انقرة -افادت وكالة انباء الاناضول ان كتيبا وزعته سفارة السويد في تركيا وصفت فيه مذابح الارمن ابان الامبراطورية العثمانية بالابادة الجماعية اثار فضيحة خلال ندوة عقدت الجمعة في ازمير حول العلاقات التجارية بين تركيا والسويد.
وتوضح الوكالة ان العديد من رجال الاعمال الاتراك ومن بينهم دنيز تانر رئيس الاتحاد الاقليمي لرجال الاعمال (اسياد) غادروا الاجتماع الذي تنظمه المنطقة الحرة في ازمير واصفين ما جاء في الكتيب "باتهامات لا اساس لها" ضد تركيا.
&وصعدت سفيرة السويد الى المنبر محاولة عبثا تخفيف غضب المشاركين ومشيرة الى ان بلادها تامل في تحسين العلاقات الثنائية "التاريخية" بين البلدين. وذكرت الوكالة ان الكتيب الصادر عن المعهد السويدي يقول تحديدا ان "عمليات الابادة الجماعية العرقية لها مكان كبير في الصراعات التي وقعت بين العامين 1915 و1916" تحت حكم الامبراطورية العثمانية.
&وبحسب الارمن اودت المجازر وعمليات ترحيل الارمن التي تمت خلال فترة الحكم العثماني بين عامي 1915 و1916 بحياة 5،1 مليون ارمني في حين تفيد تركيا ان عدد الضحايا تراوح بين 000،300 و 000،500 ضحية. وترفض تركيا قطعيا مقولة الابادة الجماعية وتتحدث عن قمع الارمن الذين تحالف بعضهم مع العدو، روسيا، في منتصف الحرب العالمية الاولى