&لارنكا (قبرص) - وصل كبير مفتشي الامم المتحدة هانس بليكس ومدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي الى مطار لارنكا الدولي (جنوب) صباح اليوم الاربعاء اثر مهمة استمرت يومين في بغداد وصفاها بانها كانت "بناءة".
&واكد بليكس رئيس لجنة الامم المتحدة للمراقبة والرصد والتفتيش (انموفيك) في تصريحات الى الصحافيين في مطار لارنكا ان "اجواء المحادثات مع المسؤولين العراقيين كانت بناءة وجدية وعلى قدر كبير من المهنية".&وجدد التأكيد ان السلطات العراقية تعهدت "التعاون بشكل كامل" مع مفتشي الاسلحة و"تطبيق القرار" 1441 الذي اعتمده مجلس الامن بالاجماع في الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر.
&وامل ان "يبدأ قريبا جدا وصول المفتشين ليباشروا عملهم".&وردا على سؤال حول ما اذا كان يتوقع احترام العراق لمهلة الثامن من كانون الاول/ديسمبر المنصوص عليها في القرار 1441 لتقديم تقرير كامل حول الاسلحة المحظورة التي يملكها، قال بليكس "لا اريد ان احكم مسبقا لكن يجب ان يكون هناك تقرير مفصل وشامل واعتقد انهم سيقدمون هذا التقرير".
&واضاف ان مجلس الامن الدولي و"العالم باسره يريد تأكيدا من ان العراق لم يعد يملك اسلحة دمار شامل" مضيفا "علينا الحصول على هذه الضمانات".&وبشأن زيارة القصور الرئاسية قال بليكس ان "لا عائق" امام زيارة كل المواقع التي يريد المفتشون زيارتها "كما ورد في القرار 1441 والعراقيون موافقون على ذلك".&وقال البراعدي من جهته "اكدنا للمسؤولين العراقيين اهمية ان يكون التقرير (حول برامج الاسلحة) كاملا ودقيقا وان يشمل كل القطاعات النووية والمدنية ايضا".&واضاف "شددنا لدى المسؤولين العراقيين على انه من مصحلتهم ان تجرى عمليات التفتيش بشكل جيد".&وقال البرادعي "اكدوا لنا ان التقرير سيشمل كل النشاطات وانهم سيبذلون قصارى جهدهم لهذا الغرض".
&وتابع انه أمل ان "تقترن الاقوال بالافعال".&وقال ان السابع والعشرين من تشرين الثانى/نوفمبر الجارى وهو موعد بدء عمليات التفتيش سيكون "الاختبار الحقيقى للعراقيين".&واوضح بليكس ايضا ان "خطا ساخنا" سيقام بين بغداد ونيويورك ( مقر الامم المتحدة) وفيينا (مقر اولكالة الدولية للطاقة الذرية) ولارنكا، القاعدة الخلفية للمفتيشين الدوليين عن اسلحة العراق. واشار الى فتح مكتب للمفتشين في الموصل (شمال العراق).
&وقد زار بليكس والبرادعي بغداد تمهيدا لعودة مفتشي الاسلحة الدوليين الى العراق لاول مرة بعد انقطاع دام اربع سنوات. وحصلا خلال زيارتهما على تعهد من المسؤولين العراقيين بالتعاون الكامل مع مهمات التفتيش.
&وانتقل بليكس والبرادعي الى العاصمة القبرصية نيقوسيا للقاء الرئيس القبرصي غلافكوس كليرديس عند الساعة الحادية عشرة بالتوقيت المحلي (الساعة 13.00تغ).
&ويغادر بليكس قبرص اليوم الاربعاء في حين يبقى البرادعي حتى الخميس.