينة القفاص من البحرين وداود الكواري من قطر. كما سيقوم المهرجان بتكريم عدد من رموز ورواد الحركة المسرحية في السلطنة. ويشمل المهرجان مجموعة من الفعاليات المصاحبة الأخرى منها المعرض الفني الذي سيوثق للحركة المسرحية في السلطنة نشأتها وتطورها والجهود التي أسهمت بها الفرق المسرحية الأهلية في هذا المجال ، كما ستدشن عقب كل عرض مسرحي مشارك في المهرجان ندوة تطبيقية تسلط الضوء على العرض من جميع نواحيه الفنية والتقنية والفكرية والجمالية من خلال اختصاصيين تم توجيه الدعوة لهم للمشاركة في تقديم هذه الندوات منهم الدكتور مشهور مصطفى والدكتور نادر القنا وعزيز خيون وآخرون.

يذكر أن معظم الفرق المسرحية الأهلية قد تقدمت للمشاركة في مسابقة المهرجان التي تم الإعلان عنها منذ وقت مبكر وستقوم المديرية العامة للثقافة بتحديد العروض التي ستشارك في هذه المسابقة وذلك ضمن المعايير التي تم وضعها في ضوء قراءة النصوص المقدمة ومشاهدة أشرطة فيديو لهذه العروض ومن بعد ذلك سيتم الإعلان عن العروض المشاركة في مسابقة المهرجان.