قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

طوكيو- وضعت اميماس (37 عاما) زوجة ولي عهد اليابان الامير ناروهيتو (41 عاما) مولودها الاول وهو انثى بعيد ظهر اليوم السبت وفق ما اعلن رسميا. وقال هيروفومي اوكا المسؤول في وكالة الانباء الامبراطورية ان "الاميرة وضعت عند الساعة 14،43(5،43تغ) اميرة في المستشفى الامبراطوري. والوالدة والمولودة بخير".
الاميران
واوضح اوكا في مؤتمر صحافي ان الامبراطور اكيهيتو والامبراطورة ميشيكو ابلغا بالامر وقد اعربا عن "ارتياحهما وبدا عليهما الفرح الشديد". واضاف ان "الامبراطور قال انه سعيد جدا لسماع هذا النبأ وشكر الاشخاص الذين شاركوا في عملية الولادة" مشيرا الى الامبراطورة "بكت من الفرح ووجهت تهانيها الى الوالدين".
&والمولودة هي الطفل الاول لماساكو (37 عاما) والامير ناروهيتو (41 عاما) بعد ثماني سنوات من الزواج تخللها اجهاض في كانون الاول/ديسمبر 1999. ونقلت الاميرة ماساكو الى المستشفى الامبراطوري الواقع داخل حرم القصر مساء الجمعة وبدأت تشعر بآلام المخاض بعيد منتصف الليل. والمولودة الجديدة التي سيتم اختيار اسم لها في غضون اسبوع لن تصبح امبراطورة لليابان ما لم يعدل قانون الوراثة عبر تصويت بالغالبية البسيطة في البرلمان الياباني اذ ان الدستور يمنع الاناث من ارتقاء العرش.
&ولم تشهد العائلة المالكة في اليابان ولادة اي مولود ذكر منذ 36 عاما عندما انجبت الامبراطورة ميشيكو العام 1965 الامير اكيشينو الشقيق الاصغر لولي العهد. ويفيد التقليد ان الامبراطور الحالي هو من سلالة لم تنقطع منذ 2500 عاما. واستبعد سياسيون وجامعيون في الاسابيع الاخيرة ان تؤدي ولادة طفلة الى اغراق البلاد في ازمة دستورية.
&وقال تارو اسو المسؤول عن الاستراتيجية في الحزب الليبرالي الديمقراطي اكبر الاحزاب السياسية في البلاد قبل شهر "في هذه المرحلة لا ننوي تعديل قانون لخلافةمشددا على انه لا يمكن استبعاد احتمال ان تنجب الاميرةسكو اطفالا اخرين. واسو هو احد اقرباء العائلة المالكة. ويعتبر غالبية المؤرخين ان القانون العائد الى حقبة ميجي (1868) والذي احتفظ به بعد الحرب العالم الثانية، ب ان ل في مستقبل. ويفيد استطلاع للرأي اجرته وكالة "جيجي" للانباء في تشرين الثاني/نوفمبر ان 2،55$ من اليابانيين يؤيدون ارتقاء امرأة العرش.