تحقيق: دينا توفيق - البنوك الإلكترونية أو بنوك الانترنت ليست مجرد بنوك تقدم خدمات مالية وحسب، بل إنها مواقع مالية تجارية إدارية واستشارية شاملة..تساعد المستخدمين علي تحديد وحساب احتياجاتهم ثم تقدم لهم مجموعة من العروض والخدمات التي تتفق مع رغبة وطلب العميل.
إنها أفضل وسيلة لتلبية احتياجات العميل في أقصر وقت وبأقل تكلفة. أما البنوك غير الإلكترونية فهي تقدم جزءا من الحلول لمشكلات العملاء لكنها لا تقدم حلولا شاملة بل ربما تقدم حلولا جزئية بتكلفة عالية، ومن هنا جاءت أهمية البنوك الإلكترونية لما تقدمه من خدمة شاملة وأسرع بتكلفة أقل، ولكنها بالرغم من ذلك ما زال نشاطها محدودا في مصر بسبب مواجهتها للعديد من الصعوبات في الوقت الحالي.
لا يزال العمل البنكي يعمل علي اللحاق بركب التقنية واستثمار التكنولوجيا لكن الخشية من حدوث تطورات في وقت لا تتوافر لنا القدرة ولا الخيارات للتواؤم معها. فالبنوك الإلكترونية تعد انطلاقة في عالم التكنولوجيا لكننا نواجه تحديات كبيرة في هذا المجال.
هذا ما أكده السيد كريم مدير استثمار بأحد البنوك الكبري المتبعة لهذا النظام ويقول إن المشكلة الرئيسية التي تواجهها البنوك الإلكترونية هو عدم قدرة شبكة الاتصالات في بعض الأحيان من خطوط وسويتشات علي تحمل كثافة استخدام شبكة الإنترنت مما ينتج عنه تأخير في ظهور الصفحة كذلك تأخير في وصول الأوامر، فلو أنني قمت مثلا بالدخول علي شبكة الانترنت في الساعة الثالثة صباحا سوف أنتهي من العمل البنكي في وقت قصير والعكس يحدث إن قمت مثلا بالدخول علي الشبكة في الثالثة ظهرا وبالرغم من هذه الثغرات إلا أن هذا النظام يخدم شريحة كبيرة من المجتمع فهو يوفر علي الكثيرين عملية الذهاب إلي البنك والانتظار أمام موظفي البنوك وقتًا طويلاً. ويلاحظ أن دخول المستخدم علي نظام البنك الإلكتروني، يكون باسم خاص به كذلك كلمة سر ثم يمكنه بعد ذلك إجراء ما يشاء من عمليات بنكية. وربما كانت مسألة التحويل من حساب إلي آخر هي التي تثير قلق بعض الناس لكننا قمنا بعمل أسلوب حماية إضافي عبارة عن جهاز إلكتروني صغير اسمه »جهاز التوثيق« يتم ادخال »رقم سري« خاص بالمستخدم فيه فيظهر له ستة أرقام علي شاشة العرض ويقوم المستخدم بعد ذلك بإدخال تلك الأرقام علي شاشة الكمبيوتر فيتم مطابقتها من قبل النظام الآلي للخدمة وبعدها تتم عملية التحويل من حساب إلي آخر. ومما لا شك فيه أن أكثر البنوك المستفيدة من هذا النظام هي التي يقل عدد فروعها وتوجد في المدن الرئيسية حيث إنه كلما تزايد عدد فروع البنك، كان صعبا الربط بين بعضها البعض علي شبكة الانترنت. كما أن خدمة الاتصالات تتم بطريقة أسهل في المدن عنها في الأقاليم.
خدمات البنك الإلكتروني
كان لابد من الدخول علي أحد مواقع البنوك الإلكترونية لمعرفة الخدمات التي يقدمها البنك عبر الانترنت، وقد اتضح أنه عند اشتراك العميل بهذه الخدمة، فإنه يحصل علي خدمات سريعة وآمنة في أي وقت ومن أي مكان.
ويقوم البنك من خلال شبكة الانترنت بتقديم الخدمات الشخصية للعميل ومنها كشف الحساب الخاص به وملخص لأرصدة الودائع المربوطة، كذلك امكانية إضافة أو تعديل الحسابات المتعامل بها أو تغيير عنوان حساب أو طلب دفتر شيكات. بالإضافة إلي التحويل الداخلي أو الخارجي لحسابات لدي بنوك أخري.. كل هذه الخدمات الآلية تتم بسهولة وفي وقت قصير. وإذا وجد العميل أي عملية خاطئة. مسجلة في سجل العمليات الخاص به والذي يستعرضه العميل من خلال هذه الخدمة يتوجب علي العميل إبلاغ البنك خلال 15 يوما وإلا سيثبت البنك أن العميل قد قام بالعملية فعلا، وفي حالة حصول شكوي من العميل بأنه لم يقم بعملية موجودة في سجل العمليات، يقوم البنك بعملية بحث دقيقة للتحقق من ذلك وإبلاغ العميل. ويمكن للعميل الاتصال المباشر بالبنك من خلال البريد الإلكتروني الخاص به.
معوقات النظام
المهندس محمد فريد مدير عام إحدي شركات تكنولوجيا المعلومات يفسر الصعوبات التي تواجه هذا النظام بأن كثيرًا من الناس ليست لديهم ثقة حتي الآن في مسألة التعاملات المالية التي تتم عن طريق الانترنت. وبالرغم من أهمية تلك المسألة إلا أنها لم تلق نفس الرواج الذي لاقته في الخارج. لكن مع التطور التكنولوجي والاتصال بشبكة الانترنت، أصبحت البنوك الإلكترونية أمامها فرصة واسعة للانتشار.
وقد أوضح تقرير لسنة 2001 أجراه أحد المراكز البحثية أنه من بين مائة أكبر مؤسسة بنكية في الشرق الأوسط، يوجد 18 بنكا إلكترونيا، بينما يوجد 43 بنكا لديهم مواقع قائمة علي شبكة الانترنت بغرض عرض بياناتهم فقط وهناك 39 بنكا ليس لهم تواجد علي شبكة الانترنت.
كما ثبت فعليا أن دول الخليج أكثر استفادة من نظام البنوك الإلكترونية عن بقية الدول العربية الأخري، وربما كانت المشكلة التي تواجهنا تكمن في أنه ليست لدينا قوانين محددة تنظم مسألة التعاملات البنكية علي شبكة الانترنت، هذا بالإضافة إلي ما تواجهه البنية التحتية من معوقات تحول دون التوسع في نظام البنوك الإلكترونية.&
صحيفة الوفد
http://www.alwafd.org/

&انترنت الانترنت : [email protected]