سلا: اعلن مصدر قضائي ان حسن خطاب القائد المفترض لخلية انصار المهدي الاسلامية انتقد الجمعة لدى استئناف محاكمته امام محكمة سلا لمكافحة الارهاب (قرب الرباط) سياسة الولايات المتحدة حيال العالم الاسلامي.

واضاف المصدر ان حسن خطاب الذي كان يرد على اسئلة رئيس المحكمة، وصف الولايات المتحدة بأنها quot;امبريالية وانتهازيةquot;. واعرب حسن خطاب من جهة ثانية عن تعاطفه مع ما يقوم به تنظيم القاعدة في العراق وباكستان وافغانستان، كما ذكر صحافيون ومحامون حضروا الجلسة.

وكان من المقرر من حيث المبدأ استئناف هذه المحاكمة في 29 ايلول/سبتمبر المقبل، الا ان المحكمة وبناء على الحاح المحامين والموقوفين ال 51 الاعضاء في خلية انصار المهدي حددت 20 تموز/يوليو موعدا للمحاكمة واستجواب قسم من المتهمين. واضاف حسن خطاب quot;لست عنيفا، ولدي مشروع سياسي. وانا ادعو الى تطبيق الشريعة الاسلاميةquot;.

وبعدما استجوبت 11 موقوفا، قررت المحكمة ارجاء استئناف المحاكمة الى 27 تموز/يوليو. وكانت خلية الانصار التي القت القبض عليها السلطات المغربية، تتألف من خمسة عسكريين وثلاثة دركيين وضابط شرطة.

وقد وجهت الى حسن خطاب والمتهمين الاخرين، تهمة quot;تشكيل عصابة اجرامية للتخطيط لاعمال ارهابية وتنفيذها والمس بالامن العامquot;. وجاء في الاتهام ان الخلية التي كان يقودها حسن خطاب كانت تنوي شن حرب عصابات في جبال الريف (شمال) لاطاحة النظام المغربي واقامة نظام اسلامي.

وكان حسن خطاب الموقوف الان في سجن سلا، امضى سنتين في السجن في اطار التحقيق حول الاعتداءات الارهابية التي وقعت في 16 ايار/مايو 2003 في الدار البيضاء. ووجهت التهمة ايضا الى اربع نساء، منهن اثنتان زوجتا طيارين في الخطوط الملكية المغربية.

وارجئت الجمعة محاكمتان لاسلاميين متطرفين، الاولى في الدار البيضاء الى 28 ايلول/سبتمبر والثانية في سلا الى 19 تشرين الاول/اكتوبر.