قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

موسكو - نقلت وكالة انباء "ايتار تاس" الروسية عن المندوب الروسي الى الامم المتحدة سيرغي لافروف قوله ان روسيا رفضت مطالب واشنطن بشأن تضمين لائحة السلع التي يحظر تصديرها الى العراق، من خمسين الى سبعين سلعة جديدة بينها عدد من المضادات الحيوية، وذلك بحلول الاسبوع المقبل.
وتابعت الوكالة نقلا عن السفير الروسي ان هذه المهلة قصيرة جدا ولا تتيح للخبراء في كل من البلدان التعمق في درس المشاكل التي تثيرها كل سلعة واردة على اللائحة الاميركية، معتبرا ان المهلة التي تحددها الولايات المتحدة "لا تعبر عن جدية بكل بساطة".
وتتضمن اللائحة الاميركية حوالى ثلاثين سلعة مقسمة الى خمسة عناوين هي: الاسلحة التقليدية والصواريخ والاسلحة الكيميائية والاسلحة البيولوجية والاستخدامات المتعددة. وفي قسم الاسلحة البيولوجية، تطالب الولايات المتحدة بحظر خمسة انواع من المضادات الحيوية منها ما يمكن استخدامه، في ظل شروط معينة، للحماية من بعض غازات قتالية او المواد السامة مثل الجمرة الخبيثة.
&وتتضمن اللائحة ايضا بعض المعادن الخاصة المضادة للصدأ والزوارق السريعة وتجهيزات الارصاد الجوية والانظمة البصرية التي تسمح بالرؤية الليلية. &وقال لافروف "يمكن على الارجح، في حال شراء كمية كبيرة من المضادات الحيوية، استخدام هذه المضادات لتامين الحماية ضد الاسلحة الكيميائية، الا ان الخبراء يريدون ان يقرروا تحديدا الكمية الضرورية لاستعمالها لحاجات طبية عادية والكمية التي يمكن استعمالها لغايات عسكرية".&واضاف السفير الروسي ان اللائحة الاميركية "لا تأخذ بالاعتبار كل المصالح الاقتصادية لروسيا في العراق"، لا سيما عبر وضعها عراقيل امام استيراد الشاحنات.