ساري الساري من الرياض: أعلنت وزارة الزراعة السعودية عن قيامها بتكثيف جهودها لمكافحة نواقل حمى الوادي المتصدع، لتفادي انتقال المرض إلى الإنسان وذلك عقب الكشف عن عدة حالات بين المواشي، وذلك برش المبيدات بواسطة 3 طائرات و50 فرقة في عدد من الأماكن.
وكان وزير الزراعة السعودي الدكتور فهد بالغنيم أنهى مساء أمس الأول زيارته إلى منطقة جازان (جنوب) المملكة، وأكد أن الأوضاع في المنطقة مطمئنة وتحت السيطرة، ولا توجد أي مخاطر. وطالب رجال الصحافة توخي الدقة وتوضيح الحقائق.

ونفى الوزير السعودي خلال الزيارة أن يكون أي إنسان أصيب بالمرض، وأكد أن خمس حالات من الماشية فقط هي التي ظهر عليها عوارض المرض . وأكد وزير الزراعة عدم نفوق حالات جديدة لافتًا إلى أن الإصابة في المواشي محدودة. ولفت الوزير إلى أن الزراعة لا تعتزم إيقاف تنقلات الماشية من المنطقة إلى المناطق المجاورة لكن شرط أن تعبر الماشية بالمراكز التي أعدتها الوزارة لفحصها واخذ العينات اللازمة منها قبل تسويقها، واصفًا الحالات التي تم الإعلان عنها بأنها غير خطيرة وتحتاج إلى ناقل اما عن طريق الاتصال المباشر مع الماشية، أو عن طريق البعوض. ولم ينفِ الوزير تقليص عمليات فرق الرش مرجعا ذلك إلى اختفاء المرض في الفترة الماضية.

وأوضح مدير عام فرع وزارة الزراعة بجازان عبدالله الغامدي أن المديرية تعمل على دحر المرض بـ 50 فرقة رش ارضي و3 طائرات تقوم حاليا برش المبيدات على العارضة وابو عريش والسد وجميع مواقع المسطحات المائية في المنطقة وأكثر من 40 طبيبا بيطريا.