وزير الإعلام قال لـ (إيلاف) انه كان خارج البحرين
الملك لم يعاتب أحدا حول برنامج الشاعر

مهند سليمان من المنامة: أشاد وزير الإعلام وزير الدولة للشؤون الخارجية د. محمد عبدالغفار بالانفتاح الإعلامي على مختلف مستوياته في مملكة البحرين والذي يأتي ضمن التوجيهات الملكية للعاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة وحرصه الكامل على حرية وسائل الإعلام سواء المقروءة أم المسموعة أو المرئية.وأكد الوزير لإيلاف أن عاهل البحرين حريص جدا على حرية الصحافة البحرينية التي تمثل نبض المجتمع ويؤكد ذلك في جميع اللقاءات وخصوصا مع رؤساء تحرير الصحافة البحرينية. وحول التوجيهات الملكية بعودة برنامج quot;كلمة أخيرةquot; الذي تقدمه الإعلامية والصحافية سوسن الشاعر نفى وزير الإعلام وزير الدولة للشؤون الخارجية أن يكون ملك البحرين قد عاتبه بسبب قطع بعض المقاطع من إحدى الحلقات، وقال إن العاهل وإيمانا منه بحرية التعبير خلال جميع وسائل الإعلام أمره بإعادة البرنامج الذي تقدمه الشاعر، وذكر أن موضوع قطع مشاهد من البرنامج واتخاذ القرار فيها كان في فترة غيابه وخلال تواجده في القاهرة لإحدى المهمات الرسمية وإنه علم بالقطع بعد عودته إلى المنامة. وأضاف وزير الإعلام أن الفقرة التي حذفت كان فيها أساسا انتقاد غير موضوعي ودقيق لأداء مجلس النواب حيث لم يتطلب هذا الأمر هذا اللغط حوله .وشدد الوزير على أنه ووزارته يسيران على خط الملك حمد ومنهاجه القويم في ما يتعلق بحرية التعبير والرأي في الصحافة البحرينية التي تتسم بطرح الآراء وبالنقد البناء الذي يتماشى مع المشروع الإصلاحي لجلالته.
وكان النص المحذوف كالتالي:
المذيعة سوسن الشاعر: أكيد راقبتوا التجربة البرلمانية عن قرب، وكأداء ، كلائحة داخلية كصلاحيات بكل ما مرت عليه في الفصل التشريعي الأول بالأدوار الأربعة ونحن على وشك نهاية الدورة الرابعة ما هي أهم نقاط الضعف؟
عفاف الجمري: كثيرة أولا يبين الذين داخلين في البرلمان ما عندهم برنامج ..طبعا موكلهم بس الغالبية ، يعني برلمان موسمي .. صارت قضية إن شاء الله في آخر الدنيا تناولوها .. طيب الشعب ميت جوع .. عندنا فساد مالي .. فساد إداري .. قضية الإسكان عندنا مشاكل تنموية ما تتناولونها أو تخلونها في برنامجكم ، تنتظرون صارت قضية الفلوجة ، صارت قضية ما دري من .. إحنا إيش دخلنا فيهم إحنا قضايانا وإلا قضايا هامشية.
يعني معذورة ما قاعدة أعتدي على أحد ولكني يعني وين تحطين لقمة العيش في صف البرقع أو اللحية .. يعني ما يخالف أنا لما أكون أرتدي البرقع راح تكون قضية مهمة عندي بس ما تكون أهم من لقمة البطن إذا أولادي يموتون جوع هذا أهم من هذا.
سوسن الشاعر: أهم شي في نظرك أن الأولويات ما كانت تتوافق مع الشارع؟
عفاف الجمري: ولا في برنامج .. أهم شي الأمور التنموية، الفساد المالي ، والفساد الإداري والأزمة الإسكانية ، يعني هذه أشياء في التعليم هذه أمور كلها نحن نحتاجها تمس المواطن وهذه مشاريع غير طائفية بغض النظر عن القضايا التي تم تناولها. ( انتهى المحذوف).
وكان إعلان الكاتبة الصحافية سوسن الشاعر التوقف عن تقديم برنامجها التلفزيوني (كلمة أخيرة) بسبب ما وصفته quot;بالرقابة الحكومية على البرنامجquot; أثار ردود فعل في الشارع البحريني بعدما فوجئت الشاعر حسب وصفها ب quot;قيام المسؤولين في تلفزيون البحرين بحذف مقاطع من الحلقة التي قدمتها الأسبوع الماضي والتي شارك فيها كل من فوزية زينل و عفاف الجمري وقالت إن (الرقيب الحكومي) ابلغها بعد اعتراضها على حذف المقاطع quot;ان هذا تلفزيون حكومي لا يمكن أن يسمح إلا بعرض ما توافق عليه الحكومةquot;.
وأكدت الكاتبة الصحافية سوسن الشاعر ان الملك حمد امر بعودة برنامج quot;كلمة اخيرةquot; و عدم خضوع التسجيل لمقص الرقيب، وأكدت الشاعر ان أمر جلالته انتصار لحرية التعبير لا للبرنامج و ليس لها شخصيا ، و مصداق للإصلاحات التي هو رائدها و معلمها، ودرس للمسؤولين يتعلمون منه المبادرات الشجاعة و الخلاقة، وقالت ان وطننا يحترم فيه ملكية حقوق الناس و حرياتهم بهذه الشجاعة والمصداقية لهو وطن يستحق الاحترام و التقدير، و لن نتمكن من المضي قدما و النهوض بهذا الوطن الا باعلام حر يرقى بمفاهيم الاصلاح و يلتمس روحه و جوهره ، بعيدا عن فكر الوصاية البالي الذي لم يعد ينتمي الا إلى العصور المظلمة، وقالت quot; لا نملك الا ان نهنئ انفسنا بحمد بن عيسى حفظه الله و ابقاه ذخرا للحرية و للحقquot;.

الصحافيين البحرينية : موقف الملك انتصار للديمقراطية والحرية

من جهة أخرى أعرب رئيس جمعية الصحافيين البحرينية عيسى الشايجي عن جزيل الشكر وعظيم الامتنان الى الملك حمد بن عيسى آل خليفة لمواقفه الكبيرة تجاه الصحافة وحرية الرأي والتعبير .
وقال رئيس الجمعية ان جمعية الصحافيين تابعت باهتمام بالغ ما تفضل به الملك من إصدار أوامره الكريمة بعودة برنامج quot;كلمة أخيرة quot; للزميلة سوسن الشاعر في تلفزيون البحرين ، مؤكداً ان هذه المبادرة الملكية هي انتصار للمشروع الوطني الديمقراطي وانتصار لحرية الكلمة ولجميع الصحافيين والإعلاميين .
واضاف ان الملك رائد الحرية والديمقراطية أرسى بمواقفه ومبادراته الكبيرة هذه مفاهيم ورؤى جديدة في كيفية التعاطي مع الصحافة وحرية الكلمة في إطار المشروع الإصلاحي الديمقراطي، ودعا جميع المسؤولين الى الإقتداء بمواقف ومبادرات الملك في دعم حرية الرأي والتعبير وتمكين الصحافيين من أداء واجبهم في أجواء من الحرية .
وأكد رئيس الجمعية ان هذه المواقف الكبيرة في مساندة حرية الصحافة والرأي هي ليست غريبة على الملك الذي طالما اتخذ مبادرات لنصرة الصحافة ورفع القيود عن الصحافيين.
وأعرب رئيس جمعية الصحافيين البحرينية باسم جميع الصحافيين والإعلاميين في البحرين عن اعتزازه بمواقف الملك حمد مؤكداً ان الصحافيين الذين يعيشون أجمل أيامهم في عهده الميمون سيكونون دائماً في المقدمة دفاعاً عن المشروع الديمقراطي ومن أجل بناء وطن عصري .