رام الله& - اكد الشيخ حسن يوسف احد قياديي حركة حماس ان الحركة تقوم بدراسة "تقييمية" للعمليات الانتحارية بعد تزايد الضغوط المفروضة عليها من السلطة الفلسطينية الساعية الى فرض الالتزام بوقف اطلاق النار مع اسرائيل. وقال يوسف"هناك دراسة تقييمية للعمليات الاستشهادية ولا يمكن ان نغمض اعيننا على ما يجري حولنا شئنا ام ابينا فالقضية الفلسطينية قضية مركزية ونحن جزء من هذا الواقع".
وكان مسؤول كبير في حماس، رفض الكشف عن اسمه، اكد الاربعاء& ان الحركة قررت وقف العمليات الانتحارية ضد اسرائيل. وقال هذا المسؤول ان "حماس اتخذت قرارا داخليا بوقف العمليات الاستشهادية لكننا لن نعلنه رسميا". وقال الشيخ حسن يوسف "نحن جزء من هذا الشعب ونقرأ المعادلة قراءة جيدة وبالتالي ناخذ قرارا بما يخدم المصلحة الفلسطينية وبما لا يضر بالوحدة الوطنية والشأن الفلسطيني واظن ان الذين يعملون بالجناح العسكري يقومون بدراسة وهم ليسوا بعيدين عن الواقع سواء بالتهدئة او عدمها".
&وتبنت حركة حماس غالبية العمليات الانتحارية التي اوقعت عشرات القتلى في صفوف الاسرائيليين خلال السنوات الاخيرة وادت اخيرا الى حملة عسكرية اسرائيلية عنيفة ضد اهداف تابعة للسلطة الفلسطينية برئاسة ياسر عرفات. وشددت السلطة الفلسطينية الاجراءات الرامية الى تقييد نشاط حماس. وشهد ليل الاربعاء الخميس مواجهة بين الشرطة الفلسطينية وعناصر من حماس اثناء محاولة الشرطة اعتقال احد قادة الحركة عبد العزيز الرنتيسي في منزله في غزة. واسفرت المواجهات عن اصابة سبعة اشخاص بجروح بينهم شرطيان.