قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أدى الهجوم على دورية إسرائيلية بالقرب من الحدود مع لبنان الأحد إلى إصابة جنديين اسرائيليين بجروح، في حين ينتخب حزب الليكود بزعامة رئيس الوزراء ارييل شارون، مرشحيه للانتخابات التشريعية في 28 كانون الثاني/يناير.
&وصباح اليوم، اصيب جنديان اسرائيليان، احدهما بحالة الخطر، لدى انفجار عبوة ناسفة يتم التحكم بها عن بعد استهدفت سيارة جيب كانا يستقلانها على مشارف قرية زرعيت داخل اسرائيل على مقربة من الحدود مع لبنان.
&وهو اول هجوم من نوعه منذ الكمين في آذار/مارس الماضي الذي أسفر عن مقتل ستة اسرائيليين بينهم خمسة مدنيين وعسكري بالقرب من الحدود مع لبنان.
&وفي بيروت تبنى متحدث مجهول قال انه من "مجموعة الشهيد رمزي نهرا" مسؤولية الهجوم وهي مجموعة غير معروفة حتى الآن.
&وحمل قائد المنطقة الشمالية في إسرائيل التي تشمل هذه المنطقة الجنرال بني غانز سوريا ولبنان مسؤولية الهجوم الذي وصفه بانه "خطير للغاية".
&وقال للصحافيين "ليس هناك من شك بانه حادث خطير للغاية يظهر ان لبنان لا يلبي عن ادراك التزاماته بالسهر على هدوء الحدود ويورط سوريا التي تقف وراء مثل هذه الاعمال".
&واضاف "على لبنان ان يقرر ما اذا كان يريد السلام على الحدود ام انه رهينة متطرفين اسلاميين" في اشارة الى حزب الله اللبناني.
&كذلك، قتلت امرأة فلسطينية مساء اليوم الاحد برصاص اسرائيلي في مدينة رفح جنوب قطاع غزة حسب ما افادت مصادر طبية فلسطينية.
&وقالت المصادر ان نائلة عقل (41 عاما) اصيبت اصابة قاتلة عندما اطلق الجنود الاسرائيليون النار من دبابة باتجاه منزلها.
&وعلى المستوى السياسي، اثارت الانتخابات الداخلية في الليكود اهتماما كبيرا في اسرائيل اذ ان هذا الحزب واثق من حظوظه في تشكيل الحكومة المقبلة عبر مضاعفة عدد نوابه في البرلمان على الاقل (19 من اصل 120 حاليا) بحسب كل الاستطلاعات.
&وتدور المعركة بين انصار ارييل شارون وانصار "الرجل الثاني" في الحزب وزير الخارجية بنيامين نتانياهو. وخصص اول موقعين في اللائحة لشارون ونتانياهو.
&واجتمع حوالى ثلاثة الاف عضو في اللجنة المركزية لليكود في تل ابيب اليوم للاختيار من بين 145 مرشحا (123 رجلا و22 امرأة).
&ويفترض ان تعرف نتائج الانتخابات التي شهدت تاخرا بسبب خلاف حول الالية في الليل.
&ويتنافس سبعة على الاقل من الوزراء الحاليين منهم وزير الدفاع شاوول موفاز والمالية سلفان شالوم والعدل مئير شتريت والتعليم ليمور لفنات والبيئة تساحي هنقبي والوزير بدون حقيبة داني نافيه ووزير الامن الداخلي عوزي لاندو، بالاضافة الى رئيس بلدية القدس ايهود اولمرت.
&وتأمل العديد من الشخصيات الجديدة في المجال السياسي ان تفيد من الاجواء الايجابية لفوز الليكود وعلى رأسها اومري شارون ابن رئيس الوزراء الاسرائيلي ومستشاره.
&وفي هذا الوقت، تبقى القوات الاسرائيلية في اسرائيل والاراضي الفلسطينية في حال تأهب اثر معلومات عن محاولات خطف جنود تخطط لها منظمات راديكالية فلسطينية.
&وقد دعت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس اليوم الاحد عبر موقعها على الانترنت الى خطف جنود اسرائيليين لتبادلهم بالمعتقلين الفلسطينيين.
&من جهة ثانية صرح وزير التخطيط والتعاون الدولي الفلسطيني نبيل شعث اليوم ان المباحثات بين حركتي حماس وفتح حول وقف العمليات ضد الاسرائيلين ستستأنف خلال ايام.
&وقال شعث، العضو في حركة فتح التي يراسها ياسر عرفات في تصريح لوكالة فرانس برس "سنجتمع مع حماس في غزة في اقرب وقت ممكن على ان تستانف المباحثات الاسبوع المقبل في القاهرة".
&واضاف "سنصر على مواقفنا: وقف كل العمليات ضد المدنيين (الاسرائيليين) كمرحلة اولى لوقف اطلاق نار يتيح لاسرائيل سحب قواتها الى خطوط ما قبل 28 ايلول/سبتمبر 2000" تاريخ بدء الانتفاضة.
&وميدانيا، اعاد الجيش احتلال مدينة طوباس شمال الضفة الغربية، بحسب الاهالي.
&وعلى المستوى الدولي، وصل الرئيس الاسرائيلي موشيه كاتساف اليوم الاحد الى المانيا في اول محطة من جولة تستمر خمسة ايام في اوروبا.
&وبعد المانيا، سيتوجه كاتساف الى ايطاليا والفاتيكان. وخلال هذه الجولة، سيبحث في "ازدياد مشاعر المعاداة للسامية في اوروبا" والمواقف الاوروبية في النزاع الاسرائيلي الفلسطيني ومسألة تزويد الاسلحة الالمانية لاسرائيل.