تخطط المانيا أقدم دولة في صناعة السيارات لتبوؤ قمة صناعة سيارات المستقبل التي تسير بالطاقة الكهربائية. وفي هذا الاطار نظمت مدينة ميونيخ أول معرض لسيارات المستقبل ولمحطات تموين السيارات بالكهرباء. وقد ابدى الزوار اعجابهم بالسيارة الكهربائية للميزات العديدة التي تتمتع بها، فهي انيقة ومحركاتها اكثر فعالية من تلك التي تعتمد على النفط بأربعة اضعاف، الا ان البطارية الكهربائية وقدرتها على تسيير السيارة لمسافة طويلة لاتزال تشكل مشكلة تواجه العلماء وتحتاج الى التطوير.


ميونيخ: صناعة المستقبل، هكذا يمكن وصف الحال هنا في معرض ميونيخ الاول للسيارات التي تسير بالطاقة الكهربائية. انه المعرض الاول من نوعه في العالم المخصص للسيارات التي تسير بالطاقة الكهربائية ويرى الخبراء الالمان في هذا المجال ان سنة 2020 ، ستكون السنة الفعلية لانتاج السيارة الكهربائية على نطاق واسع في المانيا.

كما يقدر الخبراء ان عددها سيصل الى مليون سيارة، وقد يبدو ذلك جليا من التنافس الكبير في ما تعرضه الشركات الكبرى لصناعة السيارات في المانيا كالمرسيدس وفولكس فاغن والبي ام دبليو حيث تعمل ألمانيا جاهدة كأقدم دولة في صناعة السيارات على ان تتبوأ قمة هذه الصناعة المستقبلية لتليها اليابان كما يرى المراقبون.

بطارية الشحن بالكهرباء داخل السيارة

جولة في أرجاء المعرض المختلفة تنقلك الى اجواء المستقبل ونوعية السيارات التي ستسير فيه ، ان التجول بين سيارات غاية في الاناقة من كل الانواع وكل الاحجام رياضية او عائلية صغيرة او كبيرة تعرضها شركات السيارات الالمانية الشهيرة.

محطات تموين السيارات بالكهرباء هي الاخرى لها نماذج عديدة في المعرض، يستطيع المرء فحصها وفحص الكابلات التي تصل السيارة بالمحطة ومن ثم البطاريات العديدة التي ستعمل كشاحن يمد السيارة بالكهرباء. وعن ذلك تقول السيدة جاير من المعرض ان محطات التموين بالكهرباء في طريقها الان للتشييد لكنها في الوقت الحالي مازالت غير موجودة في المانيا او في البلدان الاخرى.

يتبادر الى الذهن سؤال محدد عن قدرة البطاريات هذه على تسيير السيارة وتقول السيدة quot;جايرquot; :انها تختلف في ما بينها وتعتمد قدرة التخزين على نوع البطارية اذا كانت مصنعة على سبيل المثال من اللثيوم او من نوع الطاقة العادية ، ويبدو ان البطارية الكهربائية وقدرتها على تسيير السيارة لمسافة طويلة ما زالت مشكلة تواجه العلماء وتحتاج الى التطوير المستمر خاصة وانها تحتاج الى اعادة الشحن بالكهرباء بعد 120 كيلو مترا كما تقول جاير ... لذلك يقدر الخبراء ان استثمارات هذه الصناعة ستصل الى المليارات باليورو في غضون السنوات القليلة القادمة في اشكال انتاج للسيارات وتطوير عمليات الشحن بالكهرباء .

دراجة يتم شحنها بالكهرباء

هورست زي هوفر رئيس وزراء ولاية بافاريا يتوقع انه بحلول عام 2030 ستكون هناك قاعدة كبيرة لصناعة السيارات الالمانية الكهربائية ..في هذا السياق ايضا ستقوم الحكومة الالمانية بالتشجيع على شراء السيارات الكهربائية وذلك بخصم 3000 يورو من الضرائب لكل مشترٍ جديد..

ويشير وزير الصناعة البافاري في هذا الاطار الى ان الولاية ستمنح 5 ملايين يورو في ميزانيتها الى برامج تحفيز هذه الصناعة المستقبلية ،هذا في الوقت الذي اعلنت فيه الحكومة الاتحادية انها ستخصص 500 مليون يورو لبرامج احلال السيارات الصديقة للبيئة في المانيا .

يبدي الكثير من الزوار اعجابهم بالسيارة الكهربائية للميزات العديدة التي تتمتع بها فمحركها اكثر فعالية من المحركات التي تعتمد على النفط باربعة اضعاف اذ يصل الى 8% من الطاقة المخزونة في البطارية الى عجلات السيارة مقارنة ب20% من الطاقة في السيارات العادية وهو ما يجعلها اكثر نظافة.

يبدي احمد مصطفى زائر عربي انطباعاته عن المعرض بقوله انه امر مبهر ان يتم تصنيع سيارة كهربائية بهذا الشكل الانيق ان ذلك من شأنه تقليل نسبة انبعاث غاز ثاني اكسيد الكربون في الجو وهي ستكون مهمة في الدول النامية للحد من الضوضاء وتقليل نسبة التلوث .

ويبدو ان الامر لن يتوقف على ميزات هذه السيارة للمشترين فقط بل ايضا للشركات المنتجة والتي ستجني ارباحا ضخمة من هذه الصناعة .

محطة مستقبلية لشحن السيارات بالكهرباء

جدير بالذكر انه جرت على هامش فعاليات المعرض محاضرات قدم فيها خبراء من شركة سيمنز وشركات السيارات الكبرى اضافة الى ممثلين من شركات الكهرباء الالمانية تفسيرات وتوضيحات عن كل ما يتعلق بسيارة المستقبل وفي هذا الصدد يقولون ، ان هدف هذه الصناعة هو التقليل من الاعتماد على النفط اضافة الى صناعة سيارة صديقة للبيئة خاصة وان اي انبعاث لغاز ثاني اكسيد الكربون لن ينتج منها .

باستطاعة الزائر الى المعرض ان يقوم بتجربة اي من السيارات او الدرجات الكهربائية بنفسه فادارة المعرض قامت بتجهيز طريق دائري يبلغ 500 متر لتجربة السيارات اضافة الى طرق اخرى لتجربة الدرجات البخارية .

يشار الى انه في مدينة ميونيخ يتم الترويج الان و بشكل كبير لهذه السيارات ويقولون انها لاتسبب ضوضاء وصديقة للبيئة بنسبة 100% وفي هذا الاطار تعرض المدينة بشكل مستمر 15 سيارة كهربائية في ساحة المتحف التقني الالماني الشهير اضافة الى محطتين لتغذية السيارات بالكهرباء لكي يتعرف الناس إلى هذا النوع من السيارات ، وفي سياق متصل يتم الان تشييد 13 محطة كهربائية في نواح مختلفة من ميونيخ لتغزية السيارات بالكهرباء اضافة الى قدرتها العالية على الشحن السريع .

من اللافت للنظر ايضا ان هناك تسابقا كبيرا بين الشركات على تقنية توليد الكهرباء من مصادر مختلفة لاسيما الطاقة الشمسية وهو الامر الذي سيخلق سوقا رائجة لهذه السيارات في المنطقة العربية التي تتميز بشمس لاتخبو. يذكر ان المعرض الذي افتتح الثلاثاء الماضي يقفل ابوابه اليوم الخميس.