نصر المجالي من لندن:احتفل اليوم بمشاركة من الرئيس الفرنسي جاك شيراك ورئيس الوزراء البريطاني وخمسة آلاف من سياسيين ورجال الأعمال والمهتمين بشؤون الطيران والسفر والسياحة بتدشين أول طائرة عملاقة جرى التخطيط لها من جانب شركة إيرباص العالمية لتخلف الجيل العتيق من طائراتها التقليدية الجمبو. وجرى الاحتفال الدشني الكبير في مدينة طولوز الفرنسية الجنوبية، وحسب التقديرات فإن تكاليف هذه الثورة الجوية التي ستنتج الطائرة العملاقة ذات الطابقين ستكلف ما يقدر بحوالي 16 مليار دولار أميركي. وحضر الاحتفال كل من رئيس وزراء إسبانيا والمستشار الألماني جيرهارد شرودر.

وقالت المصادر الملاحية المعنية بشؤون الطيران والنقل الجوي اليوم إن الطائرة العملاقة A380 ستبدأ مهماتها في وقت ما من العام المقبل 2006 ، وقالت شركة إيرباص المنتجة إنها تلقت عروضا للشراء من حوالي 140 شركة طيران عالمية حتى الآن.

ويأتي الإنجاز الطيراني الجديد وهو الأول في الألفية الثالثة، من بعد إنهاء عمل الطائرات التي تميزت في نهايات القرن الفائت من طراز الكونكورد العابرة للقارات التي تسبق سرعتها الصوت، حيث أوقفت مهماتها في العام الماضي بعد اكتشاف أخطاء فنية أدت قبل عامين إلى أسوأ كارثة جوية في فرنسا.

وقال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير الذي تشارك بلاده من خلال شركة (بريتيش إيروسبيس) بتصنيح جناحي الطائرة العملاقة الجديدة إن حاجة العالم المتقدم في القرن الجديد تؤكد المغامرة في تصنيع طائرة من هذا النوع العملاق الذي يخدم الاتصال بين أبناء البشرية في قاراتهم الخمس وتسهيل التواصل بينهم عبر سفر مريح وقادر، وقال إن هذه فاتحة إنجازات هذا القرن الذي يتطلع فيه الجميع إلى إنجازات أكبر.

وقالت المصادر الجوية إن هنالك على الآن 60 مطارا في العالم جاهزة بمعدات لاستقبال الجديد من هذا الطراز الضخم من الطائرات، وأشارت إلى أن عددا آخر من المطارات الدولية بدأت في اتخاذ الترتيبات اللازمة لتأهيل نفسها لاستقبال الطائرات الجديدة.

وأخيرا، فإنه حسب رجل الأعمال البريطاني وصاحب شركة "فيرجين" للطيران الملياردير السير ريتشارد برانسون، فإن الطائرة الجديدة ستحمل على متنها ما يقارب بين 550 إلى 900 راكب، كما سيتم إنشاء كازينوهات وبارات ومطاعم وأسواق تجارية على متن الطائرة المزدوجة ذات الطابقين.