العاهل السعودي يستقبل سليم الحص والسفير البريطاني

السعودية تعلن أسماء ممثليها في الهيئة الإستشارية بمجلس التعاون

ايران وسوريا تدعوان المسلمين الى تفادي الانقسامات

بهية مارديني من دمشق: أكدت مصادر دبلوماسية لـquot;ايلافquot; ان الملك عبد الله بن عبد العزيز سيرسل موفدا سعوديا حاملا رسالة الى الرئيس السوري بشار الاسد تتضمن دعوة لحضور القمة العربية المقرر عقدها في السعودية اواخر الشهرالقادم.

واكدت المصادرquot; ان التوتر الذي خيم على العلاقات السورية السعودية منذ اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري ، واثر حرب تموز في لبنان ، والموقف المتناقض للبلدين من المقاومة وحزب الله ، هذا التوتر الطويل الذي لم تعهده العلاقات بين البلدين الى زوال quot;.

وعبّرت المصادر عن تفاؤلها بالاتصالات السعودية الايرانية، واعتبرت ان هذه الاتصالات في مصلحة سوريا ، وليس كما يتردد اقصاء او تهميشا لها.واشارت المصادر الىquot; ان حضور الرئيس السوري القمة ، ولقائه الملك السعودي سيكون كفيلا بحل اية خلافات وحلحلتها على الاقل وترتيب العلاقات بشكل افضلquot; .

ونوهت المصادر الى quot;وصول مسؤول سعودي في وزارة الخارجية السعودية الى دمشق منذ ايام لبحث بروتوكول القمة العربيةquot; .وحول وساطة مصرية باتجاه تحسين العلاقات السعودية السورية نفت مصادر دبلوماسية عربية لايلاف هذا الدور ، وقالتquot; ان مصر تتمنى ان تكون العلاقات العربية العربية في احسن حالquot; ، وردا على سؤال عن تخلي مصر عن هذا الدور لايران نفت المصادر ذلك بشدة، وتابعت quot;ان مصر لاتتخلى عن دورها ، ولكن انه ليس مطلوبا من مصر باستمرار ان تقوم بهذا الدورquot; .

وحول العلاقات السورية المصرية قالت المصادرquot; ان العلاقات جيدة واللجنة العليا المشتركة عقدت في الشهر الماضي ، ووقع الجانبان على العديد من الاتفاقيات ،والاتصالات جارية ومستمرة بشكل ايجابي بهذا الاطارquot;.واكدت المصادر quot;ان كان ثمة اختلاف في وجهات النظر بين البلدين قريبا سيتم تجاوزهاquot;. وحول هل سيكون هذا التجاوز لاختلاف وجهات النظر في القمة العربية القادمة في السعودية تمنت المصادر ذلك.