اسطنبول&- ذكرت وكالة انباء الاناضول ان وزير الخارجية التركي الجديد يشار ياكيش توجه اليوم السبت الى الولايات المتحدة حيث سيلتقي مسؤولين في الحكومة الاميركية وزعيم القبارصة الاتراك رؤوف دنكطاش.
&وردا على اسئلة الصحافيين في مطار اسطنبول قال ياكيش انه سيبحث في القضية القبرصية مع دنكطاش في فندق نيويورك حيث يمضي فترة نقاهة بعد عمليتين في القلب.
&ونقلت وكالة انباء الاناضول عن ياكيس قوله "سانقل لدنكطاش انطباعاتي عن الاتصالات التي جرت حتى الآن في العواصم الاوروبية (...) واعتقد انه سيكون اتيح له بعض الوقت لتحليل خطة (الامين العام للامم المتحدة) كوفي انان" حول قبرص.
&واضاف ان دنكطاش "يعرف موقف تركيا وليس هناك تغيير جذري فيه".&وينتمي ياكيش السفير السابق المتقاعد الى حزب العدالة والتنمية الذي يتولى السلطة في البلاد منذ الاثنين بعد ان حصل على 363 من المقاعد ال550 في البرلمان في الانتخابات التشريعية التي جرت في الثالث من الشهر الجاري.
&واوضح الوزير التركي انه سيتوجه الاثنين الى لشبونة ليرافق زعيم الحزب رجب طيب اردوغان في تكملة جولته الاوروبية تمهيدا لقمة الاتحاد الاوروبي التي ستعقد في كوبنهاغن في 12 و13 كانون الاول/ديسمبر المقبل.&ويفترض ان يستقبل رئيس الوزراء البرتغالي جوزيه مانويل دوراو باروزو الاثنين اردوغان وياكيش.
&وقالت الوكالة ان اردوغان وياكيش سيزوران الاسبوع المقبل خمس عواصم اوروبية ذكرت منها هلسنكي وكوبنهاغن وستكوهولم وباريس.&وقد زار اردوغان الذي قرر القضاء عدم اهليته للترشح للانتخابات وهو بالتالي لا يستطيع شغل منصب رئيس الوزراء، روما ومدريد وبرلين ولندن واثينا وبروكسل ودبلن وستراسبورغ لتسريع عملية انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي.&وتأمل انقرة في الحصول على موعد لبدء مفاوضات انضمامها الى الاتحاد في قمة كوبنهاغن.