القاهرة- إيلاف: بمناسبة مرور‏1700‏ عام علي تأسيس الرهبنة في سيناء ، تقام احتفالية كبيرة يشهدها ممثلي كنائس الروم الأرثوذكس من تركيا واليونان وفلسطين ومصر ، وقد وصلت إلي شرم الشيخ طائرة شارتر تقل‏240‏ من كبار الشخصيات اليونانية ورجال الدين بدعوة من دير سانت كاترين ، في مقدمتهم برثولماوس بطريرك القسطنطينية، وممثل من كنيسة فلسطين ، حيث لم يتمكن بطريرك القدس من الحضور بسبب الأحداث الدامية التي تشهدها القدس والأراضي الفلسطينية، ويشارك من مصر بيتروس السابع بطريرك الإسكندرية، والأنبا دميانوس مطران دير سانت كاترين التي يحتفل بعيدها القومي الذي يوافق‏ 8‏ كانون الاول (ديسمبر) من كل عام‏.
تأتي هذه الاحتفالات في إطار تشجيع السياحة الدينية إلي سيناء التي تأثرت بالأحداث الجارية في المنطقة، خاصة السياح اليونانيين الذين يقومون برحلة حج سنوية التي كانت تشمل زيارة القدس ودير سانت كاترين وجبل موسي بسيناء‏.
بدأت الاحتفالات بدير ماري جرجس بمدينة الطور حيث استقبل الضيوف بالورود واقيمت شعائر الصلاة قبل الانتقال الي سانت كاترين التي يستمر الاحتفالات بها حتي غد‏ .
المعروف أن الرهينة بدأت في سيناء في القرن الرابع الميلادي وشيد دير سانت كاترين في القرن السادس، وهو يتبع الكنيسة اليونانية الارثوذكسية ويعد من أهم رموز السياحة الدينية على مستوى العالم‏ .
&