قال جون ووكر "20 عاما" المقاتل الاميركي في صفوف طالبان انه قام بالتعاون مع مقاتلين من أسرى طالبان، بتهريب قنابل يدوية إلى أحد السجون وهو ما ساعد على اندلاع تمرد راح ضحيته مئات القتلى.
وقال ووكر، وهو أحد مواطني كاليفورنيا وكان قد انضم لطالبان منذ شهور بعد انتقاله لباكستان، في مقابلة له مع الشبكة الاخبارية سي.إن إن "ان هذا مناف للاسلام". وأضاف "كان بعض الاخوة متوترين للغاية". وأجريت المقابلة مع ووكر بعد وقت قصير من احتجازه من جانب القوات الامريكية في نوفمبر، ولكنها أذيعت فقط مساء الاربعاء بتوقيت واشنطن. ودافع ووكر خلال المقابلة عن قراره الانضمام لطالبان رغم أن القتال في أفغانستان كان بين أطراف مسلمة. وكان مئات من أسرى طالبان والقاعدة قد تمردوا في سجنهم في نوفمبر، وهو ما أدى إلى نشوب أعنف قتال شهدته هذه الحرب.
وكان من نتائجه وقوع أول ضحية أمريكية وهو ضابط تابع للاستخبارات الامريكية (سي.أي.إيه) كان قد حقق مع ووكر قبل مصرعه بساعات معدودة. وفي هذا التمرد، قامت الطائرات الامريكية بغارات على السجن لعدة أيام حتى تمكن تحالف الشمال من قمع انتفاضة السجناء، بعد مقتل المئات. ثم عثر على ووكر في وقت لاحق حيا في أدوار سفلى من السجن (البيان الإماراتية)