Gamal Mubarak, son of Egyptian President Hosni Mubarak and assistant ...
جمال مبارك يؤكد انفتاح الحزب الحاكم على المعارضة الشرعية

تشهد مصر جدلًا واسعًا حول مرشح الحزب الوطني لخوض الانتخابات الرئاسية، خاصة بعد أن بلغ مبارك 81 عامًا من العمر، وقضى 28 عامًا رئيسًا للبلاد منذ اغتيال سلفه انور السادات في عام 1981. ورشحت وسائل إعلام خاصة أسماء شخصيات عامة من بينها الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى والمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية الدكتور محمد البرادعي والعالم المصري أحمد زويل لخوض انتخابات الرئاسة. وطُرحت تساؤلات حول مرشح الحزب الحاكم لهذه الانتخابات وهل سيكون جمال مبارك، لكنها قوبلت بصمت من الحزب الذي أعلن أن مؤتمرًا خاصًّا سيعقد قبل الانتخابات بفترة كافية لاختيار مرشحه.

القاهرة: كثف الحزب الوطني الحاكم والمعارضة من هجومهما على بعضهما البعض . وبينما واصل جمال مبارك أمين السياسات بالحزب هجوم أمين التنظيم احمد عز وعلى المعارضة فى خطابه الذي ألقاه أمس ضمن فعاليات مؤتمر الحزبquot;من أجلك أنت quot;، وصف معارضون وقوى سياسية ما يروج له الحزب الوطني بأنه فيلم كرتوني، وان المؤتمر ما هو إلا محاولة لخداع المواطنين .

وعلى جانب آخر، عقدت حركة 6 ابريل المعارضة مؤتمرها السنوي الثاني تزامنا مع مؤتمر الحزب الوطني، وانتقد المشاركون فيه الحزب وموقف مصر من بعض القضايا الأخرى مثل الغاز الاسرائيلي، والمادة 76 الخاصة بترشيح رئيس الجمهورية والقضية الفلسطينية .

واتهم جمال مبارك فى مستهل خطابه امس المعارضة بأنها تسعى لخلق صورة مغالطة عن الحزب وتجيش الرأى العام ضده، مضيفًا ان الحملات التي قادتها المعارضة ضد الحزب فشلت، في إشارة الى الصراع بين الحرس القديم والجديد، ونفى اتهاماتها للحزب بأنه حزب رجال الأعمال قائلا quot;نحن حزب الاستثمار والمشاريع الصغيرة والمتوسطة. واستنكر هجوم المعارضة على المادة 76 والتعديلات التى أجريت عليها الخاصة بانتخاب الرئيس قائلاً: إنها quot;لتسهيل الشروط quot;.

ومن جانبها انتقدت المعارضة ما وصفه احمد عز فى كلمته بان جمال مبارك هو quot; مفجر ثورة التطوير والتحديث quot;، واعتبر الدكتور عبد الحليم قنديل، المنسق العام لحركة كفاية، تصريحات عز بأنه استمرار لعملية خداع الحزب للمواطنين وان ما يحدث أشبه بفيلم كرتوني يقوم قيادات الوطني ببطولته. واعترض قنديل على وصف احمد عز لجمال مبارك بانه quot;مفجر ثورة التطوير والتحديثquot;، قائلا لـquot;إيلافquot; انه يتفق على ان نجل الرئيس quot;مفجر للثوراتquot; لكن quot;ليس مفجر التحديثquot; .

وأضاف قنديل أن هجوم قيادات الحزب على المعارضة ما هي إلا لتحميل المعارضة أخطاء الحزب وفشل سياساته وإخفاقاته، مشيرًا الى ان التعديلات التي أجريت على المادة 76، التي تغنى بها جمال مبارك، quot; قضت على أمال إجراء انتخابات نزيهةquot; .

وتشترط المادة على المرشح المستقل على منصب الرئاسة ان يحصل على تأييد 250 عضوًا على الأقل من الأعضاء المنتخبين لمجلسي الشعب والشورى والمجالس الشعبية المحلية للمحافظات، على ألا يقل عدد المؤيدين عن خمسة وستين من أعضاء مجلس الشعب وخمسة وعشرين من أعضاء مجلس الشورى، وعشرة أعضاء من كل مجلس شعبي محلي للمحافظة من أربع عشرة محافظة على الأقلquot;، فيما عدا مرشحي الأحزاب التى يزيد عمرها قبل فتح باب الترشيح عن 5 سنوات.

وكانت المادة 76 أيضًا حاضرة في مؤتمر حركة 6 ابريل quot;القلة المندسة... هنا القاهرة وليس الجابون quot;، وأشار الدكتور يحي الجمل الفقيه الدستوري ان التعديلات التي أجريت عليها تمنع اي مواطن شريف من التقدم للانتخابات الا الذي يريده الحزب الوطني، وقال الجمل في المؤتمر الذى حضرته quot;إيلافquot; ان الحياة السياسية والحزبية غائبة عن جميع الأحزاب بما فيها الحزب الوطني لأن إرادة الشعب مغيبةquot; قائلاً ان الحزب الوطني من دون الرئيس والأمن يعتبر لا شيء quot;.

وقال الدكتور جمال زهران، عضو مجلس الشعب، ان صفقة الغاز المصري لإسرائيل مجحفة للجانب المصري ووصفها بأنها اشبه quot;بالجزيةquot; التى كان يدفعها المصريين للأتراك. ومن جانبه اعتبر الكاتب الصحافي فهمي هويدي ان مصر مشاركة لإسرائيل فى الحصار على غزة، مشيرًا الى أنها على الرغم من انها تبدو داعمة للمصالحة الفلسطينية إلا انها تدعم حكومة عباس ابو مازن .

وعلى صعيد متصل قام ناشطون على شبكة الانترنت بحملة ضد مؤتمر الحزب الوطني، مطالبين بمحاكمة قيادات الحزب بتهمة تضليل الشعب وخداعه. ووفق بيان صدر عن quot;ائتلاف مدونون ضد الحزب الوطنيquot;، أكد الائتلاف على ضرورة عقد محاكمة شعبية بقيادات الحزب في اقرب فرصة بدعوى quot;تضليلهم للشعب من اجل استمرار الفقر و الفساد و القهر و الاستبداد لاجل غير مسمىquot;. كما طالب جميع الحركات والنشطاء بالتضامن لإسقاط الحزب في الانتخابات المقبلة .