&
قالت وكالة الأنباء الجزائرية ان شكيب خليل رئيس منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" ووزير الطاقة الجزائري أشاد السبت بما وصفه بروح التعاون بين "أوبك" والمنتجين من خارجها في السعي لتحقيق الاستقرار لاسعار النفط.
ونقلت الوكالة عن خليل قوله ان هناك روح تعاون طيبة بين أعضاء "أوبك" والمنتجين خارجها. وقال أيضا ان إعلان رئيس الوزراء الروسي ميخائيل كاسيانوف في كراكاس وقرار انجولا خفض إنتاجها أمور مشجعة.
وقد قال كاسيانوف الجمعة في عاصمة فنزويلا ان بلاده تريد ان تتراوح أسعار البترول بين 20 و25 دولارا للبرميل.
وقالت الوكالة الجزائرية ان خليل أكد ايضا انعقاد مؤتمر طارئ لـ"أوبك" في القاهرة في 28 كانون الأول (ديسمبر) لبحث مستويات الإنتاج من أول كانون الثاني (يناير) 2002 وكيفية ضمان استقرار الأسعار في الأسواق العالمية.
وقال خليل ان هناك مناخا طيبا يسود حاليا وانه يأمل باستمرار روح التعاون بين أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" والمنتجين من خارجها وأيضا بين المنتجين والمستهلكين للبترول.
واضاف خليل انه في الوقت الذي تنتظر فيه "أوبك" قرارات النرويج والمكسيك وروسيا التي جرت مشاورات بشأنها اليوم فإنها تعتقد ان بإمكانها تحقيق هدف تخفيض المنتجين خارجها إنتاجهم بمقدار 500 ألف برميل يوميا.
وقالت الوكالة نقلا عن مصادر في صناعة الطاقة ان خليل ينوي زيارة مصر من 25 كانون الأول (ديسمبر) لبحث "مشروعات مشتركة" في قطاعات الصناعات الهيدروكاربونية والكهرباء.
واضافت ان خليل سيزور الأردن من 30 كانون الأول (ديسمبر) حتى الثاني من كانون الثاني (يناير) لدراسة برامج التعاون بين الجزائر والأردن في قطاعات النفط والتعدين.
وقالت الوكالة الجزائرية أيضا ان خليل سيزور روسيا في وقت قريب لمواصلة المشاورات والتعاون بين الجزائر وموسكو وأيضا لمواصلة المباحثات بين الجزائر وروسيا. إلا أنها لم تذكر موعد الزيارة.