انتقد quot;الجيوب المتحجرة التي تدبر أمن البلادquot;

الأمير مولاي هشام يتضامن مع quot;الوطن الآنquot;

المحكمة ترفض تمتيع صحافي quot;الوطن الآنquot; بالسراح
المغرب: هيئة الدفاع هددت بمقاضاة النيابة العامة

تمديد الحراسة النظرية للصحافيين المغربيين 96 ساعة

المغرب: إتجاه لمقاضاة وزير الإتصال

أحمد نجيم الدار البيضاء: انتقد الأمير مولاي هشام، ابن عم العاهل المغربي الملك محمد السادس، ما سماه quot;الجيوب المتحجرة، والمهيمنة على تدبير قطاعات إدارية حيوية في أمن البلادquot; وأضاف الأمير في رسالة تنشرها جريدة quot;الوطن الآنquot; في عددها ليوم غد السبت، أن تلك الجيوب quot;لازالت تتشبث بمنطق الاتهامات الزائفة بغية الهروب من مسؤوليتهاquot;.

وأعلن الأمير الذي خضع لعملية جراحية أخيرا، عن تضامنه مع الجريدة بعد تقديم ناشرها عبد الرحيم أريري إلى المحاكمة واستمرار اعتقال صحافيها مصطفى حرمة الله على خلفية نشر وثيقة اعتبرتها الدولة quot;سريةquot;، وقال quot;تلقيت ببالغ القلق المحنة التي تجتازها أسبوعية quot;الوطن الآنquot;، وبهذه المناسبة المؤسفة أعرب عن تضامني مع منبركمquot;، وتمنى الأمير الذي يوصف بquot;الأحمرquot; لأفكاره الجريئة، أن تنصف العدالة الصحافيين المتابعين.

واعتبر مولاي هشام هذه quot;المحنةquot; واحدة من quot;سلسلة المصاعب التي تواجه الصحافة المستقلةquot; التي وصفها بquot;الخادمة لمصالح بلادناquot;. وتحدث في رسالته التضامنية، عن حرية التعبير وقال quot;حرية التعبير هدف أسمى وهو ليس فقط مبدأ نبيلا، بل المبدأ الأساس الذي تسعى لتحقيقه جميع القوى الحية في مجتمعناquot;، وأضاف في سياق آخر quot;مبدأ حرية التعبير الذي نتفانى في الدفاع عنه، هو المدخل الحقيقي في طريق بناء الديموقراطيةquot;.

وختم رسالته القصيرة والمعبرة بالمزيد من التضحيات والصبر quot;إننا جميعا ندرك أن الطريق شاق والمخاض صعب يستوجب منا المزيد من التضحيات والصبر، وأزمة quot;الوطن الآنquot; الحالية حلقة في مسيرتنا نحو أهدافنا المنشودة، ألا وهي ترسيخ قواعد الديموقراطية الحقةquot;.

وكان المحققون أثاروا علاقة ناشر quot;الوطن الآنquot; بالأمير مولاي هشام، كما أوضح ذلك عبد الرحيم أريري في حوار مع quot;إيلافquot; ننشره لاحقا، وقال إن الأسئلة تركزت حول علاقته بالأمير وعدد المرات التي التقاه وظروف تلك اللقاءات.

الأمير مولاي هشام كان خضع لعملية جراحية قبل أيام، وقد كللت بالنجاح، وهو من المدافعين عن توسيع مجال الحريات في المغرب، وقد اتهمت عدة صحف بتلقي دعم مالي من الأمير الأحمر، وهي الاتهامات التي لم تثبتها وثائق وحجج.
[email protected]