بيروت من زهرة مرعي: نجم المطربة الجديدة ميريام فارس في تصاعد كبير في كل الدول العربية تقريبا وخاصة في مصر. قدمت شريطا غنائيا واحدا تضمن ثماني اغنيات وجد القبول في الشارع العربي ، وهي كلما تذهب الي حفل تجد ان الجمهور يحفظ اغنياتها جميعها وليس تلك التي صورتها فيديو كليب.
ميريام تقول انها كانت تحلم بالنجاح لكن ليس بهذه السرعة الكبيرة. لقد زال بعض القلق عنها وهي اليوم تفكر بما هو اصعب من النجاح اي الاستمرارية.
معها كان هذا الحوار:
لا تسألني هي الاغنية الثانية التي تصورينها فيديو كليب تتضمن الكثير من الرقص ، فهل بات الرقص وسيلة التعبير الاساسية في الغناء؟
انتظرت فترة ستة اشهر بعد تقديم فيديو كليب انا والشوق ومن ثم صورت اغنية لا تسألني مع اضافة الطبلة الي توزيعها الموسيقي وذلك بهدف الاستمرارية والتجدد من خلال شاشات التلفزيون. في الفيديو كليب الاول كانت مساحة الرقص أكبر بكثير. تقولين ان الرقص كان طاغيا في فيديو كليب لا تسألني وأنا اقول عكس ذلك. الرقص الذي صورناه اتي في سياق قصة ولم يكن مبالغا فيه. حتي ان بعض الناس سألوني لماذا لم ارقص كما في الكليب الاول. يبدو ان الناس احبوا هذا القليل من الرقص.
شاهدناك في هذا الكليب تقطعين ملابسك ومن ثم تمسكين بسكين. لماذا ظهور كل هذه الادوات المؤذية؟ الا تخشين من ان يقلدك الصغار؟
انها افكار المخرج سليم الترك. قبل وخلال تصوير الفيديو كليب لم يخطر ببالي ان يكون وجود هذه الادوات سلبيا وخاصة بالنسبة للصغار.
انتبهت للموضوع عندما لفت البعض نظري اليه. المهم في الموضوع ان استعمالي للمقص اتي علي سبيل تغيير شكل التي شيرت، والسكين كان لقطع البرتقالة. اذا دور تلك الادوات اتي في مكانه الطبيعي.
شريطك الغنائي الاول الذي حمل عنوان ميريام الي اي حد ساهم بتحقيق انطلاقتك؟
الاغنيات الثماني التي ضمها الشريط شكلت بالنسبة لي هوية خاصة تعتبر هدفا لكل فنان. وهنا لا اقول ان هويتي الخاصة اكتملت بل اعتبر نفسي قد بدأت مسيرة طويلة من الضروري ان تشهد في المستقبل تنوعا أكبر.
الي اغنيات الشريط التي احبها الناس ما هي العوامل التي ساهمت بوصولك السريع اليهم؟
يأتي الصوت والاداء الصحيح في طليعة تلك العوامل، ومن ثم يأتي دور قبول الناس للفنان من خلال اسلوبه وعلاقته بهم.
تجاربك علي خشبة المسرح قبل الشريط الغنائي الخاص بك الي اي حد ساعدتك في الوصول الي الناس؟
اني مسرورة جدا لأن ما قمت به من تجارب قبل الوصول الي اصدار شريط خاص ساعدتني في احتراف الوقوف علي خشبة المسرح والتعامل مع الناس. انها خبرة كبيرة جدا قياسا لعمري الفني . يفرحني جدا ان الجمهور الذي يتابع حفلاتي يعرف كل اغنيات الشريط وليس تلك التي تم تصويرها فيديو كليب وخاصة اغنية شو بدو يصير التي ارددها أكثر من مرة علي خشبة المسرح في الحفل الواحد.
اين انت من اغنيات الطرب خاصة في حفلاتك؟
اغني الطرب بحسب المكان الذي اتواجد فيه . مثلا ان كنت في حفل جامعي جمهوره من الشباب اختار اغنيات مشهورة من الطرب الشعبي. اني لا احرم نفسي ولا احرم الجمهور من لذة اغنيات الطرب. تفاعل الناس معي في اغنيات الطرب يضاعف من حماسي في تقديم المزيد. وفي المستقبل سوف اسعي لاختيار اغنية من نوع الطرب لضمها الي عملي الغنائي الجديد.
ما هي حدود الانتشار العربي الذي حققه لك شريطك الاول؟
انه انتشار كبير جدا وأكثر بكثير مما تصورت. في كل لحظة اشكر الله علي هذا النجاح الذي لم أكن انتظره. لم اكن اتصور علي سبيل المثال ان ادخل الي مصر بعد نزول الفيديو كليب الاول بشهر. مصر هي قبلة كل المطربين العرب ويجتهدون علي مدي سنوات للوصول اليها وصلتها بسرعة قياسية. بصراحة كنت في خوف شديد من ان القي النقد لأني قلت بعض كلمات اغنية انا والشوق باللهجة اللبنانية مع انها اغنية مصرية ، لكن الحمد لله الاغنية وجدت الترحيب الكامل ، حتي ان الجمهور المصري لقبني بداليدا.
كيف بدأت تردك اصداء النجاح في مصر؟
لكوني جديدة ولا اعرف مصر ولا اهل مصر يعرفونـــي فقد كان الملحــــنون الذين تعاونت معهم في لبــنان هم صـــــلة الوصل بينــــي وبين الفنانــــين في مصر من شـــعراء وملحـنين، فقد كانوا يتصلون بلبنان للسؤال عن هذه المغنية الجديدة.
حتي ان بعضهم اسماني المجرمة . كذلك وصلتهم اتصالات من الخليج العربي. لم اكن اصدق كل هذا القبول من الدول العربية. الحفل الاول الذي احييته في مصر كان فرحا ضم حوالي 1500 شخص، والحفل الثاني كان ريسيتالا كبيرا . ومنذ ذلك الحين اسافر الي مصر لاحياء الحفلات حوالي مرتين في الشهر.
هل تشعرين بالقلق لوجود عدد كبير من المغنيات ام ثقتك بنفسك كبيرة؟
القلق كان كبيرا في البداية، انما عندما لمست قبول الناس لي تراجع القلق علي جبهة واحدة، لكني حاليا أعيش قلق الاستمرارية وهو كبير جدا.
هل تشعرين بمنافسة اسم معين لك؟
طالما حب الناس موجود ضمن اطر خاصة بي فهذا يعني ان المنافسة غير موجودة. حين يتمكن الفنان من تحقيق تمايزه عن الاخرين فذلك يسهل الدرب عليه. بشكل عام المنافسة تبقي موجودة.
في العاشر من تموز الماضي شاركت في مهرجان كبير في بيروت الي جانب 13 فرقة عالمية. ما هو احساسك وانت موجودة امام آلاف البشر؟
عندما ابلغني مدير اعمالي بدعوتي للمشاركة في حفل Bacardi Night شكل الامر مفاجأة كبيرة لي خاصة واني كنت المطربة العربية الوحيدة في هذا الحفل. مع العلم اني في العام الماضي وقبل نزول شريطي تمنيت الوصول الي هذا الكان الذي يجمع الاف المستمعين. احساسي بالفرح لدي دعوتي للمشاركة في هذا الحفل تضاعف عدة مرات لأن الحضور ولع عندما بدأت بالغناء. وتضاعف أكثر عندما كتبت الصحف في اليوم التالي عن حضوري علي خشبة المسرح.
فزت بالجائزة الاولي في مسابقة اجرتها نيو تي في فماذا تقول لك الجوائز؟
انها نعمة من الله واشكر المشاهدين علي اختيارهم لي. لقد توقعت النجاح كما سبق وقلت انما ليس الي هذا القدر الكبير والسريع.
في تموز الماضي ايضا انسحبت في اللحظات الاخير من المشاركة في مهرجان في القاهرة. ما هي الاسباب؟ وهل كانت لديك شروطا خاصة؟
شروطي كانت في الحدود الطبيعية المطلوبة لكل مطرب علي خشبة المسرح منها هندسة الصوت اضافة الي التقنيات الضرورية للفرقة الموسيقية. كما اني اصطحبت معي كمية من الاسهـم النارية لتزين الحفل.
قصدت المسرح لاجراء بروفة علي الصوت وتم كل شيء علي اكمل وجه. وقبل ساعة ونصف من بدء الحفــــل علمت ان تغيرا طرأ علي البنود التي طلـــبت توافرها ومنها رغبتهم بغــــنائي بلاي باك، ومنعي من الالعاب النارية ففضلت الانسحاب واحترام كلمتي.
أكثر المطربين يغنون بلاي باك؟
فليغنوا لكني لن افعل.يختلف احساسي علي خشبة المسرح منه في الاستديو. عندما ارغم علي اداء البلاي باك في الحوارات التلفزيونية ارتجف خوفا و أموت رعبة . لست ادري كيف يرتاح البعض لغناء البلاي باك؟
في فيديو كليب لاتسألني كنت ممثلة جيدة ، فهل تلقيت عروض تمثيل؟
تلقيت الكثير من العروض وخاصة من مصر لكني حاليا ارغب بتثبيت نفسي كمطربة.