&
باريس- اعلن كاثوليكوس الارمن كراكين الثاني في حديث نشرته صحيفة لو فيغارو اليوم الثلاثاء ان مسألة المجازر التي ارتكبت في حق الارمن عام 1915 لم تعد "من المحرمات" في تركيا، مشيرا الى ان المجتمع التركي "بات ياخذ بعين الاعتبار الوقائع المرتبطة" بهذه المجازر. وقال في المقابلة التي اجرتها معه الصحيفة الفرنسية ان "المجتمع التركي كان يجهل الوقائع المرتبطة بالمجازر.
وهو بات ياخذها بعين الاعتبار من زوايا مختلفة. وان كان لا يعترف بالمجازر، الا ان الجدل قائم على الاقل ولم يعد الحديث عن المسألة من المحرمات".
واعتبر كراكين الثاني ان "استعداد تركيا لبحث هذه المسألة مع ارمينيا هو نتيجة التصويت على القانون الذي حصل في البرلمان الفرنسي". واصدر النواب الفرنسيون في كانون الثاني/يناير قانونا يقر "علنا بالمجازر التي ارتكبت في حق الارمن عام 1915" من دون ان يشير بالاتهام الى الاتراك. واجرى كراكين الثاني في 10 كانون الاول/ديسمبر محادثات مع الرئيس الفرنسي جاك شيراك في باريس قبل ان يقوم بزيارة رعوية الى مرسيليا ونيس (جنوب شرق فرنسا).
واسفرت المجازر التي ارتكبت في حق الارمن بين 1915 و1917 وعمليات الابعاد الى سوريا التي كانت آنذاك من مقاطعات الامبراطورية العثمانية عن سقوط 2،1 الى 3،1 مليون قتيل حسب يريفان و250 الى 500 الف قتيل حسب انقرة التي ترفض قطعا وصف الاحداث بالمجازر.