يغادرها إلى جيزان بعد ظهر السبت
العاهل السعودي في أبها ملكاً

أوامر ملكية بإعفاء عدد من السجناء في أحداث نجران

منذ تولى الملك عبدالله حكم البلاد في آب (أغسطس) 2005، قام بزيارة ميدانية لست مناطق هي: مكة المكرمة، المدينة المنورة، القصيم، حائل، الباحة، والمنطقة الشرقية. كما زار بعض المدن الرئيسة مثل الطائف. في حين كانت منطقتا شرق آسيا وجنوبها وجهة أول جولة خارجية له ملكاً للبلاد، وقام بزيارة تاريخية لتركيا أخيراً، إضافة إلى زيارة بعض الدول العربية.

سعيد الجابر من أبها: يحط العاهل السعودي اليوم رحاله في مدينة أبها (جنوب السعودية) ملكاً، إذ سبق أن زارها وهو يعتلي منصب ولي العهد قبل أكثر من خمسة أعوام، وحصلت quot;إيلافquot; على جدول أعمال العاهل السعودي خلال الأيام الثلاثة المقبلة، إذ سيصل ظهر اليوم لمدينة أبها السعودية وسيكون باستقباله ولي العهد السعودي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود وأمير منطقة عسير خالد الفيصل بن عبد العزيز في مطار أبها الإقليمي الذي سيشهد جولة للعاهل السعودي، أكّدت مصادر لـquot;إيلافquot; أنه سيتخللها تطوير للمطار الإقليمي لاستيعاب أعداد السياح خلال موسم الصيف من كل عام، كما أضافت المصادر انه يُنتظر تطويره إلى مطار دولي، لاستقبال زوار المنطقة للسياحه من جميع أنحاء الدولquot;.


صورة منتقاة من مدينة أبها

مشاريع تنموية وطبية
وسيفتتح العاهل السعودي العديد من المشاريع التنموية خلال زيارته لمركز المعارض العملاق في مدينة أبها بعد ظهر اليوم، كما سيحضر حفل الأهالي الذي يقيمونه على إستاد المحالة الرياضي بالمدينة، وسيشهد الحفل في سابقة هي الأولى من نوعها عرض احتفالات الأهالي بالمناطق المجاورة خارج مدينة أبها وهم يحتفلون بعروضهم الشعبية احتفاءً بالزيارة، وذلك على الهواء مباشرة عبر شاشات عرض كبيرة أمام الحضور وهم يحتفلون بالعروض الشعبية.

كما سيفتتح الملك عبدالله بن عبدالعزيز خلال زيارته عدداً من المشاريع الطبية والمهنية ويضع حجر الأساس لمشاريع أخرى، إذ تبلغ كلفة المستشفيات التي سيفتتحها الملك عبدالله أكثر من 200 مليون ريال وتشمل مستشفى خميس مشيط الذي يتسع لـ150 سريراً بكلفة 73 مليون ريال، ومستشفى محايل الذي يتسع لـ150سريراً بكلفة 60 مليون ريال، ومستشفيات الفرشة والمضة والحرجة وبللحمر ووادي ترج التي يتسع كل منها لـ50 سريراً وكلفة كل منها 22.5 مليون ريال، ومركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز لأمراض الكلى في محافظة ظهران الجنوب، ومركز الأمير سلطان بن محمد لأمراض الكلى في محافظة تثليث، ومركز الأمير سلطان بن محمد لأمراض الكلى في محافظة محايل، ومبنى الطوارئ في مستشفى عسير المركزي، ومبنى العيادات الخارجية في مستشفى عسير المركزي، ومركز الأسنان التخصصي في منطقة عسير.

من مدينة أبها السياحية
حجر اساس
ومن جانب المشاريع الجديدة التي سيضع العاهل السعودي حجر الأساس لها فتبلغ كلفتها 1.8 بليون ريال، وتشمل المدينة الطبية في منطقة عسير بكلفة 1.1 بليون ريال، وتتألف من مستشفى تخصصي بسعة 500 سرير، ومستشفى عيون بسعة 200 سرير، ومستشفى للصحة النفسية وعلاج الإدمان بسعة 200 سرير، ومراكز تخصصية (العقم، الأورام، القلب)، ومختبر إقليمي، ومبنى المديرية، وكلية العلوم الصحية للبنين.

كما يضع حجر الأساس لمستشفى أبها العام بسعة 200 سرير وكلفة 100 مليون ريال ومستشفى خميس مشيط بسعة 300 سرير وكلفة 150 مليون ريال، ومستشفى تنومة بسعة 50 سريراً وكلفة 32.5 مليون ريال، وإنشاء وتجهيز 120 مركزاً صحياً ضمن مشروع خادم الحرمين الشريفين لبناء 2000 مركز صحي في السعودية بكلفة 424 مليون ريال.

وعلى حسب جدول أعمال العاهل السعودي، فسيكون يوم غدٍ الجمعة حفل الاستقبال الذي سيقام في مدينة أبها، ويستقبل خلاله العاهل السعودي أبنا المنطقة وأعيانها في مقر إقامته.

استعراض جوي السبت
والسبت المقبل، يحضر العاهل السعودي الحفل التي تقيمه قاعدة الملك فيصل الجوية بمدينة خميس مشيط (10 كلم شرق أبها)، وذلك لحضور الاستعراض الجوي لفريق الصقور الخضر السعودي، الذي يجسّم مقدرة الطيران الحربي السعودي على الاستعراض بجميع أشكاله، ويبين مهارة الطيران السعودي في المجالات العسكرية من حيث المناورات الجوية في سماء العرض.

... والمحطة التالية جيزان
وسيغادر العاهل السعودي أبها بعد ظهر السبت متوجهاً إلى مدينة جيزان (250 كلم جنوب غرب أبها) للوقوف على أوضاع المواطنين ومتابعة الكثير من المشاريع التنموية التي ستشهدها المنطقة.

الملك عبدالله خلال الحفل الذي أقامه له أهالي نجران. واس

زيارة غنية بالمشاريع الجديدة

الملك عبدالله يلقي كلمة خلال حفل العشاءفي نجران مساء الثلاثاء

رقص النجرانيون المزمل والرزفة والمثلوثة ورقصة الطبول الشهيرة

الأمير سلطان يستقبل الملك عصر الثلاثاء في نجران

الملك خلال حفل غداء أقامه على شرفه أمير نجران