الحكومة ترد الصاع صاعين والهدف دفع quot;المقاومةquot; للانحناء
الإخوان: قضية كوادر حزب الله خلفها أبعاد سياسية

quot;إطلالةquot; لنصر الله للرد على الاتهامات المصرية

مصادر: الأزمة بين مصر وحزب الله تؤثر على سوريا

السعودية تحض اللبنانيين على عدم التوتر ومصادر مصرية تعتبر إتهامات حزب الله مفتعلة.

القبض على مصريين وفلسطينيين بتهمة الترويج لـحزب الله فى مصر

محمد حميدة من القاهرة : قررت النيابة المصرية الخميس حبس كوادر حزب الله المتهمين بالتحضير لأعمال تخريبية في مصر 15 يوما على ذمة التحقيقات، واتهم منتصر الزيات محامي التنظيم بلاغ النائب العام بعدم الوضوح مؤكدا في تصريحات خاصة لـ quot;ايلافquot; أن القضية ليست قانونية او قضائية، بل سياسية تحاول الحكومة المصرية ان ترد لحزب الله الصاع صاعين على خلفية شن قائده حسن نصر الله هجوما لاذعا على مواقف مصر إبان حرب غزة . وقال الزيات محامي الجماعات الإسلامية الأبرز ان quot;التحقيقات مع المتهمين جرت في ظروف غير طبيعية لأكثر من 5 أشهر للتأثير في إرادتهمquot;.

ومن جانبها أبدت قيادات جماعة الإخوان المسلمين استغرابهم الشديد من القضية، واستبعد الدكتور محمد حبيب في حديثه لـ quot;إيلافquot; مشاركة حماس وحزب الله في أعمال تضر بالأمن القومي المصري ، وقال نائب المرشد إن القضية ربما تعتبر ردا من الحكومة للضغط على حزب الله وحماس ودفعهم الى الانحناء للإرادة المصرية، واعتبر الدكتور عصام العريان ان الموضوع وراءه أبعاد سياسية المقصود منها تشويه صورة حزب الله وهو على أبواب انتخابات.

النائب العام عبد المجيد محمود
خلفية
وكان النائب العام عبد المجيد محمود قد فاجأ أمس الأربعاء الشارعين المصري و العربي بإعلان القبض على 49 متهما من كوادر حزب الله اللبناني quot;من بينهم لبناني و7 فلسطينيينquot; , خططوا لتنفيذ عمليات عدائية فيها وإن الأمين العام للحزب حسن نصر الله أصدر تكليفا لقيادي في الحزب بتنفيذ العمليات.

وقال المستشار عبد المجيد محمود في بيانه الذي ألقاه إنه quot;تلقى بلاغا من مباحث أمن الدولة بتوافر معلومات أكدتها التحريات تفيد قيام قيادات حزب الله اللبناني بدفع بعض كوادره للبلاد بهدف استقطاب بعض العناصر لصالح التنظيم وإقناعها بالانضمام إلى صفوفهquot;، وتابع ان الهدف هو quot;القيام بعمليات عدائية داخل البلاد وتدريب العناصر المدفوعة من الخارج على إعداد العبوات المفرقعة لاستخدامها في تلك العملياتquot; . وقد جاء الكشف عن التنظيم في توقيت حساس للغاية وخاصة بالنسبة إلى حزب الله الذي يستعد لخوض الانتخابات اللبنانية.

المحامي منتصر الزيات
البلاغ فيه قصور واضح
وكشف منتصر الزيات أن النيابة أكملت التحقيقات اليوم الخميس وأصدرت قرارا بحبس المتهمين 15 يوما على ذمة التحقيقات، مؤكدا ان الموضوع له أبعاد سياسية، ليست قانونية ولا قضائية . وأضاف: quot; هناك ثمة مخالفات للقانون المصري لكن من الناحية الإجرائية، لكن ليس هناك شيء موجه ضد مصرquot;

وقال الزيات لـquot;إيلافquot; إنَّ البلاغ الذي ألقاه النائب العام quot; شابه قصور واضحquot;، حيث قال إن البلاغ قدم اليه من مباحث امن الدولة، ثم قرأ لائحة طويلة من البرنامج التنظيمي دون ان يقول شيئا عن الموقف القانوني للمتهمين، هل أنكروا صلتهم بذلك ام اعترفوا به ؟!!.

وتعود وقائع القضية وفقا للزيات الى حوالى 5 الى 6 أشهر، مشيرا الى انه طلب حضور التحقيقات من شهر يناير الماضي لكنه لم يستطع، حتى عندما ذهب المتهمون الى النيابة تم منعه واصطنعت ثغرات لعدم إخطار المحامي. ويشك الزيات ان المتهمين بقوا في امن الدولة أكثر من 5 أشهر، تم منعهم من الاتصال بذويهم و المحامين حتى من الانتقال الى سجن عمومي . وتساءل قائلا: لمصلحة من الانفراد بالمتهمين طوال هذه الفترة ؟ ثم تابع قائلا : quot;من المؤكد ان ذلك يكشف عن محاولة اصطناع أدلة و محاولة للإكراهquot; . وكشف الزيات ان التحريات في النيابة كانت تتم ليلا، وذلك للانفراد بالمتهمين والتأثير في إرادتهم .

ويرى الزيات ان القضية ملفقة ولها علاقة بالتوتر الذي غلف العلاقات بين مصر وحزب الله منذ حرب تموز وتصريحات حسن نصر الله ضد مصر، يمكن ان تقول إن quot;الحكومة المصرية ترد الصاع صاعين quot; ، حرج بحرجquot; خاصة ان حزب الله داخل على الانتخابات . quot;هذا هو الهدف من القضية quot;.

حبيب : إثارة غبار حول حماس وحزب الله
ومن جانبه قال الدكتور محمد حبيب نائب المرشد لـquot;إيلاف quot;إن القضية quot;مختلقةquot; ، لان السيد حسن نصر الله بصرف النظر أنه نفى علمه بذلك وإخواننا في حماس كذلك، انها محاولة إثارة غبار حول حزب الله وحول حماس بهدف الضغط عليهم لتحقيق أهداف كثيرة . وquot;لا أتصور ان هدف حزب الله او حماس يفكرون في القيام بأعمال ضد الأمن القومي المصريquot;.

ويرى الدكتور حبيب علاقة بين الاتهامات الموجهة لحزب الله وموقف نصر الله في حرب غزة quot;يبدو لو كانوا يجهزون له ردا، بهدف الضغط عليهم ودفعهم الى الانحناء والتخلي عن ثوابت، لا يمكن ان تتنازل عنها حماس او حزب الله، فحماس من احرص الناس على الأمن المصري وسيادة التراب الوطني ولا يمكن ان تتورط في أي عمل يسيء العلاقة بين حماس ومصر، وأتصور ان هذا الموقف ينطبق على حزب الله الذي يحرص على علاقة جيدة مع مصرquot;.وأبدى حبيب استغرابه quot;ممن يحاول ان يعكر صفو سماء العلاقات مع الفصائل الوطنية سواء في لبنان او فلسطينquot; .

عروض لحزب الله في لبنان

وكانت العلاقات بين مصر وحزب الله قد توترت خلال حرب تموز 2006، حين اتهمت القاهرة الحزب بالتهور بعد خطف الجنديين الإسرائيليين وبأنهما السبب في شن اسرائيل الحرب على لبنان ، ثم ظهرت ملامح انفراجه في أيلول (سبتمبر)الماضي عندما وجهت مصر دعوة لقيادات من الحزب لزيارتها، سرعان ما تلاشت مع بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وشن نصر الله هجوما حادا على مصر خلال الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة في ديسمبر كانون الاول ويناير كانون الثاني داعيا الجيش المصري لإسقاط الحكومة لما قال انه تواطؤ مصري مع اسرائيل من خلال اغلاق معبر رفح الذي يمثل المنفذ الوحيد لقطاع غزة الى العالم الخارجي ، وردّت مصر على لسان وزير خارجيتها أحمد أبو الغيط باتهام الأمين العام لحزب الله بالسعي إلى خلق متاعب في مصر لخدمة مصالح خارجية، في إشارة إلى إيران.

عصام العريان

العريان: القضية وراءها أبعاد سياسية
ومن جانبه أكد الدكتور عصام العريان القيادي البارز في الجماعة لـ إيلاف ، ان هناك جانبا قانونيا وقضائيا لا يمكن التحدث فيه حاليا ويجب ان نترك الأمر للقضاء ان يقول كلمته . وقال العريان إن الموضوع له أبعاد سياسية، موجها النصيحة للنظام بان يترفع عن ذلك .

وأضاف :quot; لم يعهد من قبل ان حزب الله ارتكب أعمالا او قام بعمليات خارج لبنان ولم يسبق له ان قام بأنشطة ضد أي جهة غير صهيونية ، ولو حدث ذلك فإنها ستكون سابقة غير مسبوقة للحزب وتحول عن مواقفهquot;. والجانب الثاني ان لبنان مقبل على انتخابات، ولاشك ان الإعلان عن هذا الحادث سيؤثر قطعا في صورة حزب الله في لبنان قبيل الانتخابات . أما الجانب الثالث إن حزب الله في مصر له شعبية كبيرة، ويرفع الناس صور حسن نصر الله في الشوارع وفي جميع أنحاء مصر وخاصة عندما قاوم الكيان الصهيوني العنصري خلال عدوان يوليو/تموز على لبنان عام 2006، ولا شك ان المقصود بذلك هو صرف انتباه الناس حوله وجعلهم يتخذون موقفا عكسيا ضد الحزب .

وقال الدكتور سعد الحسيني عضو الكتلة البرلمانية للإخوان في مجلس الشعب ان الصورة المرسومة عن حزب الله في الشارع المصري جيدة، وخاصة في نضاله ضد العدو الصهيوني، quot; لكن للأسف عندما نسمع عنه انه يخطط للقيام بعمليات تخريبية ضد مصر فهذا كلام فارغ ولا نقبلهquot; .