ساري الساري من الرياض:أعلن وزير الحج السعودي إياد أمين مدني أن الوزارة أنهت كافة الترتيبات المتعلقة باستقبال الحجاج الليبيين وذلك بالتنسيق مع بعثة الحج الليبية بهذا الشأن مشيرا إلى أن 7 آلاف حاج سيؤدون الفريضة هذا العام.
وقال في كلمة له خلال لقاءه الليلة الماضية مع عدد من المسؤولين عن الحج "إن طلائع الفوج الأول من الحجاج الليبيين القادمين من ليبيا ستصل في العاشر من يناير الحالي وسيتم تقديم جميع الخدمات والتسهيلات التي تمكنهم من أداء مناسكهم في راحة ويسر كما هو الحال مع بقية الحجاج منذ وصولهم للأراضي المقدسة وحتى مغادرتهم إلى أوطانهم بعد أدائهم الفريضة. وأشار الى ان عدد الحجاج الليبيين إجمالا يصل إلى 7 آلاف حاج سيؤدون الفريضة هذا العام.
وأعلن وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل في 22 كانون الأول/ديسمبر الماضي استدعاء السفير السعودي في ليبيا وعزم الرياض على طرد رئيس البعثة الدبلوماسية الليبية.
وأوضح الوزير السعودي أن "الموضوع يتعلق بالمؤامرة الليبية التي تعرضت لها المملكة" في إشارة إلى اتهام ليبيا بالتورط في مؤامرة لاغتيال ولي العهد السعودي الأمير عبدالله بن عبد العزيز الذي يتولى إدارة شؤون المملكة.
وتابع الوزير السعودي "تؤكد المملكة أنها اقتصرت على هذا الحد من الإجراءات ولم تتخذ أي إجراءات أخرى تقديرا للشعب الليبي الشقيق خاصة مع اقتراب موسم الحج".
وقال وزير الحج السعودي أياد مدني في تصريحه "إن الوزارة جندت هذا العام عشرات الآلاف إضافة إلى العاملين الموسميين الذين يشاركون في أعمال خدمات الحجاج".
وأشار أن الوزارة أعدت هذا العام برنامجا متكاملا بمشاركة بعض الخبراء العالميين وبعض الجهات ذات الصلة بالحج لتفويج الحجاج على جسر الجمرات أثناء عملية رمي الجمرات" مشددا على "ضرورة التزام جميع مؤسسات الطوافة بالجداول الزمنية المحددة لكل فئة من الحجاج وعملية تفويجهم على جسر الجمرات".
وأضاف أن هناك شبكة نظم معلوماتية جديدة بمشعر منى ستنفذ هذا العام لإيضاح الصورة للحجاج وتعريفهم بمدى الكثافة العددية الموجودة على الجسر من خلال شاشات إلكترونية ضخمة موزعة في منى بالإضافة إلى الشاشات الصغيرة داخل المخيمات لدى المسؤولين بمؤسسات الطوافة.
من ناحية أخرى وصل1867 حاجاً يمنياً عن طريق منفذ الطوال إلى السعودية لأداء فريضة الحج، وقد استقبلهم مركز المراقبة الصحية بالمنفذ وتلقوا الإرشادات والنصائح التوعوية والعلاجية.