قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دبي: أبرمت اربع دول اتفاقية تصل قيمتها إلى 14 مليار يورو للحصول على الدفعة الثانية من طائرات يوروفايتر تايفون سيتقوم بموجبها شركة بي أي إي سيستمز للطيران والأنظمة الدفاعية المتطورة برا وبحرا وجوا وفضاء بتجميع الطائرات الخاصة بهذه الاتفاقية والبالغ عددها 236 طائرة في مصنع بي أي إي سيستمز وارتون في المملكة المتحدة. وقال سايمون كيث المدير التنفيذي لشركة بي أي إي سيستمز الشرق الأوسط "ان الاتفاقية تكفل مواصلة انتاج طائرات يوروفايتر من جانب وتطوير القدرات العملية لهذه الطائرات بشكل أكبر في الجانب الآخر الأمر الذي يسمح بتكامل أداء أسلحة جو- أرض وجو-جو." واضاف قائلا ان ابرام الاتفاقية للحصول على الدفعة الثانية من طائرات يوروفايتر تايفون يعكس الثقة التي حظيت بها هذه الطائرات بفضل أدائها المميز منذ أن دخلت الخدمة مع الخطوط الجوية الملكية البريطانية. وأنا على ثقة تامة بأن منطقة الشرق الأوسط ستشهد اهتماما كبيرا بهذه الطائرات في ظل رغبة الكثير من الدول بتحديث وتطوير قواتها الجوية."

يشار إلى أن شركة بي أي إي سيستمز ستتولى مسؤولية تصميم الكثير من الأنظمة الرئيسية لهذه الطائرة وتصنيع الوحدات الرئيسية بما فيها الأجسام الأمامية والخلفية للطائرات فضلا عن تجميع جميع طائرات الـ 232 الخاصة بالقوات الجوية الملكية ( بريطانيا). وتبلغ حصة بي أي إي سيستمز من هذا العقد 6.21 مليار يورو ستتيح للشركة المحافظة على 5 آلاف وظيفة لديها ونحو من 16 ألف وظيفة اجمالية في قطاع الطيران البريطاني. جدير بالذكر ان طائرة يوروفايتر تايفون تعد إحدى الطائرات المقاتلة الأكثر تطورا في العالم من حيث التحكم والأداء حيث عملت على تطويرها شركات طيران رائدة مثل ألينيا أيرونوتيكا وبي إي أي سيستمز وإيدس جيرمني وإيدس كاسا وهم شركاء يوروفايتر في كل من إيطاليا والمملكة المتحدة وألمانيا وإسبانيا.

وتتميز يوروفايتر ذات المحركين بقدرات أداء ومناورة عالية للغاية حيث تم تصميمها للعمل من القواعد التي تم اعدادها بشكل سريع والمنافذ الصغيرة لتنفيذ عمليات كبيرة في مختلف مناطق العالم. وتأتي هذه الطائرة مزودة برادار متطور متعدد الوظائف إلى جانب مجموعة واسعة من المستشعرات والتدابير الإلكترونية المضادة. وفي المقابل فإن قدرة الطائرة على تحقيق تفوق جوي إلى ما وراء مدى الرؤية وفي الاشتباكات القريبة وتوفير معدلات طلعات جوية عالية ضد الأهداف الجوية والبحرية والجوية في كافة الظروف ومع مختلف الأسلحة تتطلب اهتماما كبيرا من جانب الطيارين الذين يقودون هذه الطائرة بالاعتماد على نظام التحكم بالطيران المحوسب والذي يوفر بدوره قدرة مناورة عالية تفوق سرعة الصوت.وعند صناعة الطائرة تم التأكيد بشكل قوي على تخفيض التكلفة الكلية للامتلاك إلى جانب تحقيق أداء مدهش وسلامة أثناء الطيران. وتعتبر يوروفايتر تايفون أرخص في عمليات تشغيلها من جيل الطائرات التي صممت من أجل استبداله.

وتعتزم الدول الشريكة ليوروفايتر تايفون الحصول على 620 طائرة بواقع 180 إلى ألمانيا و121 إلى إيطاليا و87 إلى إسبانيا و232 إلى المملكة المتحدة. وتم الاتفاق مع حكومة النمسا لتصدير 18 طائرة أخرى فضلا عن أن حكومة سنغافورة قد قامت باختيارها في منافسة حول طائرة المستقبل المقاتلة. من جانبه وافق وزير الدفاع النرويجي على المشاركة في البرنامج الصناعي مع يوروفايتر جي أم بي أتش لإجراء تطوير مستقبلي على نظام الأسلحة. واختارت اليونان أيضا هذه الطائرة لتلبية المتطلبات العديدة للطائرات المقاتلة المستقبلية. وبعد الاتفاق الذي تم في الثلاثين من حزيران (يونيه) عام 2003 تم توفير مجموعة من هذه الطائرات إلى القوات الجوية للدول الأربع التي تنتج هذه الطائرة حيث يجري الاعداد لدخول هذه الطائرات في مجال التدريب.