لندن - انتزع ارسنال بعشرة لاعبين ثلاث نقاط ثمينة من مضيفه ليفربول عندما تغلب عليه 2-1 اليوم الاحد على استاد "انفيلد" في ختام المرحلة الثامنة عشرة من الدوري الانكليزي لكرة القدم.
وهي الخسارة الرابعة هذا الموسم والثانية على التوالي لليفربول بعد سقوطه المذل امام تشلسي صفر-4 الاحد الماضي، وفشل بالتالي في اللحاق بشريكه السابق في الصدارة نيوكاسل الذي تغلب على مضيفه ليدز 4-3 في افتتاح المرحلة أمس السبت.
وتجمد رصيد ليفربول، الذي يملك مباراة مؤجلة، عند 33 نقطة وتراجع الى المركز الثالث متخليا عن الثاني بفارق الاهداف لمصلحة ارسنال.
وخاض ارسنال المباراة في غياب لاعب وسطه الدولي الفرنسي باتريك فييرا بسبب الايقاف فأشرك مدرب الفريق مواطنه ارسين فينغر الدولي الهولندي جوفاني فان برونكهورست مكانه لكن الاخير لم يلعب سوى 35 دقيقة وتلقى انذارين وطرد من المباراة.
وأكمل ارسنال المباراة بعشرة لاعبين وتحمل خط دفاعه وحارس مرماه ستيوارت تايلور عبء اللقاء الذي شهد سيطرة مطلقة لاصحاب الارض بقيادة نجمهم المتألق مايكل اوين الذي اختارته مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية المتخصصة افضل لاعب في اوروبا في العام الحالي.
وكان اوين يسعى الى الاحتفال بتتويجه وتسجيل هدفه المئة تحت الوان ليفربول وتمكن من ذلك عندما انفرد بالحارس تايلور وسدد باتجاه الشباك حيث حاول المدافع اشلي كول ابعاد الكرة لكنه ادخلها المرمى قبل ان يبعدها بعدما تجاوزت خط المرمى لكن الحكم لم يحتسب الهدف (24).
وامام الهجمات المتعددة لليفربول اعتمد ارسنال على التكتل في خط الدفاع والقيام بهجمات مرتدة حصل على اثر واحدة منها على ركلة جزاء عندما تلقى السويدي فريدريك ليونغبرغ تمريرة بينية من النيجيري نواكوو كانو فتوغل داخل المنطقة وتعرض الى العرقلة من قبل الحارس البولندي دوديك.
وانبرى الدولي الفرنسي تييري هنري لركلة الجزاء بنجاح مفتتحا التسجيل ومعززا رصيده في صدارة لائحة الهدافين برصيد 16 هدفا.
وأعطى دخول التشيكي فلاديمير سميتشر والفنلندي ياري ليتمانن مكان اميل هيسكي والاسكتلندي غاري ماكاليستر في الشوط الثاني دفعا جديدا لخط هجوم ليفربول الذي تابع سيطرته على المجريات وكاد اوين يهز شباك الحارس تايلور عندما استغل تمريرة خاطئة للفرنسي روبير بيريس فتوغل داخل المنطقة مراوغا ثلاثة مدافعين لكنه سدد فوق الخشبات (48).
وقاد ارسنال هجمة مرتدة من الجهة اليمنى عبر جناحه الدولي الفرنسي الخطير روبير بيريس الذي تلاعب بالمدافع جيمي كاراغر ومرر كرة عرضية تابعها ليونغبرغ المندفع داخل شباك الحارس دوديك (53).
وقلص ليتمانن الفارق بعد دقيقة واحدة من ضربة رأسية مستغلا تسديدة طائشة لمايكل اوين (54).
وتلقى التشيكي الاخر باتريك بيرغر تمريرة بينية من ليتمانن فانفرد بالحارس لكنه سدد خارج الخشبات الثلاث (65)
ولامست كرة بيرغر القائم الايسر للحارس ستيوارت من تسديدة قوية من 20 مترا (73).
وضغط ليفربول بقوة في الدقائق الاخيرة بحثا عن التعادل لكن دون نتيجة.
وفي مباراة ثانية، تابع تشلسي نتائجه الجيدة بعد هزمه ليفربول 4-صفر الاحد الماضي فالحق خسارة مذلة بضيفه بولتون عندما تغلب عليه 5-1.
وتخلف تشلسي بهدف لكيفن نولان في الدقيقة الثالثة، لكنه تدارك الموقف قبل نهاية الشوط الاول عندما ادرك التعادل عبر الدولي الايسلندي ايدور غوديونسن (42)، ثم تقدم بواسطة الدولي الهولندي جيمي فلويد هاسلبانك (45).
وهو الهدف الثالث عشر لهاسلبانك في الدوري هذا الموسم.
وعزز الدولي الهولندي الاخر بودوين زندن تقم تشلسي بهدف ثالث سجله في الدقيقة 56.
واضاف الدولي الاسكتلندي كولين هندري الهدف الرابع لتشلسي عندما شجل خطأ في مرمى فريقه، قبل ان يختم فرانك لامبارد المهرجان بهدف خامس في الدقيقة 87.
- ترتيب فرق الصدارة:
1- نيوكاسل36 نقطة من 18 مباراة
2- ارسنال 33 من 18
3- ليفربول33 من 17
4- ليدز32 من 18
5- مانشستر يونايتد 30 من 18
&&